أرباح «أديس» السعودية تقفز 90.13 % إلى 53.8 مليون دولار في الربع الثاني

موظف في «أديس» يراقب أحد مشاريع الشركة (أديس)
موظف في «أديس» يراقب أحد مشاريع الشركة (أديس)
TT

أرباح «أديس» السعودية تقفز 90.13 % إلى 53.8 مليون دولار في الربع الثاني

موظف في «أديس» يراقب أحد مشاريع الشركة (أديس)
موظف في «أديس» يراقب أحد مشاريع الشركة (أديس)

قفزت أرباح شركة «أديس القابضة» السعودية بنسبة 90.13 في المائة إلى 202.12 مليون ريال (53.8 مليون دولار) في الربع الثاني من العام الحالي مقابل 106.31 مليون ريال في الربع نفسه من عام 2023.

وعلى أساس فصلي، نمت أرباح «أديس» بمعدل طفيف بلغ 0.63 في المائة، مقارنة بالربع الأول من العام الحالي الذي بلغت فيه 200.8 مليون ريال.

وقالت الشركة الناشطة في مجال خدمات الحفر والتنقيب في قطاع النفط والغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في إفصاح إلى السوق المالية السعودية (تداول) يوم الاثنين إن إيراداتها في الربع الثاني من 2024 نمت بنسبة 48.66 في المائة إلى 1.52 مليار ريال مقابل 1.02 مليار ريال في الربع الثاني من عام 2023، بفضل ارتفاع الإيرادات من السعودية التي تعكس مساهمة المنصات الـ19 ضمن مشروع «أرامكو» الضخم، مقارنة بمساهمة 7 منصات فقط في الربع الثاني من العام السابق؛ والمساهمات الجديدة من الهند من ثلاث منصات؛ بالإضافة إلى نمو الإيرادات من السوق الكويتية من 10 منصات مقارنة بالمساهمة من 6 منصات فقط في الربع الثاني من العام الماضي. كما ارتفعت الإيرادات في الجزائر حيث تعكس مساهمة ثلاث منصات حفر إضافية بإجمالي خمس وحدات مقابل منصتي حفر فقط في الربع الثاني من عام 2023.

وعزت النمو في أرباح الربع الثاني إلى النمو في الإيرادات إلى جانب انخفاض نسبة مصروفات الفوائد إلى الإيرادات. لكن تلاشى ذلك الأثر جزئياً بارتفاع مصروفات الاستهلاك بعد تشغيل المنصات في السعودية والكويت والجزائر والهند.

وبنهاية النصف الأول من العام الحالي، قفزت أرباح أديس القابضة السعودية بنسبة 105.9 في المائة إلى 402.97 مليون ريال مقابل 195.72 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي، بفضل النمو في الإيرادات وارتفاع هامش الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاك والإطفاء (بواقع 3.3 في المائة) إلى جانب انخفاض نسبة مصروفات الفوائد إلى الإيرادات.

وارتفعت إيرادات «أديس» القابضة في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 54.34 في المائة إلى 3.057 مليار ريال مقابل 1.98 مليار ريال في النصف الأول من عام 2023.

وأوصى مجلس إدارة شركة «أديس القابضة» للجمعية العام للشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول للعام المالي 2024 بنسبة 21.6 في المائة من القيمة الاسمية للسهم.


مقالات ذات صلة

الاقتصاد مضخة نفط تابعة لشركة «آي بي سي بتروليوم» الفرنسية عند غروب الشمس خارج سودرون بالقرب من رانس (رويترز)

مخاوف الركود والأوضاع الجيوسياسية تخفّض أسعار النفط

واصلت العقود الآجلة للنفط خسائرها في جلسة متقلبة يوم الاثنين حيث طغت المخاوف من ركود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط على مخاوف الإمدادات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد ارتفاع الإيرادات مع إضافة 3 منصات حفر بحرية بدأت عقودها في الربع الثالث 2023 (موقع الشركة)

أرباح «الحفر العربية» السعودية تتراجع 85.6 % في الربع الثالث

تراجعت أرباح شركة «الحفر العربية» السعودية بنسبة 85.6 في المائة في الربع الثاني من العام الحالي لتصل إلى 20.2 مليون ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد قارب مطاطي تابع للسفينة «آر إس إس سوبريم» بالقرب من السفينة المشتعلة بعد اندلاع حريق في ناقلتي نفط شمال شرق جزيرة بيدرا برانكا السنغافورية (رويترز)

تهريب النفط الإيراني يثير تعقيدات تأمينية وسط العقوبات

أثار تصادم بين ناقلتين قبالة سنغافورة في يوليو (تموز) الماضي، تساؤلات بشأن مطالبات التأمين، إذ سبق أن نقلت إحدى الناقلتين النفط الإيراني.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد يتبع حقل الشرارة شركة أكاكوس الليبية للعمليات النفطية (الاتحاد العام لعمال النفط والغاز)

 محتجون يغلقون حقل الشرارة النفطي في ليبيا جزئياً

أكد مهندسان في حقل الشرارة النفطي في ليبيا، أن محتجين محليين أغلقوا الحقل جزئياً في وقت متأخر اليوم (السبت)، وذلك بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

«الشرق الأوسط» (بنغازي)

«وودسايد» الأسترالية تشتري مشروع الأمونيا على ساحل الخليج الأميركي بـ2.35 مليار دولار

جناح «وودسايد» في مؤتمر الغاز العالمي بدايغو بكوريا الجنوبية (أرشيفية - رويترز)
جناح «وودسايد» في مؤتمر الغاز العالمي بدايغو بكوريا الجنوبية (أرشيفية - رويترز)
TT

«وودسايد» الأسترالية تشتري مشروع الأمونيا على ساحل الخليج الأميركي بـ2.35 مليار دولار

جناح «وودسايد» في مؤتمر الغاز العالمي بدايغو بكوريا الجنوبية (أرشيفية - رويترز)
جناح «وودسايد» في مؤتمر الغاز العالمي بدايغو بكوريا الجنوبية (أرشيفية - رويترز)

وافقت شركة «وودسايد إنرجي» الأسترالية على صفقة بقيمة 2.35 مليار دولار، لشراء مصنع للأمونيا قيد الإنشاء في تكساس؛ سعياً للحصول على أصول أكثر خضرة لموازنة المحفظة التي تولِّد معظم أرباحها من إنتاج النفط والغاز الطبيعي.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة «وودسايد»، ميغ أونيل، إن الاستحواذ على مشروع الأمونيا في بومونت بولاية تكساس من شركة «أو.سي.آي غلوبال» من شأنه أن يدعم استراتيجيتها للازدهار، من خلال التحول في مجال الطاقة، وفق صحيفة «فاينانشال تايمز».

بدأ بناء مشروع تكساس، في أواخر عام 2022، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج الأول للأمونيا في عام 2025. وتهدف المرحلة الأولى من المصنع إلى إنتاج 1.1 مليون طن متري من الأمونيا سنوياً.

بالنسبة لشركة «وودسايد»، فإن عامل الجذب الرئيسي هو الاتفاقيات مع مجموعة الغازات الصناعية «ليندي»، وشركة النفط الأميركية الكبرى «إكسون موبيل»، والتي ستسمح للشركة بتخفيف انبعاثاتها من النطاق 3. سيدمج مصنع تكساس إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، وتقنية احتجاز الكربون من ليندي. كما أبرمت «ليندي» عقوداً مع شركة «إكسون» لنقل وتخزين ثاني أكسيد الكربون المنتَج في المنشأة.

وقالت «وودسايد» إن هذه الاتفاقيات ستمكِّن من إنتاج ما يسمى الأمونيا منخفضة الكربون، ابتداءً من عام 2026.

وقالت أونيل: «إن التطبيقات المحتملة للأمونيا منخفضة الكربون تكمن في توليد الطاقة والوقود البحري وبوصفها مادة خاماً صناعية، حيث تحل محل الوقود الأعلى انبعاثاث». وأوضحت أن الطلب العالمي على الأمونيا، من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2050، حيث تشكل الأمونيا منخفضة الكربون ما يقرب من ثُلثي الاستهلاك الإجمالي.

وقالت «وودسايد» إنها تهدف إلى أن تكون في وضع يسمح لها باتخاذ قرار استثماري نهائي بشأن المرحلة الثانية من المشروع، والتي من شأنها مضاعفة الإنتاج، في عام 2026. وتقدر الإنفاق الرأسمالي الإجمالي لهذا التوسع بما يتراوح بين 1.2 مليار دولار و1.4 مليار دولار.