اليورو والجنيه الإسترليني يحققان أعلى مستويات في أشهر

وسط تراجع الدولار والنفط

أوراق نقدية من فئة الجنيه الإسترليني واليورو (رويترز)
أوراق نقدية من فئة الجنيه الإسترليني واليورو (رويترز)
TT

اليورو والجنيه الإسترليني يحققان أعلى مستويات في أشهر

أوراق نقدية من فئة الجنيه الإسترليني واليورو (رويترز)
أوراق نقدية من فئة الجنيه الإسترليني واليورو (رويترز)

ارتفع اليورو والجنيه الإسترليني يوم الثلاثاء، بعد توقف مؤقت لارتفاع أسعار النفط ساعدهما على العودة إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر مع هبوط الدولار في الجلسات الأخيرة.

وقد تشكّلت الصورة الأكبر بفعل اقتراب موعد خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بسرعة، وهو ما ألقى بثقله على الدولار في الأسابيع الأخيرة. ويتوقع المستثمرون أن يخفّض بنك «الاحتياطي الفيدرالي» بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر (أيلول)، ولكنهم لا يزالون يناقشون احتمال تدخل صناع السياسات بخفض 50 نقطة أساس بدلاً من 25، وفق «رويترز».

وارتفع اليورو والجنيه الإسترليني بنحو 0.1 في المائة لكل منهما إلى 1.1169 دولار و1.3203 دولار على التوالي، إذ كانت العملة الموحدة بالقرب من أعلى مستوى لها منذ 13 شهراً، والجنيه الإسترليني حول أعلى مستوى له منذ أكثر من عامين.

واستفادت العملتان، خصوصاً اليورو، بشكل كبير من موجة ضعف الدولار الأخيرة، رغم أنهما قد تواجهان صعوبة في الارتفاع بشكل أكبر من الآن فصاعداً.

وقال رئيس الأسواق العالمية في «إن جي»، كريس تيرنر، في مذكرة إلى العملاء: «بعد ارتفاع قوي منذ أوائل أغسطس (آب)، يبدو أن زوج اليورو/الدولار قد يحتاج إلى بعض الاستقرار. سنفضّل نطاق تداول 1.1100 - 1.1200 الآن - في انتظار بعض بيانات النشاط الأميركي المخيبة للآمال». وأضاف: «الارتفاع في أسعار النفط على خلفية زيادة التوتر في الشرق الأوسط وتحديات إمدادات ليبيا لن يساعد اليورو مقابل الدولار».

وتوقفت أسعار النفط عن ارتفاعاتها الأخيرة لتُتداول في نطاق يوم الثلاثاء، بعد ارتفاع بأكثر من 7 في المائة في الجلسات الثلاث السابقة، وسط مخاوف بشأن إمدادات النفط الناجمة عن مخاوف من صراع أوسع في الشرق الأوسط وإمكانية إغلاق حقول النفط الليبية.

وكانت إحدى العملات التي تعزّزت بارتفاع أسعار النفط هي الدولار الكندي، الذي وصل إلى 1.3479 دولار كندي مقابل الدولار، بعد أن لامس أعلى مستوى في خمسة أشهر يوم (الاثنين).

وكان الين أضعف مع ارتفاع الدولار بنسبة 0.3 في المائة عند 144.95 مقابل الدولار. كل هذا ترك مؤشر الدولار عند 100.88 أقل بقليل من أدنى مستوى في عام واحد، بمساعدة احتمال خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر، بعد أن أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى مثل هذه الخطوة في خطابه في «جاكسون هول» يوم الجمعة.

وقال استراتيجي السوق العالمية في آسيا والمحيط الهادي باستثناء اليابان لدى «إنفستكو»، ديفيد تشاو: «المسألة الآن لم تعد ما إذا كان (الفيدرالي) سيخفّض أسعار الفائدة في سبتمبر، بل بكم».

وأضاف: «ترك باول الباب مفتوحاً لخفض أكبر في حالة تدهور ظروف العمل. ويعتقد المستثمرون أن (الفيدرالي) يبدو منفتحاً على خفض أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعاً سابقاً».

وقد حدّدت الأسواق بالفعل سعراً كاملاً لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل، وتتوقع تخفيفاً بقيمة 100 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

وفي مكان آخر، ارتفع الدولار الأسترالي 0.23 في المائة إلى 0.6787 دولار أميركي، وهو ليس بعيداً عن أعلى مستوى في شهر عند 0.67985 دولار أميركي الذي سجله يوم الجمعة، وبلغ الفرنك السويسري 0.8473 للدولار حول أقوى مستوياته في ثلاثة أسابيع.


مقالات ذات صلة

الدولار يتراجع وسط تقييم المستثمرين لمخاطر الشرق الأوسط

الاقتصاد أوراق نقدية من فئة الدولار واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني واليوان (رويترز)

الدولار يتراجع وسط تقييم المستثمرين لمخاطر الشرق الأوسط

تراجع الدولار والين ليفقدا بعض المكاسب التي حققاها مطلع الأسبوع بفعل اللجوء إليهما بصفتهما ملاذات آمنة في أعقاب تزايد التوترات في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي (رويترز)

الدولار يتراجع قبيل خطاب باول في «جاكسون هول»

تراجع الدولار يوم الجمعة مع استعداد المتداولين لخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
الاقتصاد ورقة نقدية من الجنيه الإسترليني على أوراق نقدية من الدولار الأميركي (رويترز)

الجنيه الإسترليني يقترب من أعلى مستوى له مع تراجع الدولار

استقر الجنيه الإسترليني يوم الأربعاء، بالقرب من أعلى مستوى له منذ عام واحد مقابل الدولار، حيث واجهت العملة الأميركية ضغوطاً بسبب ارتفاع التوقعات بخفض الفائدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

اليورو يخرج فائزاً من اضطرابات السوق

تُدُوول اليورو عند أعلى مستوياته هذا العام مقابل الدولار، ليخرج فائزاً واضحاً من الاضطرابات الأخيرة في أسواق العملات العالمية، التي زعزعت استقرار الدولار القوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الاقتصاد أوراق نقدية بالدولار الأميركي واليورو (رويترز)

الدولار يهوي لأدنى مستوى هذا العام مقابل اليورو

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له هذا العام مقابل اليورو يوم الأربعاء مع استعداد المتداولين لتعديلات محتملة حاسمة في بيانات التوظيف الأميركية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

شركة النفط الصينية تعتزم إحياء صفقات الاستحواذ العالمية

شعار شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) بمؤتمر الغاز العالمي في باريس (رويترز)
شعار شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) بمؤتمر الغاز العالمي في باريس (رويترز)
TT

شركة النفط الصينية تعتزم إحياء صفقات الاستحواذ العالمية

شعار شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) بمؤتمر الغاز العالمي في باريس (رويترز)
شعار شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) بمؤتمر الغاز العالمي في باريس (رويترز)

قال رئيس ذراع الأبحاث في شركة النفط الوطنية الصينية (سي إن بي سي)، إن أكبر منتج للنفط في آسيا تراجع استراتيجيتها العالمية في إطار سعيها لإحياء صفقات الاستحواذ العالمية، وتستهدف تسييل الغاز والحفر في أعماق البحار، فضلاً عن البناء على سجلها في إنتاج المزيد من الآبار القديمة.

تواجه شركة النفط الوطنية الصينية وذراعها المدرجة في البورصة «بتروتشاينا»، ركوداً في إنتاج النفط المحلي وندرة في المشاريع الجديدة عالمياً مع تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة استخدام السيارات الكهربائية.

وأوضح لو روكوان، مدير معهد أبحاث الاقتصاد والتكنولوجيا التابع للشركة، أن شركة النفط الوطنية الصينية قد تعيد إحياء الاستثمار في أصول النفط والغاز الكبيرة كمشغل، كما فعلت قبل عقدين من الزمان بشرائها لشركة «بتروكازاخستان» الكندية مقابل 4 مليارات دولار واستحواذها على عمليات «ديفون إنرجي» في إندونيسيا.

والتحول في الاستراتيجية لأكبر منتج للنفط في آسيا، سيكون بمثابة عودة إلى التسعينات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما انتقلت إلى السودان وتشاد ونفذت الصفقات مع كازاخستان وإندونيسيا.

وشبّه لو روكوان، استثمارات الشركة في الخارج على مدى ثلاثة عقود بـ«سفينة تبحر إلى منتصف الطريق»، حيث وصف الحاجة إلى أن تشرع شركة النفط الوطنية الصينية في المزيد من عمليات الاستحواذ العالمية.

وقال لو، رئيس الاستراتيجية والتطوير السابق في الذراع الاستحواذية للمجموعة، بشركة النفط الوطنية الصينية، قبل الانتقال إلى معهد أبحاث الاقتصاد والتكنولوجيا: «يحتاج المرء إلى التجديف بقوة أكبر، وإلا فسوف يتراجع إلى الوراء»، ويشير ذلك إلى التفكير الاستراتيجي لواحدة من أقوى الشركات المملوكة للدولة في الصين.

وتتمتع شركة النفط الوطنية الصينية بالقوة اللازمة للتأثير على مشهد صفقات النفط والغاز، حيث تمتلك شركة «بتروتشاينا» وحدها 37.5 مليار دولار من السيولة النقدية في عام 2023. وقال لو، إن الشركة قد تحاول توسيع استثماراتها في الغاز الطبيعي المسال في قطر، في أعقاب صفقة العام الماضي. مشيراً إلى أن «النفط الوطنية الصينية» ستبحث أيضاً عن فرص عن التنقيب في أعماق البحار في أميركا الجنوبية المجاورة للحقول في غيانا، حيث حققت شركة «سي إن أو أو سي» الصينية، وهي جزء من اتحاد بقيادة «إكسون موبيل»، اكتشافات ضخمة.

تنتج شركة «بتروتشاينا» النفط أكثر من «إكسون موبيل»، لكن حصتها من الإنتاج من العمليات العالمية تقلصت إلى 11 في المائة العام الماضي، وفقاً لبيانات الشركة، من ذروة بلغت ما يقرب من 14 في المائة في عام 2019. وحدّت الشركات الصينية من عمليات الاستحواذ العالمية بعد انهيار أسعار النفط في 2014 - 2015.

وحذّر لو، من أنه في ظل القيود المفروضة والعقوبات، على أهداف رئيسية غنية بالهيدروكربونات مثل فنزويلا وإيران وروسيا، فإن «الخيارات الأكثر عملية تشمل تمديد العقود القائمة مثل تلك الموجودة في كازاخستان وإندونيسيا، والتي تقترب من انتهاء عقودها».

وقال: «أكبر قوة لشركة (بتروتشاينا) هي استخراج المزيد من النفط من الحقول القديمة»، وهي القدرة التي تم تطويرها على مدى عقود في حقل «داتشينغ» الشاسع الذي لا يزال منتجاً في شمال شرق الصين.

انتعاش عمليات الاستحواذ الدولية

يتوقع المحللون في «وود ماكنزي» انتعاشاً في عمليات الاستحواذ الدولية من قِبل شركات النفط الوطنية (NOCs) بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في عقدين في العام الماضي، حيث تعيد الصناعة التركيز على النفط والغاز وسط تباطؤ في نشاط التحول الطاقي.

وقال محللو «وود ماكنزي»: «لا يزال تطوير الأعمال الدولية يمثل أولوية رئيسية لأكبر شركات النفط الوطنية في الصين، لكنها تبنت نهجاً حذراً في عقد الصفقات في السنوات الأخيرة».

ويقول لو: «ربما تواجه شركة النفط الوطنية الصينية أعلى معدل من العقبات الجيوسياسية حالياً، منذ أن قررت لأول مرة التوسع دولياً في عام 1993».

وامتنعت الشركات الصينية عن القيام باستثمارات جديدة في روسيا في أعقاب الحرب الروسية - الأوكرانية، على الرغم من أن الصين واحدة من أكبر عملاء النفط في روسيا ومشترٍ سريع النمو للغاز الطبيعي.

ولا تمتلك شركة النفط الوطنية الصينية، و«بتروشاينا»، أي أصول إنتاجية أميركية، وتم إلغاء إدراج الأخيرة من بورصة نيويورك للأوراق المالية عام 2022.