هل تنهي الاضطرابات في أسواق الأسهم العالمية عهد «تجارة الفائدة»؟

تظهر الأوراق النقدية بالين الياباني في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)
تظهر الأوراق النقدية بالين الياباني في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)
TT

هل تنهي الاضطرابات في أسواق الأسهم العالمية عهد «تجارة الفائدة»؟

تظهر الأوراق النقدية بالين الياباني في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)
تظهر الأوراق النقدية بالين الياباني في هذا الرسم التوضيحي (رويترز)

تعاني أسواق الأسهم والسندات العالمية، ولا سيما اليابانية، من تداعيات تفكك تجارة الفائدة بالين «Carry Trade» الشائعة للغاية.

هذه التجارة، التي تتضمن اقتراض الين بتكلفة منخفضة للاستثمار في عملات وأصول أخرى توفر عوائد أعلى، تتعرض للتدمير بسبب رفع أسعار الفائدة اليابانية، وتقلب الين، والتقليص الوشيك لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة ودول أخرى، وفق «رويترز».

كيف تعمل الـ«Carry Trade»؟

تتمثل هذه الاستراتيجية في اقتراض الين الياباني، الذي يتميز بفائدة منخفضة للغاية، واستخدام الأموال المقترضة لشراء عملات أو أصول أخرى ذات عوائد أعلى.

وكان الين الياباني العملة المفضلة لتمويل عمليات الـ«Carry Trade» في الدولار الأميركي، والبيزو المكسيكي، والدولار النيوزيلندي، وبعض العملات الأخرى.

وتتضمن العملية شراء العملة عالية العائد بالين المقترض، واستثمارها في سندات أو أدوات سوق نقدية أخرى بعملة الشراء.

وفي نهاية العملية، التي تكون عادة قصيرة الأجل، يقوم المستثمر بتحويل الدولارات أو البيسوس مرة أخرى إلى ين، وسداد القرض.

وعادة ما تبلغ العوائد السنوية نحو 5 إلى 6 في المائة في عمليات الـCarry Trade بالدولار الأميركي والين الياباني، وهو الفرق بين الفائدة الأميركية واليابانية، مع إمكانية تحقيق مكاسب أكبر في حال انخفاض قيمة الين خلال تلك الفترة.

ما هو أصل «Yen Carry Trade»؟

إذا تم تعريفها على نطاق واسع على أنها استخدام الين منخفض العائد لشراء أصول أجنبية عالية العائد، فيمكن إرجاع أصولها إلى عام 1999 عندما خفضت اليابان أسعار الفائدة إلى الصفر بعد انفجار فقاعة أسعار الأصول.

ولجأ اليابانيون إلى الأسواق الدولية للحصول على أي شيء أفضل من العوائد الصفرية في الداخل، واستثمروا تريليونات الدولارات في الأسواق الخارجية، مما حول اليابان إلى أكبر دائن في العالم.

وبدأت تجارة الـCarry Trade كما نعرفها اليوم، والتي تتضمن اقتراض الين من قبل مستثمرين دوليين إلى حد بعيد في عام 2013 في ظل التيسير الكمي والنوعي لرئيس الوزراء شينزو آبي والذي تزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وانخفاض قيمة الين.

ووصلت هذه الصفقات إلى مستويات قياسية جديدة خلال عامي 2022 و2023 حيث رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بسرعة للحد من التضخم، بينما أبقى بنك اليابان على أسعار الفائدة قصيرة الأجل سلبية، وانخفض الين بشكل كبير.

إعداد: "الشرق الأوسط"

ما حجم الـ«Yen Carry Trade»؟

لا أحد متأكد تماماً. باستخدام التعريف الضيق لـ«Carry Trade»، يشير المحللون إلى 350 مليار دولار من القروض الخارجية قصيرة الأجل من قبل المصارف اليابانية كأحد التقديرات للصفقات الممولة بالين في العالم.

وقد يكون هذا الرقم مبالغاً فيه إذا كانت بعض هذه القروض عبارة عن معاملات تجارية بين المصارف أو قروضاً للأعمال التجارية الأجنبية التي تحتاج إلى الين.

ولكن هذا قد يقلل أيضاً من تقدير الحجم الفعلي لـ «Yen Carry Trade» لأن هناك مليارات من الين التي ربما اقترضها اليابانيون أنفسهم للاستثمار في الأسواق المحلية.

ويمكن أن تتضخم المواقف الفعلية بشكل كبير بسبب الاستخدام المكثف لـ «Carry Trade» من قبل صناديق التحوط والصناديق التي تعمل بالكومبيوتر.

وأضف إلى ذلك الاستثمارات الضخمة التي قامت بها صناديق المعاشات التقاعدية اليابانية وشركات التأمين والمستثمرون الآخرون في الخارج.

وتظهر بيانات وزارة المالية أن استثمارات المحفظة الأجنبية لليابان بلغت 666.86 تريليون ين (4.54 تريليون دولار) في نهاية مارس (آذار)، وأكثر من نصفها في أصول الديون الحساسة لمعدلات الفائدة، وإن كان معظمها طويل الأجل.

لماذا تنهار الـ«Yen Carry Trade»؟

من الجدير بالذكر أن بنك اليابان لم يشرع بعد في رفع أسعار الفائدة بشكل كبير، حيث لا يزال سعرها عند مستوى متواضع يبلغ 0.25 في المائة، مقارنة بسعر الفائدة في الولايات المتحدة الذي يبلغ نحو 5.5 في المائة.

لكن المحللين يقولون إن صفقات الـ«Carry Trade» أكثر حساسية لتحركات العملة وتوقعات أسعار الفائدة من المستوى الفعلي للأسعار.

فقد أدى مجرد الحديث عن المزيد من رفع أسعار الفائدة في اليابان وخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي بحلول سبتمبر (أيلول) إلى ارتفاع الين بنسبة 13 في المائة في شهر واحد وضيّق الفجوة في العائد، مما قضى تماماً على المكاسب الضئيلة في صفقات الـ«Carry Trade» البحتة بالين والدولار.

ومع تكبد المستثمرين الكبار خسائر كبيرة في صفقات الـ«Yen Carry Trade»، فهم يضطرون لبيع جزء كبير من استثماراتهم الأخرى لتعويض هذه الخسائر.



«جهاز قطر» يستثمر 180 مليون دولار في «تك مِت» للمعادن الحرجة

العلم القطري يظهر في حديقة بالقرب من كورنيش الدوحة (رويترز)
العلم القطري يظهر في حديقة بالقرب من كورنيش الدوحة (رويترز)
TT

«جهاز قطر» يستثمر 180 مليون دولار في «تك مِت» للمعادن الحرجة

العلم القطري يظهر في حديقة بالقرب من كورنيش الدوحة (رويترز)
العلم القطري يظهر في حديقة بالقرب من كورنيش الدوحة (رويترز)

أعلن «جهاز قطر للاستثمار»، الأربعاء، استثماراً أولياً قدره 180 مليون دولار في شركة «تك مِت» التي تركز على بناء شركات متخصصة في المعادن الحرجة، من الاستخراج والمعالجة إلى التكرير وإعادة التدوير.

وبحسب بيان للجهاز، يتماشى هذا الإعلان مع مساعي قطر للاستثمار في مجموعة واسعة من المجالات في القطاعات الصناعية مثل المعادن الحرجة، التي تحتاج إليها عملية الانتقال إلى الطاقة النظيفة، والمساهمة في تلبية الطلب المتزايد في السوق العالمية على حلول الطاقة المستدامة.

وقال محمد السويدي، رئيس الاستثمار في الأميركتين لدى «جهاز قطر للاستثمار»، إن الشراكة مع «تك مِت» للاستثمار في التوريد المسؤول للمعادن الحرجة، تعد مهمة للانتقال إلى الاستدامة العالمية. كما يبني هذا الإعلان على موضوع تنويع الطاقة والاستثمارات في المعادن.

من جانبه، أشار مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ«تك مِت» براين مينيل، إلى أن استثمار قطر يزيد من إبراز موقع الشركة في استثمارات المعادن الحرجة. ويسرع من قدرتنا على توسعة المحفظة وبناء قيمة كبيرة عبر سلاسل التوريد.

وأوضح البيان أن الأموال ستُستخدم لتطوير الأصول الحالية لشركة «تك مِت»، ومواصلة بناء محفظة استثمارية بمشاريع استراتيجية تزيد من إنتاج وتكرير المعادن الحرجة المستهدفة، التي تشمل الليثيوم والنيكل والكوبالت والمعادن النادرة.

كما نوّه البيان بأن شركة «تك مِت» تستهدف جمع تمويل قيمته 300 مليون دولار، إلى جانب استثمار لاحق من شركة «إس 2 جي فينتشرز» ليصل الإجمالي إلى 50 مليون دولار، بالإضافة إلى 50 مليون دولار أخرى من «مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية»، لتصبح واحدة من أكبر المستثمرين من القطاع الخاص في سلاسل توريد المعادن الحرجة.