مورّد «أبل» يرفع أرباحه 6% خلال الربع الثالث

بدفع من الذكاء الاصطناعي

شعار شركة «فوكسكون» يظهر خارج مبنى الشركة في تايبيه (رويترز)
شعار شركة «فوكسكون» يظهر خارج مبنى الشركة في تايبيه (رويترز)
TT

مورّد «أبل» يرفع أرباحه 6% خلال الربع الثالث

شعار شركة «فوكسكون» يظهر خارج مبنى الشركة في تايبيه (رويترز)
شعار شركة «فوكسكون» يظهر خارج مبنى الشركة في تايبيه (رويترز)

قالت شركة «فوكسكون» التايوانية، مورد شركة «أبل»، يوم الأربعاء إنها تجاوزت التوقعات بزيادة صافي الربح بنسبة 6 في المائة خلال الربع الثالث مدفوعاً بزيادة الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي، وأبقت على توقعاتها بأن تحقق إيرادات العام بأكمله نمواً كبيراً.

وقالت أكبر شركة عالمية لصناعة الإلكترونيات التعاقدية إنها تتوقع استمرار الطلب القوي على خوادم الذكاء الاصطناعي في دعم النمو، وفق «رويترز».

وقال المتحدث باسم «فوكسكون»، جيمس وو، في مكالمة أرباح، دون تفاصيل، إن «رؤية أعمالنا أفضل قليلاً من تلك التي كانت في مايو (أيار)».

وقالت «فوكسكون» إنها ستبدأ تسليم المنتجات لشريحة «جي بي 200» من شركة «إنفيديا» الرائدة في مجال أشباه الموصلات في مجال الذكاء الاصطناعي في الربع الرابع بأحجام صغيرة، والتي سترتفع أكثر في أوائل عام 2025.

وأكد المتحدث على المكانة الرائدة التي تتمتع بها شركة «فوكسكون» في سوق خوادم الذكاء الاصطناعي، قائلاً إن قدراتها وتكنولوجياتها لن تكون عرضة للتحدي بسهولة من قبل المنافسين.

وقال: «لن يتغير ذلك في وقت قصير».

وقالت الشركة التايوانية إن صافي الربح للربع الذي انتهى في يونيو (حزيران) ارتفع إلى 35.05 مليار دولار تايواني (1.09 مليار دولار) من 33 مليار دولار في الفترة نفسها من العام السابق.

وهذا يتجاوز متوسط ​​تقدير المحللين البالغ 34.29 مليار دولار تايواني.

وكان هذا هو الربع الرابع على التوالي الذي ترتفع فيه الأرباح للشركة.

وقالت «فوكسكون» إن خوادم الذكاء الاصطناعي شكلت أكثر من 40 في المائة من أعمالها الخاصة بالخوادم في الربع الثاني، وإن حل الحوسبة الخاص بها من الجيل التالي للذكاء الاصطناعي حقق «زخماً قوياً للنمو».

وتوقعت الشركة نمو الإيرادات للربع الثالث مقارنة بالعام السابق، على الرغم من أن الإيرادات من الإلكترونيات الذكية للكمبيوتر بما في ذلك الهواتف الذكية من المرجح أن تكون مستقرة.

وتوقعت شركة «كي جي آي للأوراق المالية» ومقرها تايبيه، قبل إعلان الأرباح، رفع توقعاتها للمبيعات لشركة «فوكسكون» هذا العام، قائلة إن الطلب القوي على هواتف «آيفون» الجديدة وخوادم الذكاء الاصطناعي يمكن أن يدعما توقعات أفضل من المتوقع في النصف الثاني.

وأغلقت أسهم «فوكسكون» مرتفعة بنسبة 2.5 في المائة قبل إعلان النتائج.


مقالات ذات صلة

«بيكسل 9» من «غوغل» يؤدي دور سكرتير المستخدم

تكنولوجيا صانع المحتوى أنطونيو كاهون من المكسيك يحمل هاتف «Pixel 9 Pro XL» وهاتف «Nexus 5» الذكي من عام 2013 في حدث Made by Google في ماونتن فيو كاليفورنيا (رويترز)

«بيكسل 9» من «غوغل» يؤدي دور سكرتير المستخدم

عرضت «غوغل»، أمس الثلاثاء مميزات النسخة الجديدة من هواتفها الذكية «بيكسل» Pixel المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، مواصلة بذلك سعَيها إلى إنشاء أدوات…

«الشرق الأوسط» (ماونتن فيو)
تكنولوجيا «غوغل» تكشف عن تشكيلة جديدة من هاتفها الذكي «بيكسل» (أ.ف.ب)

«غوغل» تطلق هواتف جديدة وأجهزة أخرى تعمل بالذكاء الاصطناعي

قدّمت «غوغل» التابعة لـ«ألفابت»، الثلاثاء، تشكيلة جديدة من هاتفها الذكي «بيكسل»، عزَّزت فيها الاعتماد على أدواتها للذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
تكنولوجيا أدوات «RTX AI Toolkit» لتخصيص تقنيات الذكاء الاصطناعي لمشروعات الطلاب بمستويات أداء غير مسبوقة

مستجدات وآفاق الذكاء الاصطناعي

برامج ونظم وأدوات مفيدة في حياتنا اليومية

خلدون غسان سعيد (جدة)
الاقتصاد يظهر شعار «هواوي» خلال مؤتمر استضافته مؤسسة «كلاود نايتف» بباريس في 20 مارس 2024 (رويترز)

«هواوي» تتحدى «إنفيديا» بشريحة ذكاء اصطناعي جديدة

تستعد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة «هواوي» لإطلاق شريحة ذكاء اصطناعي جديدة لتحدي شركة «إنفيديا» في الصين وسط العقوبات الأميركية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
تكنولوجيا الأداة الجديدة يمكنها تحليل لون لسان الشخص للكشف عن الأمراض التي يعاني منها (رويترز)

بدقة 98 %... أداة ذكاء اصطناعي تكشف الأمراض من لون اللسان

قال باحثون في العراق وأستراليا إنهم طوروا أداة ذكاء اصطناعي، يمكنها تحليل لون لسان الشخص للكشف عن حالته الصحية، بدقة 98 %.

«الشرق الأوسط» (سيدني)

عوائد السندات اليابانية تتراجع مع دعم للمعنويات

سيدة تمر أمام لوحة إلكترونية تعرض التحركات على مؤشر «نيكي» الياباني وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)
سيدة تمر أمام لوحة إلكترونية تعرض التحركات على مؤشر «نيكي» الياباني وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)
TT

عوائد السندات اليابانية تتراجع مع دعم للمعنويات

سيدة تمر أمام لوحة إلكترونية تعرض التحركات على مؤشر «نيكي» الياباني وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)
سيدة تمر أمام لوحة إلكترونية تعرض التحركات على مؤشر «نيكي» الياباني وسط العاصمة طوكيو (أ.ب)

هبطت عائدات السندات الحكومية اليابانية، الأربعاء، مقتفية أثر تراجعات أقرانها من سندات الخزانة الأميركية، في حين دعمت نتائج مزاد أفضل من المتوقع المعنويات.

وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل عشر سنوات ثلاث نقاط أساس إلى 0.810 في المائة، وانخفض عائد السندات لأجل خمس سنوات 1.5 نقطة أساس إلى 0.420 في المائة.

وانخفضت عائدات سندات الخزانة الأميركية يوم الثلاثاء بعد صدور تقرير أسعار المنتجين الضعيف، الذي بدا من غير المرجح أن يحول بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) عن مسار التيسير، حيث من المقرر أن تستكمل بيانات أسعار المستهلك الأربعاء صورة التضخم.

وفي اليابان، لم تكن نتيجة مزاد السندات لأجل خمس سنوات قوية لكنها كانت أفضل من توقعات السوق، حسبما قال استراتيجيون. وقال كاتسوتوشي إينادومي، كبير الاستراتيجيين في شركة «سوميتومو ميتسوي تراست» لإدارة الأصول: «كانت السوق حذرة للغاية بشأن نتيجة مزاد السندات لأجل خمس سنوات، لكن النتيجة لم تكن سيئة للغاية، وهو ما رفع معنويات السوق».

وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل عامين 0.5 نقطة أساس إلى 0.29 في المائة، في حين بلغ عائد مقايضة أسعار الفائدة لأجل عامين 0.385 في المائة. وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 20 عاما 4.5 نقطة أساس إلى 1.635 في المائة، وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 30 عاما 3.5 نقطة أساس إلى 2.020 في المائة. بينما استقر عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 40 عاماً عند 2.29 في المائة.

وفي سوق الأسهم، ارتفع مؤشر «نيكي» الياباني يوم الأربعاء وسط تقييم المستثمرين لأنباء ذكرت أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيتنحى عن منصبه في وقت لاحق من العام وترقبهم لبيانات التضخم الأميركية.

وأغلق مؤشر «نيكي» مرتفعاً 0.6 في المائة عند 36442.43 نقطة، ليواصل مكاسبه لليوم الثالث على التوالي، بينما صعد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقا 1.1 في المائة ليغلق عند 2581.90 نقطة.

وصعد مؤشر «نيكي» في البداية بأكثر من واحد في المائة بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية أن فوميو كيشيدا يعتزم التنحي عن منصب زعيم الحزب الحاكم في سبتمبر (أيلول) المقبل، وهو نبأ أكده رئيس الوزراء الياباني في وقت لاحق في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون... لكنّ محللين قالوا إن تأثير قرار رئيس الوزراء بترك منصبه على الأسهم سيكون محدوداً.

وقالت تشارو تشانانا، المحللة الاستراتيجية للسوق العالمية ورئيسة استراتيجية النقد الأجنبي في «ساكسو»: «تراجع شعبية رئيس الوزراء تعني أنه ربما يكون من الممكن تجنب رد فعل سلبي كبير من الأسهم».

واقتفت الأسهم اليابانية أثر المكاسب التي حققتها بورصة «وول ستريت» الليلة السابقة بعد أن عزز ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة الرهانات على خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في سبتمبر.

لكن المكاسب تقلصت مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح، وتحول الاهتمام إلى بيانات أسعار المستهلك في الولايات المتحدة، والتي تحظى بمتابعة وثيقة، ومن المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وقالت شانانا إنه على الرغم من أن تقرير التضخم قد يعزز ثقة المستثمرين بخفض أسعار الفائدة الأميركية، فإن بيانات مبيعات التجزئة والبيانات المتعلقة بالعمالة المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع لا تزال مهمة. وأضافت: «لا تزال الأسواق تشعر بالقلق إزاء احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة، وأي علامات على ضغوط على المستهلكين قد تدعم الين، وتؤدي إلى تراجع آخر في الأسهم اليابانية».

وحققت أسهم شركات تصنيع السيارات أفضل أداء إذ ارتفعت 2.8 في المائة، مع مكاسب تجاوزت ثلاثة في المائة في أسهم «تويوتا موتورز»، و«هوندا موتورز». وارتفعت مجموعة «سوفت بنك» الاستثمارية 1.7 في المائة لتعطي مؤشر «نيكي» دفعة أكبر، تلتها وكالة «ريكروت هولدينغز» للتوظيف 2.5 في المائة. وصعدت شركة «أدفانتست» لتصنيع معدات اختبار الرقائق واحداً في المائة رغم تراجع أسهم «طوكيو إلكترون» المتخصصة في معدات تصنيع الرقائق 0.6 في المائة.