الرئاسة الكورية: «سامسونغ» و«جي إس» تفوزان بصفقة غاز في السعودية بـ7.2 مليار دولار

غداة إعلان «أرامكو» إرساء عقود لتطوير توسعة معمل الفاضلي شرق المملكة

معمل الغاز في الفاضلي بالمنطقة الشرقية (موقع «أرامكو»)
معمل الغاز في الفاضلي بالمنطقة الشرقية (موقع «أرامكو»)
TT

الرئاسة الكورية: «سامسونغ» و«جي إس» تفوزان بصفقة غاز في السعودية بـ7.2 مليار دولار

معمل الغاز في الفاضلي بالمنطقة الشرقية (موقع «أرامكو»)
معمل الغاز في الفاضلي بالمنطقة الشرقية (موقع «أرامكو»)

ذكر المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية أن شركتي «سامسونغ» للهندسة و«جي إس» للإنشاءات الكوريتين الجنوبيتين فازتا بصفقة مشروع بناء محطة غاز في المملكة العربية السعودية بقيمة 9.6 تريليون وون (7.2 مليار دولار)، والذي وصفه المكتب بأنه أكبر طلب لشركة كورية جنوبية في الدولة الشرق أوسطية.

كانت «أرامكو السعودية» قد أعلنت يوم الاثنين، أنها أرست عقوداً للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 7.7 مليار دولار لتنفيذ توسعة كبيرة بمعمل غاز «الفاضلي» التابع لها في المنطقة الشرقية في المملكة، وذلك من ضمن استراتيجيتها رفع إنتاجها من الغاز بأكثر من 60 في المائة بحلول عام 2030 مقارنةً بمستويات عام 2021، وتتوقع أن يرفع مشروع توسعة معمل غاز «الفاضلي» طاقة معالجة الغاز فيه من 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً إلى ما يصل لنحو 4 مليارات.

وقالت «أرامكو» في بيانها إنها أرست عقود الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية في معمل الغاز على كلٍّ من شركة «سامسونغ» الهندسية، وشركة «جي إس» للهندسة والإنشاءات، وشركة «نسما» وشركائها.

وذكرت وكالة «يونهاب» أن برنامج زيادة غاز معمل الفاضلي في المنطقة الشرقية هو مشروع تديره شركة «أرامكو السعودية» لتوسيع قدرة محطة الغاز الحالية في حقل نفط، على بُعد نحو 80 كيلومتراً من مدينة الجبيل في السعودية.

وقال المكتب الرئاسي في بيان صحافي إن الصفقة تعد نتيجة لاتفاق جرى التوصل إليه خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس يون سيوك - يول للسعودية في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال البناء والبنية التحتية.

وأضاف أن هذه تمثل ثالث أكبر طلبية خارجية تفوز بها شركة كورية جنوبية، بعد مشروع محطة «براكة» للطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 19.1 مليار دولار ومشروع مدينة بسماية الجديدة في العراق بقيمة 7.7 مليار دولار.

وقالت شركة «سامسونغ» للهندسة في بيان إنها أبرمت صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لبناء منشأتين لمعالجة الغاز كجزء من برنامج توسيع المحطة.

ويمثل هذا أكبر عقد منفرد في تاريخ الشركة وأكبر صفقة على الإطلاق حصلت عليها شركات البناء الكورية الجنوبية من الدولة الشرق الأوسطية.

وأضافت الشركة أن استكمال المشروع سيرفع الطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة إلى 38 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من 25 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً حالياً.

وتشارك «سامسونغ» للهندسة حالياً في مشروعين لبناء منشأتين لمعالجة الغاز وتخزينه في السعودية، وهي تستثمر بدرجة كبيرة في محطات الغاز في محاولة لتعزيز إنتاجه.

وفي ملف تنظيمي منفصل، قالت شركة «جي إس» للإنشاءات إنها حصلت على صفقة بقيمة 1.22 مليار دولار لبناء وحدة لاستخلاص الكبريت في المحطة، من المتوقع أن تستغرق نحو 41 شهراً.


مقالات ذات صلة

شامبريارد: التنقيب عن النفط في الهامش الاستوائي للبرازيل مصلحة وطنية

الاقتصاد الرئيسة التنفيذية الجديدة لشركة «بتروبراس» ماغدا شامبريارد تتحدث في أول تعليقاتها بعد تنصيبها (رويترز)

شامبريارد: التنقيب عن النفط في الهامش الاستوائي للبرازيل مصلحة وطنية

قالت الرئيسة التنفيذية الجديد لشركة «بتروبراس» ماغدا شامبريارد إن إنشاء حوض في الهامش الاستوائي في البرازيل، «مصلحة وطنية»

«الشرق الأوسط» (ري دي جانيرو)
الاقتصاد تعتقد «بريتيش بتروليوم» أنها تستطيع تحقيق اكتشافات أكبر في المنطقة (رويترز)

محادثات بين «بي بي» البريطانية و«إي أو جي» الأميركية لتطوير حقل غاز ترينيداد

تجري شركة «بريتيش بتروليوم» وشركة إنتاج الصخر الزيتي الأميركية «إي أو جي ريسورسز» مناقشات لتطوير حقل للغاز الطبيعي بشكل مشترك قبالة ساحل ترينيداد وتوباغو.

«الشرق الأوسط» (بورت أوف سبين)
الاقتصاد توقفت مصفاة «سابريف» عن العمل في عام 2022 (رويترز)

«بي بي» و«شل» تبيعان ملكيتهما في مصفاة «سابريف» الجنوب أفريقية

اتفقت شركتا «بي بي في جنوب أفريقيا» و«شل داونستريم في جنوب أفريقيا» على بيع نصف ملكيتهما في مصفاة «سابريف ريفاينري بريسينت» بجنوب أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (كيب تاون)
الاقتصاد قالت «أديس» إن العقود تتضمن تشغيل منصات للحفر العميق من فئة المنصات ذات قدرة الـ3 آلاف حصان (موقع الشركة)

«أديس» السعودية تفوز بتشغيل 6 منصات حفر برية بالكويت بـ645.3 مليون دولار

أعلنت شركة «أديس القابضة» السعودية، يوم الأحد، فوز شركتها التابعة بعقود لتشغيل 6 منصات حفر برية لصالح شركة «نفط الكويت» بقيمة 2.42 مليار ريال.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد تحاول «غازبروم» وشركات روسية أخرى نقل قضاياها إلى روسيا من التحكيم الدولي (رويترز)

موسكو تمنع «أو.إم.في» النمساوية من التحكيم غير الروسي ضد «غازبروم»

ذكرت وكالة «تاس» أن محكمة روسية قضت بمنع مجموعة النفط والغاز النمساوية «أو.إم.في» من متابعة إجراءات التحكيم ضد «غازبروم» خارج روسيا

«الشرق الأوسط» (موسكو)

السعودية: 4.4 % نمو الأنشطة غير النفطية وارتفاع الإيرادات 7.3 % نهاية 2023

ارتفعت النفقات الرأسمالية بنحو 19 % مقارنة بالميزانية المعتمدة (واس)
ارتفعت النفقات الرأسمالية بنحو 19 % مقارنة بالميزانية المعتمدة (واس)
TT

السعودية: 4.4 % نمو الأنشطة غير النفطية وارتفاع الإيرادات 7.3 % نهاية 2023

ارتفعت النفقات الرأسمالية بنحو 19 % مقارنة بالميزانية المعتمدة (واس)
ارتفعت النفقات الرأسمالية بنحو 19 % مقارنة بالميزانية المعتمدة (واس)

أعلنت وزارة المالية السعودية أن أداء المالية العامة في عام 2023 شهد ارتفاعاً في إجمالي الإيرادات بنحو 7.3 في المائة عن الميزانية المعتمدة، نتيجة زيادة كل من الإيرادات النفطية وغير النفطية.

وقالت الوزارة في تقرير أداء الميزانية الفعلي لنهاية العام المالي 2023، إن ارتفاع الإيرادات النفطية يعزى إلى تحصيل توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء، كما ارتفعت الإيرادات غير النفطية بنسبة 15.5 في المائة، مقارنة بالميزانية المعتمدة والمرتبطة في نمو الأنشطة الاقتصادية، مدعومة بجهود الحكومة المستمرة في تطبيق مبادرات تنمية الإيرادات غير النفطية، بالإضافة إلى التطوير المستمر في الإدارة الضريبية وتحسين إجراءات التحصيل.

وفي المقابل، شهد إجمالي النفقات ارتفاعاً بنحو 16.1 في المائة عن الميزانية المعتمدة، بسبب تعزيز الصرف على منظومة الدعم والإعانات الاجتماعية وصدور الدعم الملكي بزيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي. كما ارتفع الصرف على العديد من الاستراتيجيات المناطقية والقطاعية الواعدة بهدف تنويع القاعدة الاقتصادية، حيث ارتفعت النفقات الرأسمالية بنحو 19 في المائة، مقارنة بالميزانية المعتمدة نتيجة الجهود المتواصلة في تحقيق مستهدفات التنمية الشاملة.

وذكرت وزارة المالية في تقريرها أن أداء المالية العامة سجل عجزاً في العام الماضي بنحو 81 مليار ريال (من فائض مقدر بـ16 مليار ريال)، وهو ما يعادل 2 في المائة من الناتج المحلي. فيما بلغ رصيد الدين العام نحو 1.050 مليار ريال، وهو ما يعادل 26.2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنحو 95 مليار ريال في الميزانية المعتمدة. وبلغ رصيد الاحتياطيات الحكومية نهاية عام 2023 نحو 390 مليار ريال.

وجاء في التقرير أيضاً أن البيانات الفعلية في عام 2023 أظهرت انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 0.8 في المائة، مقارنة بتقديرات الميزانية التي كانت عند 3.1 في المائة بسبب انخفاض الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة النفطية بنسبة 9 في المائة نتيجة استمرار الخفض الطوعي من إنتاج المملكة للنفط الخام بهدف دعم استقرار وتوازن أمن أسواق الطاقة. بينما شهد الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية أداءً إيجابياً، إذ حقق نمواً بنسبة 4.4 في المائة، مما يعكس جهود المملكة في تعزيز دور القطاع الخاص ليقود النمو في اقتصادها، إلى جانب الجهود المبذولة لتشريع المشاريع والاستراتيجيات.

وذكر التقرير أن معدل التضخم سجل العام الماضي مستويات مقبولة وأقل من معدلات التضخم العالمية، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.3 في المائة، وهو أعلى من المقدر في ميزانية عام 2023 عند 2.1 في المائة، متأثراً بارتفاع أسعار السلع الأساسية.

هذا وتراجع معدل البطالة الإجمالي ليصل إلى 4.4 في المائة في نهاية عام 2023 مقارنة بتقديرات بـ4.8 في المائة في نهاية 2022. كما انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى مستوى تاريخي ليصل إلى 7.7 في المائة، مقارنة بـ8 في المائة نهاية 2022، وذلك بفعل استمرار تعافي الاقتصاد المحلي وتكثيف جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوفير فرص عمل للمواطنين.