خط جديد لـ«مترو دبي» لمواجهة الزيادة السكانية

في خطوة لتلبية متطلبات النمو السكاني، وخدمة عدد من المناطق الحيوية بالإمارة الخليجية، أعلنت دبي مسار الخط الأزرق لمترو دبي بطول 30 كيلومتراً، وإجمالي 14 محطة، حيث يتوقع أن يصل عدد سكان تلك المناطق لنحو مليون نسمة، وفقاً لخطة المدينة الحضرية 2040.

ووجّه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع، على أن يجري إنجاز المسار الجديد في عام 2029، تزامناً مع الذكرى العشرين لافتتاح مترو دبي.

خيار استراتيجي

واعتبر الشيخ محمد بن راشد الاستثمار في مشاريع البنية التحتية «خياراً استراتيجياً ضمن نهج تنموي شامل تتبناه دبي وتمضي في تحقيق أهدافه بأسلوب مبتكر يلبي متطلبات الحاضر ويراعي أعلى مستويات الجاهزية للمستقبل»، مبيناً أن الأسس المستدامة، التي يقوم عليها هذا النهج، تترسخ بسواعد وعقول نخبة من الكوادر الوطنية التي أثبتت جدارتها بأن تكون في مقدمة ركب التطوير بأفكار خلاقة تواكب طموحات دبي الكبيرة في مضمار التنمية وسباق التميز نحو المركز الأول في شتى المجالات.

من جهته، قال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية: "مستمرون برؤية وتوجيهات محمد بن راشد في تأكيد الركائز الراسخة لأفضل مدينة للحياة في العالم بعزيمة لا تعرف المستحيل، وإصرار على تحقيق أعلى مراتب التميز».

14 محطة

ويضم المسار الجديد 14 محطة، بينها ثلاث محطات انتقالية، ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي هذا الخط إلى 320 ألف راكب يومياً في عام 2040، ويُعدّ أول مَعبر لمترو يمر فوق خور دبي، من خلال جسر يبلغ طوله 1300 متر.

ويتوقع أن يصل عدد مستخدمي الخط الأزرق عام 2030 إلى قرابة 200 ألف راكب يومياً، ويرتفع إلى 320 ألف راكب يومياً عام 2040، وتقدَّر طاقته الاستيعابية بنحو 56 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين، بناءً على زمن تقاطر يصل إلى نحو الدقيقة ونصف الدقيقة.

ويُعدّ الخط الأزرق لمترو دبي خامس المشاريع الاستراتيجية في مجال المواصلات العامة، التي شملت الخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي، وترام دبي، ومسار 2020 لمترو دبي، كما يُعدّ من أكبر المشاريع الاستراتيجية في قطاع النقل، خلال المرحلة المقبلة.

وبتنفيذ المسار الجديد، يرتفع إجمالي أطوال السكك الحديدية في دبي، من 101 كيلومتر حالياً، إلى 131 كيلومتراً، منها 120 كيلومتراً لمترو دبي، و11 كيلومتراً لترام دبي، كما سيرتفع عدد محطات المترو والترام، من 64 محطة إلى 78 محطة، منها 67 محطة للمترو، و11 محطة للترام. وسيزيد عدد القطارات من 140 قطاراً إلى 168 قطاراً، منها 157 قطاراً للمترو، و11 للترام.

من جانبه، أوضح مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في «هيئة الطرق والمواصلات»، أن «الخط الأزرق ينفرد بعدد من السمات البارزة، فهو يضم أول جسر للمترو فوق خور دبي، يبلغ طوله 1300 متر، ومحطة أيقونية في مرسى خور دبي، تتميز بتصميمها المعماري الفريد».

المنافع الاقتصادية

وأكدت الدراسات الأولية، التي أجرتها الهيئة، أن الاستثمار في البنية التحتية هو المحرك الرئيس لنمو اقتصاد أي مدينة في العالم، وأن المنافع الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لمشروع الخط الأزرق تدعم أهداف أجندة دبي الاقتصادية، حيث يتوقع أن تتجاوز منافعه الإجمالية 56.5 مليار درهم حتى 2040.

ونقل مترو دبي، منذ تشغيله حتى أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، 2.2 مليار راكب، وبلغ المتوسط اليومي لعدد ركاب المترو، العام الحالي، أكثر من 685 ألف راكب يومياً.

ويبلغ إجمالي طول مترو دبي حالياً، قرابة 90 كيلومتراً، منها 52 كم للخط الأحمر، و23 كم للخط الأخضر، و15 كم لمسار 2020. ويتكون القطار، الذي يسير بصورة آلية دون سائق، من خمس عربات مكيفة بالكامل، تبلغ سعتها الإجمالية نحو 650 راكباً.