الذكاء الاصطناعي يُقيّم المتاجر الإلكترونية السعودية

تسعى وزارة التجارة السعودية لتعزيز الامتثال وحفظ حقوق المتسوقين من خلال مبادرة لتقييم المتاجر الإلكترونية بتقنيات الذكاء الاصطناعي، أعلنت عنها الجمعة تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، وشعاره هذا العام «مسؤولية وعدالة الذكاء الاصطناعي للمستهلكين».

وأوضحت الوزارة أن المبادرة تهدف إلى رفع امتثال المتاجر الإلكترونية في السوق السعودية، وتمكين التاجر من معرفة تقييم متجره، وإمكانية تصحيح النتيجة بعد الالتزام بالمعايير المحددة.

وحددت 11 معياراً معتمداً يبنى عليها تقييم امتثال المتاجر، وهي: إبراز رقم السجل التجاري والتراخيص اللازمة والرقم الضريبي على الصفحة الرئيسية، وتوثيق رابط المتجر في السجل ومنصة المركز السعودي للأعمال، وتوفير سياسات «حماية بيانات المستهلك والخصوصية»، و«الاستبدال والاسترجاع واسترداد الأموال»، و«التعامل مع شكاوى ومقترحات العملاء»، و«حقوق وواجبات المستهلك للشحن والتوصيل» على المتجر.

كما تشمل المعايير توفير وسائل تواصل سهلة لخدمة العملاء على المتجر، وموقع إلكتروني آمن وبجودة عالية (سرعة الموقع، سهولة الاستخدام، رابط https يتوفر لديه حماية الأمن السيبراني)، وأخيراً عدم وجود مخالفات صادرة «غير مُسددة» على المنشأة.