خسائر «بترورابغ» المتراكمة تتراجع إلى 36.16 % من رأسمالها

أحد مصانع «بترورابغ» (موقع الشركة)
أحد مصانع «بترورابغ» (موقع الشركة)
TT

خسائر «بترورابغ» المتراكمة تتراجع إلى 36.16 % من رأسمالها

أحد مصانع «بترورابغ» (موقع الشركة)
أحد مصانع «بترورابغ» (موقع الشركة)

أعلنت شركة «رابغ للتكرير والبتروكيماويات» (بترورابغ) أن خسائرها المتراكمة تراجعت إلى نحو 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) بنهاية أغسطس (آب) الماضي، بما يمثل 36.16 في المائة من رأسمالها البالغ 16.710 مليار ريال (4.456 مليار دولار)، مقارنة مع نسبة بلغت 50 في المائة من رأس المال.

يأتي ذلك بعد تنازل شركتي «أرامكو السعودية» و«سوميتومو كيميكال»، وهما المساهمان المؤسسان، عن جزء من قروضهما المتجددة بقيمة 3.750 مليار ريال (مليار دولار)، بواقع 1.875 مليار ريال (500 مليون دولار) لكل منهما، وفق إفصاح إلى السوق المالية السعودية.

وبالإشارة إلى تقرير المراجع الخارجي المرفق، قامت شركة «بترورابغ» بتخفيض القروض والسلف بعد التنازل عن مبلغ 3.750 مليار ريال وقد تم تعديل المبلغ مقابل خسائرها المتراكمة كما في 31 أغسطس 2024.

ونظراً لأن التنازل قد أدى إلى خفض الخسائر المتراكمة إلى أقل من 50 في المائة من رأس المال، فإن قانون الشركات التي تجاوزت خسائرها المتراكمة 50 في المائة لن ينطبق على الشركة، إلا أن إجراءات الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 20 في المائة من رأس المال سيستمر تطبيقها على الشركة، وفق الإفصاح.


مقالات ذات صلة

المخاوف من تأثير الإعصار على الإنتاج في أميركا ترفع أسعار النفط

الاقتصاد رافعة مضخة نفط خارج ألميتيفسك في جمهورية تتارستان بروسيا (رويترز)

المخاوف من تأثير الإعصار على الإنتاج في أميركا ترفع أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية، يوم الخميس، مدفوعةً بمخاوف من تأثير الإعصار «فرانسين» على الإنتاج في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد خطوط الأنابيب ورصيف التحميل ميناء مرسى الحريقة النفطي في مدينة طبرق شرقي طرابلس ليبيا (رويترز)

تراجع صادرات النفط الليبية بنسبة 81 % بسبب أزمة البنك المركزي

أظهرت بيانات «كبلر» أن صادرات النفط الليبية هبطت بنحو 81 في المائة الأسبوع الماضي بعد إلغاء المؤسسة الوطنية للنفط شحنات وسط أزمة بشأن السيطرة على البنك المركزي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مصفاة «إكسون موبيل» في باتون روج بلويزيانا (رويترز)

العاصفة «فرانسين» ترفع أسعار النفط بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء، مع تفوق المخاوف بشأن تعطل الإمدادات بسبب العاصفة المدارية «فرانسين»، على المخاوف بشأن الطلب.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد رافعة مضخة نفط خارج مدينة ألميتيفسك في جمهورية تتارستان - روسيا (رويترز)

«أوبك» تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 و2025

خفّضت منظمة «أوبك»، الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024، كما قلّصت توقعاتها للعام المقبل.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
الاقتصاد حقل نفط مجنون بالقرب من البصرة بالعراق (رويترز)

مستشار السوداني: العراق أمام ضغوط مالية في 2025

قال مستشار اقتصادي بارز لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن العراق يواجه أزمة موازنة في 2025 بسبب هبوط أسعار النفط المصدر الرئيسي لإيراداته.

«الشرق الأوسط» (بغداد)

ارتفاع عائدات سندات منطقة اليورو قبل قرار «المركزي الأوروبي»

أوراق نقدية بقيمة 20 يورو (رويترز)
أوراق نقدية بقيمة 20 يورو (رويترز)
TT

ارتفاع عائدات سندات منطقة اليورو قبل قرار «المركزي الأوروبي»

أوراق نقدية بقيمة 20 يورو (رويترز)
أوراق نقدية بقيمة 20 يورو (رويترز)

ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، يوم الخميس، قبل خفض أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع من قبل «المركزي الأوروبي» في وقت لاحق من اليوم.

وتتوقّع الأسواق خفض «المركزي الأوروبي» لأسعار الفائدة بواقع رُبع نقطة مئوية إلى 3.5 في المائة، وفق «رويترز».

ويقوم المتداولون حالياً بتسعير خفضين آخرين لأسعار الفائدة هذا العام، على الرغم من أن المحللين قالوا إن هذا قد يكون أكثر من اللازم.

وسوف يتركز الاهتمام على ما ستقوله رئيسة «المركزي الأوروبي»، كريستين لاغارد، بشأن آفاق النمو والتضخم في المؤتمر الصحافي الذي ستعقده بعد القرار.

وقال رئيس استراتيجية أسعار الفائدة في «كومرتس بنك»، مايكل ليستر: «إن توقعات (المركزي الأوروبي) اليوم مهمة، لكن العقبة أمام التخفيضات المتتالية تبدو عالية».

وارتفعت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات 1.5 نقطة أساس إلى 2.114 في المائة، بعد أن لامست 2.086 في المائة يوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى لها منذ اضطرابات السوق في أوائل أغسطس (آب).

كما ارتفعت عوائد السندات الفرنسية لأجل عامين 2.4 نقطة أساس إلى 2.159 في المائة، مما أبقى الفارق فوق الديون لأجل 10 سنوات عند 4.7 نقطة أساس فقط، وهو ما يقترب من أضيق مستوى له في عامين.

واستقرّت عوائد السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات، التي هبطت إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس 2022 يوم الأربعاء، عند 3.45 في المائة، مما ترك فارقها عن السندات الألمانية مرتفعاً بمقدار 6.75 نقطة أساس عند 141.5 نقطة أساس.

وارتفعت السندات الفرنسية لأجل 10 سنوات بنحو 1.8 نقطة أساس إلى 2.831 في المائة، ما يجعل الفارق بينها وبين السندات الألمانية 70.7 نقطة أساس، وهو ضمن نطاق تداولاتها الأخيرة.