أسعار النحاس تعود للارتفاع وتقترب من 9 آلاف دولار للطن

ماكينة تقوم بلفّ أمتار من النحاس في أحد المصانع الصينية (رويترز)
ماكينة تقوم بلفّ أمتار من النحاس في أحد المصانع الصينية (رويترز)
TT

أسعار النحاس تعود للارتفاع وتقترب من 9 آلاف دولار للطن

ماكينة تقوم بلفّ أمتار من النحاس في أحد المصانع الصينية (رويترز)
ماكينة تقوم بلفّ أمتار من النحاس في أحد المصانع الصينية (رويترز)

عادت أسعار النحاس إلى الارتفاع، في تعاملات اليوم الأربعاء، واقتربت من 9000 دولار للطن، بعد خمسة أيام من التراجع المستمر، لتصل إلى أقل مستوياتها منذ نحو أسبوعين؛ بسبب ازدياد المخاوف من مستويات الطلب بالصين.

وذكرت وكالة «بلومبرغ» أن سعر النحاس تراجع، أمس، بعد أن أكد بنك غولدمان ساكس غروب الأميركي ازدياد الغموض المحيط بالطلب على المعدن، مشيراً إلى أنه يتوقع تراجع السعر إلى 5000 دولار للطن، في العام المقبل. كما أدى تراجع سعر خام الحديد إلى أقل من 100 دولار للطن، أمس، إلى ازدياد القلق من تداعيات تباطؤ الاقتصاد الصيني؛ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكرت مجموعة «إيه.إن.زد غروب» المصرفية أن «الطلب ما زال ضعيفاً، مع تباطؤ أكبر في نشاط المصانع بالصين، مما يثير المخاوف من احتمال فشلها في تحقيق النمو الاقتصادي المستهدَف».

يُذكر أن بنك غولدمان ساكس كان أحد أكبر الداعمين لتوقعات ارتفاع أسعار النحاس، لكن تباطؤ الاقتصاد في الصين قوَّض التوقعات السابقة بشأن النقص العالمي، واستنزاف المخزونات من النحاس، في حين استغلَّ المعدن موجة من المضاربات ليصل إلى مستوى قياسي فوق 11 ألف دولار للطن في مايو (أيار)، ثم بدأ التراجع بعد ذلك، على خلفية انخفاض الطلب، واشتداد حِدة أزمة القطاع العقاري بالصين.

في الوقت نفسه، فإن تراجع الدولار الأميركي، اليوم الأربعاء، بعد أطول فترة ارتفاع متصلة منذ أبريل (نيسان) الماضي، أعطى المعادن بعض الدعم.

وارتفع سعر النحاس بنسبة 0.4 في المائة إلى 8991.50 دولار للطن، في تعاملات بورصة لندن، بعد تراجعه، أمس، إلى 8926.50 دولار للطن. وسجل سعر العقود الآجلة لخام الحديد، اليوم، تغيراً طفيفاً ليبلغ 93.75 دولار للطن.


مقالات ذات صلة

السعودية تبحث مع الصين وسنغافورة توطين صناعة السيارات وتقنياتها المتقدمة

الاقتصاد من جولة وزير الصناعة بشركات التعدين الكبرى في تشيلي (واس)

السعودية تبحث مع الصين وسنغافورة توطين صناعة السيارات وتقنياتها المتقدمة

بدأ وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، الذي يترأس وفد منظومة الصناعة والتعدين، جولة اقتصادية بشرق آسيا؛ تشمل الصين وسنغافورة.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد شعار شركة «فالي» في ريو دي جانيرو (رويترز)

«فالي» البرازيلية للتعدين تختار رئيساً تنفيذياً جديداً لـ«الحد من المضاربة في السوق»

قررت شركة التعدين البرازيلية «فالي» الكشف عن رئيس تنفيذي جديد قبل فترة من نهاية ولاية الحالي، بهدف الحد من المضاربة في السوق.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
الاقتصاد جانب من العاصمة السعودية الرياض (رويترز)

ماذا حققت محفظة «السيادي» السعودي لتطوير القطاعات الواعدة؟

أظهر التقرير السنوي لـ«صندوق الاستثمارات العامة» السعودي عن عام 2023، أن محفظته الاستثمارية تركز على تطوير القطاعات الواعدة، بهدف تعزيز النمو.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد لفائف النحاس في مصنع كابلات بفيتنام (رويترز)

النحاس يتراجع بفعل مخاوف الطلب في الصين

تراجعت أسعار النحاس خلال تعاملات الثلاثاء في بورصة لندن للمعادن، بعد انتهاء موجة صعود لتغطية مراكز مدينة ومع استمرار المخاوف بشأن الطلب في الصين أكبر مستهلك.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أحد مشاريع «أماك» في التعدين (موقع الشركة)

«أماك» للتعدين تحصل على رخصة الكشف عن خام الكوارتز جنوب السعودية

حصلت شركة المصانع الكبرى للتعدين (أماك) على رخصة كشف عن خام الكوارتز من وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

قلق المستثمرين يدفع سندات اليورو للارتفاع

أوراق نقدية من فئة 20 يورو (رويترز)
أوراق نقدية من فئة 20 يورو (رويترز)
TT

قلق المستثمرين يدفع سندات اليورو للارتفاع

أوراق نقدية من فئة 20 يورو (رويترز)
أوراق نقدية من فئة 20 يورو (رويترز)

حافظت سندات الحكومة في منطقة اليورو على مكاسبها، يوم الأربعاء، حيث أدى قلق المستثمرين بشأن بيانات الوظائف الأميركية المقبلة، هذا الأسبوع، إلى إثارة تقلبات واسعة النطاق، ودفع تدفقات رأس المال إلى الأصول الآمنة التقليدية.

وتسبَّب تفضيل المخاطرة، هذا الأسبوع، في اهتزاز الأسواق العالمية، مع تصاعد المخاوف قبيل تقرير التوظيف الأميركي، يوم الجمعة، الذي قد يحدد حجم أي تخفيض بأسعار الفائدة من قِبل «الاحتياطي الفيدرالي»، هذا الشهر، وفق «رويترز».

ويزداد التوتر لأن سبتمبر (أيلول) عادةً ما يكون أسوأ شهر لعائدات سوق الأسهم.

وسجلت عوائد السندات الألمانية أكبر انخفاض يومي لها في شهر، يوم الثلاثاء، حيث انخفضت بمقدار 6 نقاط أساس، بينما تراجعت عوائد السندات لمدة عامين بشكل أكثر تواضعاً بمقدار 3.8 نقطة أساس.

ومن المتوقع أن يقدم «المركزي الأوروبي»، الذي يجتمع الأسبوع المقبل، تخفيضاً آخر بمقدار ربع نقطة. وذكر عضو مجلس «المركزي»، بيرييرو شيبولوني، لصحيفة فرنسية، يوم الأربعاء، أن المصرف المركزي لديه مجال لتخفيض الأسعار، وأنه مُعرَّض لخطر أن يصبح مقيداً جداً.

وانخفضت عائدات السندات الألمانية القياسية لمدة 10 سنوات بنحو 4 نقاط أساس إلى 2.235 في المائة، في حين انخفضت عائدات السندات لمدة عامين بمقدار 5 نقاط أساس عند 2.332 في المائة.

وأشار محللون في «كومرتس بنك» إلى أن الانخفاض الحاد بأسعار النفط، يوم الثلاثاء، ساعد في إنهاء منحنى السندات الألمانية الأطول، حيث يأخذ المستثمرون في الاعتبار كيف يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من قمع التضخم، ومن ثم الحاجة إلى تخفيضات أعمق بأسعار الفائدة.

وقال صانع السياسات في «المركزي الأوروبي»، يواكيم ناغل، والذي يفضل تقليدياً رفع أسعار الفائدة، يوم الثلاثاء: «انتهت الموجة الكبرى من التضخم»، لكنه أضاف أنه لن يقرر ما إذا كان سيُصوّت على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر حتى الأسبوع المقبل.

وأطلقت مجموعة تجارية ألمانية ناقوس الخطر، يوم الأربعاء، حيث يواجه المُصدّرون في البلاد ركوداً في التجارة الخارجية. ويعاني أكبر اقتصاد في أوروبا، بالفعل، صعوبات.

وفي الأمد القريب، سيظل مستثمرو الدخل الثابت يركزون على التقلبات في الأسواق الأوسع نطاقاً، وعلى إصدارات بيانات التوظيف في الولايات المتحدة، بدءاً من عمليات التسريح الشهرية، وأرقام التوظيف المقرر صدورها في وقت لاحق من يوم الأربعاء.

وينتهي الانتظار يوم الجمعة، عندما يحين موعد صدور تقرير التوظيف الشهري في الولايات المتحدة. ويتوقع خبراء اقتصاديون، استطلعت «رويترز» آراءهم، ارتفاع الوظائف غير الزراعية بنحو 160 ألف وظيفة في أغسطس (آب)، مقارنة بزيادة قدرها 114 ألف وظيفة في يوليو (تموز).

وقال المحلل الاستراتيجي بشركة «جيفريز»، موهيت كومار، إنه حتى ذلك الحين، من المرجح أن تتقلب السندات الحكومية جنباً إلى جنب مع شهية المستثمرين للمخاطرة.

وقال: «نحن نحافظ على تحيزنا التصاعدي المتواضع بشأن الأصول الخطِرة، على الرغم من تحركات الأمس، لكننا نحافظ على حجم مراكزنا صغيراً. وكما زعمنا، أمس الثلاثاء، من الحكمة أن نضع بعض التحوطات في مكانها، حيث نتوقع زيادة التقلبات على مدى الأسابيع المقبلة».

وفي مكان آخر، انخفضت عائدات السندات الإيطالية لأجل 10 سنوات بمقدار 2.7 نقطة أساس إلى 3.642 في المائة، تاركةً فارقها عن السندات الألمانية ثابتاً عند 139.9 نقطة أساس. وانخفضت عائدات السندات الفرنسية لأجل 10 سنوات بمقدار نقطتيْ أساس إلى 2.97 في المائة.