السعودية تؤكد أهمية دور المرأة في المجال العقاري والتنمية الوطنية

أكدت جلسات حوارية ضمن «منتدى مستقبل العقار 2024» المنعقد في يومه الثاني بالعاصمة السعودية الرياض، أهمية دور المرأة البارز في المجتمع، الذي أحدث أثراً كبيراً في المجال العقاري من خلال التخطيط الهادف للتغير المطلوب، وكذلك استعراض التحولات الإيجابية التي مرت بقطاع الإسكان في المملكة وخطته ضمن «رؤية 2030»، إضافة إلى الكشف عن دور البرامج والحلول التمويلية للدعم السكني في تمكين أكثر من 755 ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 465 مليار ريال (124 مليار دولار).

وكانت أعمال «منتدى مستقبل العقار 2024»، انطلقت، الاثنين، برعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تحت شعار «قوة المرونة... بناء مستقبل عقاري مستدام ومزدهر»، وبمشاركة أكثر من 85 دولة، و300 متحدث يمثلون القطاعين الحكومي والخاص، لفتح آفاق جديدة من المعرفة وتبادل الخبرات والتجارب المحلّية والدولية، في ظل ما تشهده المملكة من نهضة عقارية وعمرانية عالمية.

وأكدت المديرة التنفيذية للتخطيط العمراني في «روشن» جيوفانا كارنيفالي، أهمية دور المرأة البارز في المجتمع «الذي أحدث أثراً كبيراً في المجال العقاري من خلال التخطيط الهادف للتغير المطلوب».

ونوّهت بمشاركة «روشن» في 100 ألف وحدة سكنية حتى عام 2030. وقالت إن 46 في المائة من العمل في المنشأة يعتمد على العنصر النسائي، مشيدة بما يتم منحه للمرأة السعودية وإتاحة الفرص التي تمكنها من تطوير ذاتها في مختلف المجالات.

العقود التمويلية

بدوره، كشف الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي، عن دور البرامج والحلول التمويلية للدعم السكني في تمكين أكثر من 755 ألف مستفيد من توقيع عقودهم التمويلية بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 465 مليار ريال (124 مليار دولار) خلال الفترة من 2017 حتى نهاية 2023.

وأفصح بن ماضي عن بلوغ حصة الصندوق العقاري من إجمالي سوق التمويل العقاري 74 في المائة، من إجمالي 625 مليار ريال (166.6 مليار دولار) سجلتها سوق التمويل بالمملكة من عام 2017 حتى نهاية 2023.

من ناحيته، تناول رئيس مجلس إدارة شعبة الإسكان في الجمعية السعودية لعلوم العمران المهندس عبد الرحمن الجهني، التحولات التي مرت بقطاع الإسكان في المملكة على مدى السنوات الماضية، مستعرضاً واقع الإسكان في الوقت الحالي وخطته ضمن «رؤية 2030»، مضيفاً أن الإسكان حظي بدعم كبير من قبل الحكومة، فقد بدأ بنسبة تملك 47 في المائة ليتجاوز الـ60 في المائة حالياً.

وأشار الجهني إلى 10 خطط تنموية سار عليها مجال الإسكان في البلاد، ابتداءً من عام 1970 وإلى بدء العمل في برامج «رؤية 2030»؛ حيث اشتملت جميعها على هدف رئيسي تمحور في توفير السكن المناسب للمواطنين بتكاليف اقتصادية.

تطوير التخطيط العمراني

كما أكّد الرئيس التنفيذي لبرنامج جودة الحياة، خالد البكر، أنّ البرنامج عمل على دراسة وتطوير التخطيط العمراني، ومعالجة التشوهات البصرية، والرفع من جودة المساحات والمرافق العامة، من خلال إيجاد العديد من المبادرات التي تسهم في تحسين المشهد الحضري والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن، وتنفذها الجهات المعنية، تحقيقاً لمستهدفات «رؤية 2030».

من جهته، شدّد وكيل التحول الرقمي والمدن الذكية بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، المهندس مساعد العتيبي، على أنّ مدن المملكة تصنيفها عالٍ ومن أفضل مدن العالم في الرقمنة، منوّهاً بأهمية تسهيل القيام بالأعمال من خلال سهولة الوصول إلى الإنترنت للوصول إلى مدن ذكية وتحول رقمي قوي.

قطاع التشييد والبناء

وأشار محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الدكتور سعد القصبي، إلى ارتفاع مؤشر المطابقة لمنتجات التشييد ومواد البناء المعروضة في أسواق المملكة لعام 2022 بنسبة 84 في المائة مقارنة بمعدل 60 في المائة في 2020، موضحاً أنّ ذلك يأتي نتيجة لإصدار الهيئة عدداً من اللوائح الفنية للارتقاء بجودة منتجات قطاع التشييد والبناء، إلى جانب الإلزام بعلامة الجودة السعودية على منتجات الحديد والخرسانة الجاهزة والبلاط، وغيرها.

الجدير بالذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أطلقت مبادرة «التطوع الاحترافي» في النشاط العقاري، على هامش المنتدى، لدعم تطوير الشباب وتعزيز مفهوم العمل التطوعي في القطاع التجاري وغير الربحي، وكذلك نشر الوعي في أوساط المجتمع العقاري بأهداف ورسالة التطوع الاحترافي، وتمكين الشخصيات الريادية والقيادية لنقل المعرفة إلى المستفيدين، وتنمية قدراتهم في مختلف المجالات اقتصادياً، واجتماعياً.