قطاع الطاقة الألماني يتوقع زيادة التكاليف التشغيلية

يتوقع قطاع الطاقة في ألمانيا مزيداً من التكاليف التشغيلية تقدر بالمليارات للأعوام القادمة لأجل دعم استقرار الشبكة الكهربائية

ويندرج ضمن الأسباب الرئيسية التي تؤدي لذلك تأخر التوسع في الشبكات، والتوسع غير الكافي قياساً بالاحتياج الكبير للطاقات المتجددة في الجنوب.

وحسب تقدير اتحادات معنية بقطاع الطاقة وشركات واقتصاديين، فإن هذه العوامل ستجعل «إدارة اختناقات الشبكات» المكلفة، أمراً ضرورياً خلال الأعوام القادمة.

يذكر أن تكلفة إدارة اختناقات الشبكات تجاوزت 1.6 مليار يورو للنصف الأول من العام الماضي، حسب الوكالة الاتحادية للشبكات بألمانيا، وكانت تبلغ في عام 2022 كله 4.2 مليار يورو. وترجع هذه التكاليف جزئياً إلى ارتفاع أسعار الغاز.

جدير بالذكر أنه ليست هناك أرقام متوفرة حتى الآن عن إجمالي التكاليف في العام الماضي.

وترجع ما تسمى «إدارة الاختناقات» إلى أنه يتم إنتاج كهرباء خضراء في الشمال، أكثر مما يتم استهلاكها، بينما يحدث العكس في الجنوب. ولهذا السبب يجب نقل مزيد من الكهرباء من الشمال إلى الجنوب، وهذا هو ما يسمى «إدارة الاختناقات». ونظراً لتأخر بناء خطَّي الجهد العالي: «زود لينك» (خط الجنوب) و«زود أوست لينك» (خط جنوب الشرق) لسنوات، فإن سعة التحويل (القائمة حالياً) لا تكفي غالباً.