«نيكي» الياباني يشهد أكبر خسارة يومية في تاريخه

ذكرى «الاثنين الأسود» تخيم على الأسواق... والين عند أعلى مستوى في 7 أشهر

رجل يلتقط صورة لشاشة وسط العاصمة اليابانية طوكيو لتسجيل لحظات أكبر خسائر في تاريخ مؤشر نيكي (إ.ب.أ)
رجل يلتقط صورة لشاشة وسط العاصمة اليابانية طوكيو لتسجيل لحظات أكبر خسائر في تاريخ مؤشر نيكي (إ.ب.أ)
TT

«نيكي» الياباني يشهد أكبر خسارة يومية في تاريخه

رجل يلتقط صورة لشاشة وسط العاصمة اليابانية طوكيو لتسجيل لحظات أكبر خسائر في تاريخ مؤشر نيكي (إ.ب.أ)
رجل يلتقط صورة لشاشة وسط العاصمة اليابانية طوكيو لتسجيل لحظات أكبر خسائر في تاريخ مؤشر نيكي (إ.ب.أ)

انهارت الأسهم اليابانية يوم الاثنين وتكبدت أكبر خسارة يومية منذ موجة بيع يوم «الاثنين الأسود» في عام 1987، وذلك بفعل هبوط شهدته أسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي، ومخاوف اقتصادية وقلق من أي تأثر سلبي للاستثمارات التي تم تمويلها بالين في وقت كان يفقد فيه الكثير من قيمته.

وفقد المؤشر نيكي 12.4 في المائة بعد أن فاقمت بيانات الوظائف الأميركية يوم الجمعة المخاوف من ركود محتمل، ومع ارتفاع الين إلى أعلى مستوياته في سبعة أشهر مقابل الدولار.

وقادت أسهم القطاع المصرفي الياباني الانهيار، ما دفع المؤشر نيكي ليكون متراجعا 27 في المائة عن ذروته المسجلة في 11 يوليو (تموز) عند 42426.77 نقطة... وبحلول الإغلاق يوم الاثنين، كان المؤشر قد فقد 113 تريليون ين (792.32 مليار دولار) من تلك القيمة السوقية القصوى.

وقال كايل رودا، كبير محللي الأسواق المالية في «كابيتال.كوم» بملبورن: «التحرك السريع للين يفرض ضغوطا على الأسهم اليابانية تدفعها للنزول، لكنه يقوض أيضا صفقات فروق أسعار الفائدة، إذ كان المستثمرون يعمدون إلى الاستدانة من خلال الاقتراض بالين لشراء أصول أخرى، وخاصة أسهم التكنولوجيا الأميركية».

وخسر نيكي 4451.28 نقطة يوم الاثنين، وهو أكبر انخفاض له على الإطلاق في يوم واحد، متجاوزا 3836.48 نقطة خسرها في 20 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1987 عندما ضرب انهيار سوق الأسهم العالمية في «الاثنين الأسود» الأسواق اليابانية.

وكان الين قد ارتفع في أحدث تعاملات 2.5 في المائة إلى 142.96 ين للدولار، وارتفع 14 في المائة في أقل من شهر، مدفوعا بعوامل منها رفع أسعار الفائدة من بنك اليابان الأسبوع الماضي وتصفية صفقات فروق أسعار فائدة ممولة بالين.

وهوى قطاع البنوك 17 في المائة ليصبح أسوأ القطاعات أداء بين المؤشرات الفرعية الثلاثة والثلاثين ببورصة طوكيو. وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 12.2 في المائة إلى 2227.15 نقطة.

وسجل الين الياباني أعلى مستوى منذ منتصف يناير (كانون الثاني) مقابل الدولار عند الفتح في آسيا يوم الاثنين، مع استمرار تحركات الأسواق التي بدأت الأسبوع الماضي بعد أن أججت بيانات وظائف ضعيفة في الولايات المتحدة مخاوف الركود وتوقعات بخفض أكبر لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

وأدت بيانات الوظائف الصادرة يوم الجمعة، والتي جاءت إضافة إلى سلسلة من تقارير الأرباح الضعيفة من شركات التكنولوجيا الكبرى والمخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد الصيني، إلى موجة بيع عالمية في أسواق الأسهم والنفط والعملات ذات العائد المرتفع مع بحث المستثمرين عن الأمان في النقد.

واستمرت عمليات البيع يوم الاثنين، مع استمرار انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، وتراجع مؤشرات الأسهم، وانخفاض تقلبات العملات قليلا، ولكنها انخفضت مقابل الدولار والين.

وجرى تداول الين، الملاذ الآمن، عند 145.43 مقابل الدولار. وارتفع الجنيه الإسترليني 0.8 في المائة مقابل الدولار، بعد أن سجل أعلى مستوى بلغه في منتصف يناير عند 145.28 في التعاملات المبكرة.

وهبطت عائدات سندات الحكومة اليابانية يوم الاثنين إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل (نيسان) في أعقاب انخفاض العائدات الأميركية. وصعدت العقود الآجلة القياسية لسندات الحكومة اليابانية لأجل عشر سنوات 2.26 ين إلى 146.06 ين، بينما انخفض العائد الخاص بالسندات لأجل 10 سنوات بمقدار 20.5 نقطة أساس إلى 0.75 في المائة، وهو أدنى مستوى له منذ الثاني من أبريل.

كما استشهد المحللون بعدم اليقين المتزايد بشأن ما إذا كان بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة أكثر هذا العام كعامل في انخفاض عوائد السندات الحكومية اليابانية. وقال ناكا ماتسوزاوا، كبير استراتيجيي الاقتصاد الكلي في «نومورا»، إن البنك قد يكون أكثر ترددا في رفع أسعار الفائدة نظرا للضغوط الحالية في السوق. وأضاف: «أعتقد أن بنك اليابان يمكنه العودة إلى مسار رفع أسعار الفائدة، لكن ذلك سيكون أبطأ مما كان متوقعا في السابق».

وقال ماتسوزاوا إنه يتوقع أن تظل عوائد السندات الحكومية اليابانية حول المستويات الحالية حتى تستقر الأسهم والين.

وقد أبرزت محاضر اجتماع بنك اليابان في يونيو (حزيران) كيف كانت انخفاضات الين من بين العوامل الرئيسية التي نوقشت آنذاك، وأدت إلى اتخاذ البنك قراره في يوليو (تموز) برفع أسعار الفائدة.

وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل عامين، والذي يتوافق بشكل أوثق مع توقعات السياسة النقدية، بمقدار 15 نقطة أساس إلى 0.26 في المائة. وكان قد لامس في وقت سابق أدنى مستوى له منذ 20 أبريل عند 0.255 في المائة.

وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل خمس سنوات بمقدار 21.5 نقطة أساس إلى 0.36 في المائة، وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 20 عاما بمقدار 19 نقطة أساس إلى 1.53 في المائة، وكلاهما عند أدنى مستوياته في أربعة أشهر. وانخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 30 عاما بمقدار 16.5 نقطة أساس إلى 1.91 في المائة، وهو مستوى لم تشهده الأسواق منذ 22 أبريل.


مقالات ذات صلة

الخدمات اليابانية تعود لدائرة النمو

الاقتصاد مشاة يسيرون خارج محطة قطارات العاصمة اليابانية طوكيو (أ.ف.ب)

الخدمات اليابانية تعود لدائرة النمو

أظهر تقرير اقتصادي نُشر يوم الاثنين، عودة قطاع الخدمات في اليابان إلى دائرة النمو خلال الشهر الماضي بعد استقراره الشهر السابق.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد العاصمة الأردنية عمان (رويترز)

«فيتش» تتوقع تأثر الاقتصاد الأردني بالمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط

توقعت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تأثر النمو الاقتصادي الأردني في 2024 نتيجة عدد من المخاطر الجيوسياسية بالشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (عمان)
الاقتصاد زوار أحد المعابد الصينية في العاصمة بكين خلال يوم حار (أ.ف.ب)

حرارة غير مسبوقة شرق الصين تفاقم الطلب على الكهرباء

تشهد مناطق شرق الصين ارتفاعاً موسمياً غير مسبوق في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن يستمر في المدن الساحلية الكبرى بإقليمي جيانغسو وتشجيانغ الصناعيين لنحو 10 أيام.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد أوراق نقد بالجنيه الإسترليني البريطاني في مقر شركة «موني سيرفيس أوستريا» بفيينا (رويترز)

الإسترليني يتراجع وسط مخاوف الركود الأميركي

تراجع الجنيه الإسترليني الاثنين حيث أدى ازدياد القلق بشأن احتمال حدوث ركود اقتصادي في الولايات المتحدة إلى دفع مستثمري العملات للجوء للأمان النسبي

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد جانب من مدينة إسطنبول التركية يظهر الحي المالي (رويترز)

التضخم السنوي في تركيا يتراجع إلى 61.78 % في يوليو

تراجع تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 61.78 % في يوليو على أساس سنوي، وهو ما جاء أدنى قليلاً من التوقعات.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)

شركات التكنولوجيا العملاقة تفقد تريليون دولار من قيمتها بسبب مخاوف الركود

هاتف ذكي يحمل شعار «إنفيديا» على الوحدة الأم لأحد الكومبيوترات (رويترز)
هاتف ذكي يحمل شعار «إنفيديا» على الوحدة الأم لأحد الكومبيوترات (رويترز)
TT

شركات التكنولوجيا العملاقة تفقد تريليون دولار من قيمتها بسبب مخاوف الركود

هاتف ذكي يحمل شعار «إنفيديا» على الوحدة الأم لأحد الكومبيوترات (رويترز)
هاتف ذكي يحمل شعار «إنفيديا» على الوحدة الأم لأحد الكومبيوترات (رويترز)

قادت «أبل» و«إنفيديا» موجة بيع في أسهم التكنولوجيا، اليوم الاثنين، مع مخاوف الركود في الولايات المتحدة، وقرار «بيركشاير هاثاواي» خفض حصتها في مصانع «آيفون»، مما أدى إلى عرقلة مسيرة صعود استمرت شهوراً في القطاع. وهبطت الأسهم عالية الأداء لشركات «ألفابت» و«أمازون» و«ميتا بلاتفورمز» و«مايكروسوفت» و«تسلا» بنحو 12.2 في المائة، في تعاملات ما قبل السوق.

ومن المقرر أن تؤدي الخسائر في أسهم شركات التكنولوجيا العملاقة إلى محو ما يقرب من تريليون دولار من القيمة السوقية المجمعة للشركات.

شعار شركة «أبل» في أحد متاجرها بكاليفورنيا (أ.ب)

كما تراجعت أسهم الرقائق، الفائزة الكبرى في تجارة «وول ستريت» للذكاء الاصطناعي، مع هبوط أسهم «أدفانسد مايكرو ديفايسز» و«إنتل» و«سوبر مايكرو كومبيوتر» و«برودكوم» بنحو 10.3 في المائة.

وتراجعت الأسهم بعد تقرير ضعيف عن الرواتب في الولايات المتحدة، يوم الجمعة، دفع المستثمرين إلى الأصول الآمنة وحفز الرهانات، على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيضطر قريباً إلى خفض أسعار الفائدة للمساعدة في النمو.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت شركة «بيركشاير هاثاواي» التابعة لـ«وارين بافيت» إنها خفضت حصتها في شركة «أبل» -أكبر حصة في التكتل- إلى النصف، في موجة بيع أسهم أثارت المخاوف بشأن آفاق صناعة التكنولوجيا.

وفي الوقت نفسه، تضررت أسهم «إنفيديا» من تقرير يفيد بأن إطلاق رقائق الذكاء الاصطناعي القادمة قد يتأخر لمدة 3 أشهر، بسبب عيوب في التصميم، والتي قد تؤثر على العملاء، مثل شركة «ميتا» الشركة الأم لـ«فيسبوك»، و«غوغل» التابعة لـ«ألفابت»، و«مايكروسوفت».

وبعد تحقيق مكاسب في «وول ستريت» لأكثر من عام، تعرضت أسهم التكنولوجيا الكبيرة لضغوط في الأسابيع القليلة الماضية أيضاً، بسبب إشارات إلى أن العائد من الاستثمارات الضخمة في الذكاء الاصطناعي سيستغرق وقتاً أطول مما كان يأمله بعض المستثمرين في البداية. انخفضت أسهم «أمازون» و«مايكروسوفت» و«ألفابت» -أكبر 3 شركات تقدم خدمات الحوسبة السحابية- بعد أن حطمت تقارير أرباحها الرهانات الكبيرة على الاستثمارات الضخمة في الذكاء الاصطناعي، والتي تترجم بسرعة إلى نمو.

وقال دان كوتسوورث، محلل الاستثمار في «AJ Bell»: «إن التوقعات أصبحت مرتفعة للغاية، بالنسبة لمجموعة الشركات السبع الرائعة. لقد جعل نجاحها غير قابل للمس في نظر المستثمرين، وعندما تفشل في تحقيق العظمة، تخرج السكاكين».