«تداول» السعودية توقع اتفاقية للاستحواذ على 32.6 % من «دي إم إي»

أعلنت «تداول» السعودية أنها وقَّعت اتفاقية للاستحواذ على 32.6 في المائة من شركة «دي إم إي» القابضة مقابل 107 ملايين ريال (28 مليون دولار).

وذكرت المجموعة في إفصاح على موقع السوق المالية (تداول) أنها وقعت اتفاقية البيع والشراء الملزمة مع شركة «دي إم إي القابضة المحدودة» ومساهميها الحاليين، وهم كل من «إيغل كوموديتيز ليمتد»، و«بورصة نيويورك التجارية إنك»، وشركة «تطوير دبي».

وتعود ملكية «بورصة نيويورك التجارية إنك» إلى «مجموعة بورصة شيكاغو التجارية»، وشركة «تطوير دبي» إلى شركة «دبي القابضة»، وشركة «إيغل كوموديتيز ليمتد» إلى «جهاز الاستثمار العماني».

ونتيجة لهذه الصفقة المحتمَلة، ستستثمر المجموعة بشكل غير مباشر في «بورصة دبي للطاقة المحدودة» المملوكة بالكامل من قبل «دي إم إي القابضة المحدودة»، التي تخضع لرقابة «سلطة دبي للخدمات المالية». كما ستكون المجموعة المساهم الأكبر إلى جانب «بورصة شيكاغو التجارية».

وتتمثل الأسهم المستحوَذ عليها مجموعة ما بين أسهم جديدة وأخرى قائمة. ومن المقرَّر تخصيص الاستثمارات التي تم جمعها من خلال الأسهم الجديدة في توفير الموارد المالية اللازمة لتمكين «بورصة دبي للطاقة المحدودة» من مواصلة مسيرة النمو.

وأوضحت «تداول السعودية» أنه بعد اكتمال الصفقة المحتملة للمجموعة، ستواصل «بورصة دبي للطاقة المحدودة» مزاولة أعمالها كالمعتاد من مقرها الرئيسي في «مركز دبي المالي العالمي»، وستبقى خاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية.

كما ستصبح المجموعة أكبر مساهم في البورصة إلى جانب «مجموعة بورصة شيكاغو التجارية»، بالإضافة إلى مساهمين آخرين، بما في ذلك «جهاز الاستثمار العماني» و«دبي القابضة» وعدد من المؤسسات الرائدة عالمياً في القطاعين المالي والتجاري. كما ستواصل «مجموعة بورصة شيكاغو التجارية» تقديم الخدمات التكنولوجية الرائدة للتداول في القطاع وتقديم خدمات المقاصة إلى «بورصة دبي للطاقة المحدودة».

تجدر الإشارة إلى أنه لن يتم تداول أو شراء أو بيع عقود النفط الخام السعودي، أو إطلاق مؤشرات تتبّع أدائها، أو تسليم النفط الخام السعودي مقابل العقود الآجلة لخام عُمان عبر «بورصة دبي للطاقة».

ولأغراض الصفقة المحتمَلة، قامت المجموعة بتعيين شركة «روتشيلد وشركاه» مستشاراً مالياً. بالإضافة إلى ذلك، تم تعيين شركة «فهد أبو حيمد وماجد آل الشيخ ومنصور الحقباني وكليفورد تشانس للمحاماة» مستشاراً قانونياً، وتعيين شركة «ديلويت - الشرق الأوسط» مستشاراً مالياً ومحاسبياً ومستشاراً للفحص النافي للجهالة للضريبة.