«المركزي» السعودي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التركي لتعزيز التعاون

خلال توقيع المذكرة في مؤتمر «24 فنتك» بالرياض (ساما)
خلال توقيع المذكرة في مؤتمر «24 فنتك» بالرياض (ساما)
TT

«المركزي» السعودي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التركي لتعزيز التعاون

خلال توقيع المذكرة في مؤتمر «24 فنتك» بالرياض (ساما)
خلال توقيع المذكرة في مؤتمر «24 فنتك» بالرياض (ساما)

وقَّع البنك المركزي السعودي (ساما)، مذكرة تفاهم مع البنك المركزي التركي، وذلك بهدف وضع إطار عام لأنشطة التعاون بين الجانبين في مجال أعمال البنوك المركزية.

وتم التوقيع خلال لقاء جمع محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري مع نظيره التركي فاتح كارهان، على هامش أعمال مؤتمر التقنية المالية «فنتك 24» المقام في العاصمة الرياض.

ويستهدف الطرفان بموجب مذكرة التفاهم، العمل على تعميق العلاقات وتعزيز التعاون، إضافة إلى التعاون في مجال أعمال البنوك المركزية بين البلدين، لا سيما في الاستقرار المالي، والتقنيات المالية.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد جناح شركة «تمارا» التي توفر خدمة «اشترِ الآن وادفع لاحقاً» في السعودية والخليج بمعرض «ليب24» بالرياض (إكس)

«الفنتك» تغزو الهواتف... من السداد السريع إلى استثمار الأموال

تطبيقات التكنولوجيا المالية أصبحت جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في حياة الجيل الجديد، وحددت «فنتك السعودية» 9 مجالات لهذه التطبيقات.

عبير حمدي (الرياض)
الاقتصاد منظر عام للعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

«السيادي السعودي» يقترض 15 مليار دولار من تحالف مؤسسات مالية دولية

حصل «صندوق الاستثمارات العامة» على تسهيلات ائتمانية دوّارة لأغراض مؤسسية عامة تبلغ قيمتها 15 مليار دولار (56.25 مليار ريال)، حيث ستحل محل تسهيل ائتماني دوّار.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد عمال يفرِغون صناديق الفاكهة في سوق بمدينة بيشاور (أ.ف.ب)

باكستان: نهدف إلى تأمين 4 مليارات دولار من بنوك في الشرق الأوسط

قال محافظ البنك المركزي الباكستاني جميل أحمد، إن بلاده تتطلع إلى جمع ما يصل إلى أربعة مليارات دولار من بنوك تجارية في الشرق الأوسط بحلول السنة المالية المقبلة.

«الشرق الأوسط» (كراتشي)
الاقتصاد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ومحافظا بنك إنجلترا أندرو بيلي وبنك كندا تيف ماكليم خلال استراحة خارج قاعة مؤتمر جاكسون هول (رويترز)

التوقعات القاتمة تنذر بأوقات مضطربة للاقتصاد العالمي والأسواق المالية

طغت العلامات المتزايدة على ضعف النمو والمخاطر الناشئة في سوق العمل على تجمع لصُناع السياسات العالميين بمؤتمر جاكسون هول السنوي.

«الشرق الأوسط» (جاكسون هول)

وزير الصناعة السعودي يستكشف الفرص الاستثمارية مع سنغافورة

جانب من زيارة الخريف لأكبر ميناء مؤتمت في العالم (الشرق الأوسط)
جانب من زيارة الخريف لأكبر ميناء مؤتمت في العالم (الشرق الأوسط)
TT

وزير الصناعة السعودي يستكشف الفرص الاستثمارية مع سنغافورة

جانب من زيارة الخريف لأكبر ميناء مؤتمت في العالم (الشرق الأوسط)
جانب من زيارة الخريف لأكبر ميناء مؤتمت في العالم (الشرق الأوسط)

عقد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف اجتماعات مع عددٍ من الشركات في سنغافورة؛ بهدف تعزيز التعاون في مجالات الخدمات اللوجستية، والتكنولوجيا الهندسية، وتطوير المناطق الصناعية، واستكشاف فرص الاستثمار في المملكة، وتضمنت مناقشات مع مركز «DHL Asia Pacific» للابتكار حول سبل التعاون في مجال الخدمات اللوجستية.

واجتمع أيضاً مع شركة «سنغافورة للتكنولوجيا الهندسية»، حول فرص الاستثمار في القطاعات الصناعية المستهدفة، ومع «وكالة JTC» حول تطوير المناطق الصناعية والبنية التحتية في المملكة.

واختتم الوزير السعودي زيارته الرسمية إلى جمهورية سنغافورة التي تهدف إلى تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين، وبحث الفرص المشتركة في مجالات الأتمتة، والحلول التصنيعية الذكية، وتنمية القدرات البشرية، ونقل المعرفة والابتكار في قطاع الصناعة.

واجتمع الخريف خلال الزيارة مع وزير القوى العاملة الوزير الثاني للتجارة والصناعة في سنغافورة الدكتور تان سي لينغ، مستعرضاً الفرص الاستثمارية النوعية بالمملكة، وذلك في مقر وزارة التجارة والصناعة بمدينة سنغافورة، وبحضور مساعد وزير الصناعة والثروة المعدنية للتخطيط والتطوير الدكتور عبد الله الأحمري، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» المهندس ماجد العرقوبي، وحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية سنغافورة عبد الله الماضي.

وشارك في اجتماع الطاولة المستديرة للأعمال التجارية الذي نظمه اتحاد التصنيع السنغافوري «SMF»، وهو أكبر منظمة تمثل مصالح الصناعات التحويلية في سنغافورة، مؤكداً تحول المملكة من الاعتماد على العمالة الوافدة إلى الأتمتة والاستثمار في الموارد البشرية، معرباً عن رغبة الوزارة في التعاون مع أكاديمية الاتحاد في تقديم دورات تدريبية للعاملين في القطاع الصناعي.

وزار وزير الصناعة والثروة المعدنية ميناء سنغافورة، الذي يعدُّ أكبر ميناء مؤتمت في العالم، واطلع على تجربتهم الرائدة في مجال الأتمتة والتقنيات المتقدمة والحلول التصنيعية الذكية، والتي أسهمت في تعزيز كفاءة عملياتهم اللوجستية.

الخريف يرافق المسؤولين للاطّلاع على أكبر ميناء مؤتمت في العالم (الشرق الأوسط)

كما ناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية مع مسؤولي الميناء فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة التقنية، واجتمع مع رئيس مجلس التنمية الاقتصادية في سنغافورة «EBD» بنج تشيونج بون، وبحث معه فرص تعزيز التعاون، وبناء الشراكات، والاستفادة من خبرات المجلس، في توفير نمو اقتصادي مستدام، ورسم الاستراتيجيات التنموية للأعمال والوظائف.

والتقى الخريف كذلك رئيس مجلس إدارة مؤسسة سنغافورة Enterprise Singapore، لي تشوان تيك، وبحث معه تطوير آفاق التعاون، والاستفادة من خبرات مؤسسة سنغافورة، في دعم تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في سنغافورة، ورفع مستوى القدرات، والابتكار، والتحول.

وبحث وزير الصناعة والثروة المعدنية في اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لوكالة العلوم والتكنولوجيا والبحث «A*STAR» فريدريك تشيو، تعزيز سبل التعاون مع الوكالة التي تُصنف واحدة من أفضل المنظمات الحكومية المبتكرة في مجال العلوم والتكنولوجيا في العالم، وتطرق الطرفان خلال محادثاتهما إلى الاستفادة من خبراتها التكنولوجية في التصنيع.

وتأتي الزيارة الرسمية للوزير الخريف إلى جمهورية سنغافورة في إطار جولة اقتصادية لشرق آسيا تشمل الصين وسنغافورة، يرأس خلالها وفد منظومة الصناعة الثروة المعدنية؛ بهدف تعزيز الروابط الثنائية، وجذب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، والبحث عن فرص استثمارية متبادلة في القطاع الصناعي.