«فنتك 24»... تشريعات النظام المالي السعودي تحفّز الشركات الأجنبية على الاستثمار

إحدى جلسات اليوم الثاني من مؤتمر التقنية المالية (الشرق الأوسط)
إحدى جلسات اليوم الثاني من مؤتمر التقنية المالية (الشرق الأوسط)
TT

«فنتك 24»... تشريعات النظام المالي السعودي تحفّز الشركات الأجنبية على الاستثمار

إحدى جلسات اليوم الثاني من مؤتمر التقنية المالية (الشرق الأوسط)
إحدى جلسات اليوم الثاني من مؤتمر التقنية المالية (الشرق الأوسط)

تحفّز البيئة التشريعية في النظام المالي السعودي، كونها «الأكثر عدالة»، الشركات الأجنبية على الاستثمار في السوق المحلية، إضافة إلى وجود العديد من البرامج تحت مظلة الجهات الحكومية تعمل على تسريع خدمة هذه المنشآت.

هذا الكلام أكده مسؤولون مشاركون في أولى الجلسات الحوارية من مؤتمر التقنية المالية (فنتك 24) في يومه الثاني، والتي جاءت تحت عنوان «توجيه مستقبل التقنية المالية».

وقال رئيس مجلس الإدارة لـ«سهم كابيتال» ستيفن تشو، إنه بالتعامل مع عدة مشرّعين في النظام المالي، حول العالم ومنهم في الصين، فإن السعودية تعتبر الأكثر عدالة في هذه البيئة، من خلال وجود معايير عالية لضبط المخاطر وحماية أصول العملاء واستيفاء متطلبات المشرعين، مشيراً إلى وجود برامج عديدة تحت مظلة الجهات الحكومية تعمل على تسريع خدمة الشركات الأجنبية لتقديم الحلول بسرعة.

في حين قال الرئيس التنفيذي والمؤسس في شركات «أفانا» و«ازدهر» سنديب باتيل، إن «فنتك السعودية» ساعدت الكثير من الشركات الأجنبية لتؤدي دور المسرّعة مع مرور الوقت وبالتزامن مع التطور المتسارع للتقنية.

وأضاف باتيل أن هناك الكثير من الفرص للشركات الأجنبية للتعامل مع «فنتك السعودية»، بوجود نمو في منظومة رأس المال الجريء.

وشدّد على أن «رؤية 2030» تحتوي على جهود كبيرة في التنويع الاقتصادي.

بدوره، أوضح المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي يوشي يوكوكاوا لـ«ألباكا» أن هناك مؤشرات وأداء جيداً في السوق السعودية، تتضمن مستهدف الوصول إلى 525 شركة تقنية بحلول 2030، إذ إنه حفّز المنشآت على تنمية التقنية المالية من خلال التركيز على الاحتياجات المستقبلية لحماية المستثمرين، وذلك ضمن إطار البيئة التشريعية.

وأكد الرئيس التنفيذي لـبنك «إس تي سي» نزار التويجري، خلال جلسة بعنوان «الرحلة من المحفظة إلى البنك الرقمي»، أن عالم المحافظ المالية شديد التنافسية، حيث إنه لا يكفي مجرد الاعتماد على المقاييس لتحقيق الربحية، إنما السر الحقيقي يكمن في بناء هوية مميزة وشخصية فريدة للمحفظة، يجب أن تكون بسيطة ومرنة، قادرة على التكامل مع مختلف القطاعات في السوق.

التويجري يتحدث في جلسة بعنوان «الرحلة من المحفظة إلى البنك الرقمي» (الشرق الأوسط)

وأضاف أن هذا النهج، وإن كان يتطلب وقتاً وجهداً، هو مفتاح النجاح بالنسبة للعديد من اللاعبين في هذا المجال.

أما بالنسبة للبنوك الرقمية الشاملة، فأوضح التويجري أن فرص الربح كبيرة، حيث إنه بفضل الخدمات المصرفية المتكاملة، يمكن بناء قاعدة عملاء واسعة وتقديم قروض متنوعة، ومع ذلك، تحقيق الربحية يتطلب صبراً وتخطيطاً دقيقاً. تشير التجارب السابقة إلى أن البنوك الرقمية تستغرق في المتوسط أكثر من خمس سنوات لتحقيق ذلك.


مقالات ذات صلة

القطاع الصناعي الأميركي يتعافى قليلاً لكنه لا يزال ضعيفاً

الاقتصاد عمال على خط تجميع الدراجات الثلجية «بولاريس» في مصنع التصنيع والتجميع في مينيسوتا (رويترز)

القطاع الصناعي الأميركي يتعافى قليلاً لكنه لا يزال ضعيفاً

ارتفع مؤشر قطاع التصنيع في الولايات المتحدة الشهر الماضي من أدنى مستوى له في ثمانية أشهر في يوليو (تموز) وسط بعض التحسن في التوظيف.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد رجل يسير أمام مبنى بورصة مومباي في الهند (رويترز)

شركة مدعومة من «سوفت بنك» تخطط لطرح عام أولي في الهند بقيمة مليار دولار

قال أحد كبار المسؤولين التنفيذيين بشركة «أوف بيزنس» المدعومة من «سوفت بنك» إن الشركة تخطط لطرح عام أولي في سوق الأسهم الهندية بقيمة تصل إلى مليار دولار

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
تكنولوجيا علماء النفس يوصون بتسجيل قوائم على تطبيق الملاحظات لتسجيل اللحظات المبهجة والأهداف والتفاصيل الصغيرة (رويترز)

تطبيق الملاحظات على هاتفك... كيف يجعلك أكثر سعادة؟

يوصي علماء النفس باستخدام تطبيق الملاحظات على الهاتف للاحتفاظ بقوام لما يسميه الشاعر روس جاي «المتع» - «تلك الأشياء الصغيرة التي تلاحظها في العالم وتبهجك».

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا شعار شركة «ميتا» يظهر خلف تطبيقات «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستغرام» (د.ب.أ)

في ولاية أميركية... قانون يطلب موافقة الوالدين لانضمام الأطفال إلى مواقع التواصل

دخل قانون جديد حيز التنفيذ في ولاية تكساس الأميركية، يتطلب موافقة الوالدَين على إنشاء الطفل حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد محافظ البنك المركزي السعودي يتحدث في افتتاح مؤتمر «فنتك 24» (الشرق الأوسط)

محافظ «المركزي» السعودي: المبادرات الوطنية أسهمت في ازدهار التقنية المالية

قال محافظ البنك المركزي السعودي (ساما) أيمن السياري، إن المبادرات الوطنية ضمن «رؤية السعودية 2030» والابتكارات التقنية أسهمت في ازدهار قطاع التقنية المالية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

اتفاق مبدئي بين الصين وتنزانيا وزامبيا بشأن مشروع سكك حديدية

رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن تتلقى باقة من الورود من مسؤولين صينيين لدى وصولها إلى مطار العاصمة بكين (رويترز)
رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن تتلقى باقة من الورود من مسؤولين صينيين لدى وصولها إلى مطار العاصمة بكين (رويترز)
TT

اتفاق مبدئي بين الصين وتنزانيا وزامبيا بشأن مشروع سكك حديدية

رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن تتلقى باقة من الورود من مسؤولين صينيين لدى وصولها إلى مطار العاصمة بكين (رويترز)
رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن تتلقى باقة من الورود من مسؤولين صينيين لدى وصولها إلى مطار العاصمة بكين (رويترز)

قالت وسائل إعلام رسمية صينية، الأربعاء، إن الصين وتنزانيا وزامبيا وقعت اتفاقية مبدئية لتطوير خطوط سكك حديدية مقامة منذ عقود، بهدف تحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق أفريقيا.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني (سي سي تي في) أن الرئيس شي جين بينغ شهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع للسكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا مع رئيسي البلدين اللذين يزوران بكين لحضور منتدى التعاون الصيني الأفريقي.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن شي قوله: «الصين مستعدة لاستغلال هذه القمة بوصفها فرصة لإحراز تقدم جديد في تنشيط خط السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا، والتعاون لتحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق أفريقيا، وجعل تنزانيا منطقة عرض لتوطيد التعاون بجودة عالية بين الصين وأفريقيا في إطار مبادرة الحزام والطريق».

ووافق البنك الدولي في وقت سابق من العام على تمويل بقيمة 270 مليون دولار للمساعدة في تحسين الربط بين تنزانيا وزامبيا المجاورتين وتعزيز التجارة الإقليمية.

وتشرف هيئة السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا على ممر دار السلام بين البلدين، وهو طريق رئيسي لتصدير النحاس من منطقة حزام النحاس في وسط أفريقيا. ويعد الممر طريقاً بديلاً لتجاوز الاختناقات اللوجيستية في جنوب أفريقيا، والتي أعاقت تصدير النحاس والكوبالت من زامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي سياق ذي صلة بالعلاقات الصينية - الأفريقية أيضاً، تعهدت الصين بتشجيع شركاتها «الأقوى» على الاستثمار في نيجيريا، التي قالت بدورها إنها منفتحة على قيام الشركات الصينية ببناء المصانع وتطوير مواردها من الطاقة والمعادن، بعد لقاء زعيمي البلدين في بكين.

ورحبت الصين بنيجيريا في قطاع التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجيستية، وقالت إنها تريد مساعدة اقتصاد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا على «التنويع والازدهار»، وفقاً لبيان مشترك صدر بعد لقاء الرئيس شي جين بينغ ونظيره النيجيري بولا تينوبو، الثلاثاء.

وأجرى الزعيمان محادثات قبل قمة تضم 50 دولة أفريقية في بكين هذا الأسبوع، والتي وصفها الزعيم الصيني بأنها فرصة لتعزيز العلاقات الصينية - الأفريقية.

وقال شي: «إن الصين ونيجيريا، بوصفهما دولتين ناميتين رئيسيتين، تعملان على تعزيز التنسيق الاستراتيجي، وضخ زخم جديد للعلاقات الصينية - الأفريقية في العصر الجديد، وتقودان التقدم المشترك بين دول الجنوب العالمي».

وقال البيان الذي نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن البلدين اتفقا على تشجيع التعاون النقدي والمالي الإقليمي «المرن والمتنوع»، مثل مقايضات العملات المحلية، لتعزيز التجارة الثنائية. وأضاف البيان أن الصين تدعم نيجيريا في تحسين تكنولوجيتها العسكرية ومعداتها وقدراتها الاستخباراتية وغيرها، مضيفاً أنهما اتفقا على العمل للحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في منطقة الساحل وخليج غينيا ومناطق أخرى. كما اتفقا على التعاون في مجال الاستخبارات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال متحدث باسم الحكومة النيجيرية إن الجانبين يخططان لتعزيز العلاقات في مبادرة الحزام والطريق الصينية وتنمية الموارد البشرية والطاقة النووية. وقد قدمت مبادرة الحزام والطريق بالفعل مشاريع بنية تحتية ضخمة في نيجيريا، من ميناء بحري عميق إلى خطوط السكك الحديدية.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو: «يجب أن تؤدي هذه الشراكة الاستراتيجية الشاملة إلى تنمية قوية واستقرار وأمن في منطقة غرب أفريقيا الفرعية».

وتعد الصين أكبر مقرض ثنائي لنيجيريا، حيث بلغت القروض 5 مليارات دولار في نهاية مارس (آذار)، وفقاً لأرقام من مكتب إدارة الديون النيجيري. وقام تينوبو بجولة في مختبر أبحاث هواوي، وحصل على التزام من هواوي بإنشاء مختبر مشترك لاختبار الطاقة الشمسية الكهروضوئية في نيجيريا. كما تعهدت شركة صينية أخرى بإنشاء مصنع لتجميع الدراجات ثلاثية العجلات الكهربائية، وتدريب النيجيريين على التكنولوجيا وتطوير الطاقة المتجددة.