«تي إس إم سي» التايوانية تفوز بدعم أميركي بـ6.6 مليار دولار لإنتاج الرقائق بأريزونا

وافقت أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC)، على تصنيع منتجاتها الأكثر تقدماً في ولاية أريزونا اعتباراً من عام 2028، في تعزيز لجهود البيت الأبيض لجلب إنتاج أشباه الموصلات إلى البلاد.

وستقوم شركة «تي إس إم سي» بتصنيع أحدث الرقائق المتطورة بدقة 2 نانومتر في المصنع الذي تبنيه في مدينة فينيكس بولاية أريزونا، وهو ما يمثل ترقية عن خططها السابقة.

وستكون هذه المنشأة هي الثانية للشركة في الولايات المتحدة. الأولى، الموجودة أيضاً في أريزونا وتم الإعلان عنها في عام 2020 في عهد إدارة ترمب، ستبدأ الإنتاج العام المقبل.

وقالت «تي إس إم سي» أيضاً يوم الاثنين إنها ستزيد إجمالي استثماراتها في الولايات المتحدة من 40 مليار دولار إلى 65 مليار دولار لبناء منشأة ثالثة بتقنية 2 نانومتر أو حتى أكثر تقدماً، والتي سيتم تشغيلها بحلول عام 2030.

وقالت الشركة التايوانية ووزارة التجارة الأميركية يوم الاثنين إن واشنطن ستقدم لها دعماً بقيمة 6.6 مليار دولار في شكل منح وما يصل إلى 5 مليارات دولار في شكل قروض.

ويندرج الدعم تحت قانون الرقائق، الذي تم إقراره في عام 2022 لتعزيز صناعة الرقائق في الولايات المتحدة. وفي الشهر الماضي، كشفت إدارة بايدن عن صفقة بقيمة 8.5 مليار دولار في شكل منح، وما يصل إلى 11 مليار دولار في شكل قروض لشركة إنتل في وادي السيليكون، التي تعهدت بمبلغ 100 مليار دولار في استثمارات جديدة.

ويساعد التزام «تي إس إم سي» البيت الأبيض على التحرك نحو هدفه المتمثل في جلب 20 في المائة من تصنيع أشباه الموصلات المتقدمة في العالم إلى الداخل بحلول عام 2030.

وكانت المخاوف المتزايدة من الغزو الصيني لتايوان، حيث يتم تصنيع 90 في المائة من الرقائق المتطورة حالياً، قد دفعت الولايات المتحدة إلى تكثيف الجهود لتعزيز إنتاجها المحلي من أشباه الموصلات، وفق ما أشارت صحيفة «فاينانشيال تايمز».

وقالت وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو: «تعمل شركة تي إس إم سي على توسيع قدراتها التصنيعية في ولاية أريزونا بحيث سنصنع، لأول مرة على الإطلاق، رقائق أشباه الموصلات الأكثر تقدماً على هذا الكوكب هنا في الولايات المتحدة، على نطاق واسع. نحن نعزز بشكل كبير موقف أمننا القومي».

وقال مارك ليو، رئيس شركة تصنيع الرقائق التعاقدية الرائدة: «تسمح لنا عملياتنا في الولايات المتحدة بتقديم دعم أفضل لعملائنا في الولايات المتحدة، بما في ذلك العديد من شركات التكنولوجيا الرائدة في العالم».

ومن شأن أحدث الخطط أن تجعل إنتاج أشباه الموصلات في الولايات المتحدة أقرب إلى أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، حيث يعمل الذكاء الاصطناعي على دفع الطلب على المزيد من القوة الحاسوبية.

وخططت «تي إس إم سي» سابقاً لتشغيل مصانعها الأميركية باستخدام تكنولوجيا تصنيع أقدم من إنتاجها الضخم الأكثر تقدماً في تايوان.

وبحلول عام 2026، ستعمل معظم شرائح الذكاء الاصطناعي بتقنية 3 نانومتر، مما يعني أن القدرات الإنتاجية لأول مصنع لشركة «تي إس إم سي» في أريزونا سوف تكون أقل.

لا يزال استثمار «تي إس إم سي» الرائد في الداخل يفوق بكثير نظيره في الولايات المتحدة. وقال ليو للمستثمرين في يناير (كانون الثاني) إنها ستبدأ الإنتاج الضخم لتقنية 2 نانومتر في العام المقبل، وتخطط لبناء المزيد من المصانع العاملة على هذه التكنولوجيا في ثلاثة مواقع في تايوان.