شركات الطيران العالمية ترفع التوقعات لأرباح 2023 لأكثر من الضعفين

«إياتا»: التحديات مستمرة ومشكلات سلاسل التوريد وارتفاع رسوم المطارات تعرقل تعافي الصناعة

إحدى رحلات الخطوط الجوية الأميركية تهبط في مطار لوغان الدولي في بوسطن الأميركية (رويترز)
إحدى رحلات الخطوط الجوية الأميركية تهبط في مطار لوغان الدولي في بوسطن الأميركية (رويترز)
TT

شركات الطيران العالمية ترفع التوقعات لأرباح 2023 لأكثر من الضعفين

إحدى رحلات الخطوط الجوية الأميركية تهبط في مطار لوغان الدولي في بوسطن الأميركية (رويترز)
إحدى رحلات الخطوط الجوية الأميركية تهبط في مطار لوغان الدولي في بوسطن الأميركية (رويترز)

رفعت شركات الطيران العالمية، اليوم (الاثنين)، توقعاتها لأرباح القطاع لعام 2023 لأكثر من المثلين إلى 9.8 مليار دولار من 4.7 مليار دولار، وسط تفاؤل مدفوع بقوة الطلب على السفر مع تعافي القطاع من تداعيات وباء «كوفيد-19». وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في الاجتماع السنوي للاتحاد: «سنوات الجائحة ولّت والحدود مفتوحة بشكل طبيعي». لكنه أضاف أن هوامش الربح التي سجلت 1.2 في المائة لا تزال ضعيفة جداً لدرجة أنها لا تكفي لضمان القوة المالية للقطاع على المدى البعيد.

وأعلنت شركات الطيران العالمية، في الأشهر الماضية، عن نتائج قوية في الوقت الذي تستعد فيه لموسم صيفي نشط، مع عدم ظهور أي علامة على ضعف الطلب على السفر على الرغم من زيادة التضخم. كما تراجعت ضغوط أسعار النفط هذا العام. وتقترب مستويات الإيرادات المتوقعة لعام 2023 أيضاً من مستويات ما قبل الجائحة؛ إذ من المتوقع ارتفاعها إلى 803 مليارات دولار مقابل 838 مليار دولار في عام 2019.

وقال والش لـ«رويترز»: «كثير من الناس ليسوا مضطرين فقط للسفر، بل يرغبون في السفر. وسيبقون هكذا خلال هذا العام»، مشيراً إلى أن الطلب يرتفع بسبب زيادة مستويات التوظيف حتى مع توقعات أضعف للاقتصاد الكلي، وأضاف: «يؤدي ذلك إلى منح المستهلكين ثقة بأن بمقدورهم إنفاق النقود ويمكنهم تحمل بعض الدين لمواصلة الاستمتاع بما يفعلونه».

التحديات مستمرة

قال والش أمام مندوبين من نحو 300 شركة طيران إن التحديات المستمرة، مثل مشكلات سلاسل التوريد وارتفاع رسوم المطارات، تعوق تعافي الصناعة. وأضاف: «تباطأ موردو تصنيع المعدات الأصلية بشدة في التعامل مع عوائق سلاسل التوريد التي ترفع التكاليف وتحد أيضاً من قدرتنا على توزيع الطائرات». وتابع: «شركات الطيران وصلت إلى ما هو أبعد من خيبة الأمل. يجب إيجاد حل». وظلت توقعات كميات عمليات الشحن منخفضة جداً مقارنة بعام 2019، ومن المتوقع أن تسجل 57.8 مليون طن في عام 2023 مقابل 61.5 مليون طن في 2019 بسبب تباطؤ أحجام التجارة العالمية.

ويلي والش المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) يحضر الاجتماع السنوي للاتحاد في إسطنبول بتركيا (رويترز)

تحقيق أرباح

ويسجل قطاع الطيران انتعاشاً واضحاً سيمكنه من معاودة تحقيق أرباح بعد انهياره في ظل تفشي وباء كوفيد، مع ارتفاع عدد الركاب هذه السنة إلى ما يقارب مستواه عام 2019، غير أن الشركات تحذر من أن الأوضاع لا تزال هشة. وتتوقع شركات الطيران أن تقل 4.35 مليار راكب عبر العالم هذه السنة، ما يكاد يساوي الرقم القياسي المسجل عام 2019 وقدره 4.54 مليار راكب، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الاثنين، خلال عقد جمعيته العامة في إسطنبول.

وسيترافق هذا الانتعاش الكبير في حركة النقل الجوي الذي استفاد بصورة خاصة من إعادة فتح الصين حدودها، مع تسجيل شركات الطيران مجدداً أرباحاً. في المقابل، يتوقع أن تسجل شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وأميركا اللاتينية وأفريقيا خسائر ستبلغ على التوالي 6.9 مليار دولار و1.4 مليار و500 مليون.

انهيار كورونا

وانهار عدد ركاب الرحلات الجوية في 2020، السنة الأولى من تفشي «كوفيد»، بنسبة 60 في المائة إلى 1.8 مليار راكب، ثم ارتفع بصورة طفيفة في 2021 إلى 2.3 مليار ليعود في 2022 إلى نسبة 74 في المائة من مستواه ما قبل الأزمة مسجلاً نحو 3.3 مليار مسافر، بحسب منظمة الطيران المدني الدولي، الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

استضافة الإمارات

وأعلن «إياتا» أن «طيران الإمارات» ستستضيف الاجتماع العمومي السنوي للاتحاد والقمة العالمية للنقل الجوي في يونيو (حزيران) 2024 بمدينة دبي، مشيراً إلى أن الحدث يجمع قادة صناعة الطيران والشركات المصنعة ومسؤولين من 300 شركة طيران من 120 دولة حول العالم.


مقالات ذات صلة

وفاة طيار تركي في منتصف رحلة من سياتل إلى إسطنبول

يوميات الشرق طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية (رويترز)

وفاة طيار تركي في منتصف رحلة من سياتل إلى إسطنبول

أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية أن طياراً توفي في أثناء رحلة جوية كان يقودها إثر تعرضه لأزمة صحية، ما أدى إلى هبوط الطائرة اضطرارياً في نيويورك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الخليج أجهزة «بيجر» معروضة في غرفة الاجتماعات بمبنى شركة «غولد أبولو» في تايبيه (رويترز)

«طيران الإمارات» تحظر أجهزة «البيجر» و«الوكي-توكي» بعد هجمات لبنان

حظرت شركة «طيران الإمارات» على الركاب حمل أجهزة «البيجر»، و«الوكي-توكي» على رحلاتها، وذلك بعد الهجمات التي استهدفت جماعة «حزب الله» اللبنانية الشهر الماضي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق الطائرة كانت في طريقها من بورغاس إلى ليفربول عندما تم إعلان حالة الطوارئ (رويترز)

هبطت اضطرارياً... وفاة رجل على متن طائرة بسبب نوبة قلبية

توفي أحد الركاب على متن رحلة جوية من بلغاريا إلى المملكة المتحدة، ما أجبر الطائرة على تحويل مسارها، حسبما أفادت التقارير.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى منطقة الشرق الأوسط (د.ب.أ)

شركات طيران تعلق رحلاتها إلى الشرق الأوسط مع زيادة التوتر

دفعت المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط شركات طيران عالمية إلى تعليق رحلاتها إلى المنطقة أو تجنب المجالات الجوية المتأثرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الطائرة هبطت في كوبنهاغن بعد رصد الفأر بالطعام (رويترز)

«فأر حي» في وجبة طعام يتسبب بهبوط طائرة اضطرارياً

اضطرت طائرة إلى الهبوط اضطرارياً بعد اكتشاف راكبة فأراً حياً في وجبة الطعام التي قُدمت لها على متن الطائرة.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)

الأنشطة الثقافية والترفيهية بالسعودية تسهم بنسبة 5 % من ناتجها غير النفطي

أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)
أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

الأنشطة الثقافية والترفيهية بالسعودية تسهم بنسبة 5 % من ناتجها غير النفطي

أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)
أمسية اقتصاد المسرح شهدت مشاركة واسعة لمهتمين بقطاع المسرح في السعودية (الشرق الأوسط)

شهدت اقتصادات المسرح والفنون الأدائية في السعودية نمواً ملحوظاً، بفضل «رؤية 2030» الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد غير النفطي. وتشير التقديرات إلى أن الأنشطة الثقافية والفنية، بما فيها المسرح والفنون الأدائية، تسهم بنسبة تتراوح بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي غير النفطي، وهي نسبة يُتوقع تناميها تدريجياً في ظل استمرار توسع الفعاليات المسرحية والأنشطة الترفيهية، ما يعكس النمو المستدام بهذا القطاع.

ويتجلى أثر هذا النمو في الاقتصاد المحلي بتأثيرات مباشرة وغير مباشرة، ومنها الإيرادات المتزايدة، وفرص العمل المتاحة؛ بالإضافة إلى تحفيز القطاعات المرتبطة بالصناعات الثقافية.

ويلعب المسرح دوراً حيوياً في معالجة القضايا الاجتماعية، ويظهر كيف يمكن للفن أن يكون أداة للتغيير والإصلاح.

الدكتورة نوف الغامدي عضو الاتحاد الدولي لأبحاث المسرح بجامعة كامبردج (الشرق الأوسط)

المسرح... اقتصاد

تقول عضو الاتحاد الدولي لأبحاث المسرح بجامعة كامبردج، الدكتورة نوف الغامدي، لـ«الشرق الأوسط»: «إن المسرح يولَد من رحم الأزمات، ويعالج القضايا الاجتماعية، فهو عمل بسيط يعالج قضايا عظيمة. والإصلاح الاقتصادي وهندسة المجتمع وجهان لعملة واحدة... المسرح ليس مجرد فن، ولكنه اقتصاد ينبض بحد ذاته، وله أثر اقتصادي مباشر من خلال تحقيق إيرادات وخلق فرص عمل سنوية من 20 ألف وظيفة إلى 30 ألفاً، وأثر غير مباشر من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الأخرى كالسياحة وقطاع الخدمات والسفر والضيافة والمطاعم وغيرها».

كلام الدكتورة نوف الغامدي جاء على هامش أمسية «اقتصاد المسرح»، التي أقيمت على مسرح نادي فِنِك في حي جميل بجدة، والتي شاركت فيها أيضاً المستشارة الثقافية والكاتبة الدكتورة زينب الخضيري، بالإضافة إلى الرئيس الإقليمي في «لينك (link Advisory)»، جهاد الحويك.

وشرحت الغامدي أنه جرى بناء وتحديث 263 مسرحاً في مختلف أنحاء المملكة حتى عام 2023، بما فيها مسارح خاصة بالعروض الكبرى، مما يدعم؛ ليس فقط تقديم الفعاليات الفنية، ولكن أيضاً تطوير قطاعات دعم، مثل إدارة الفعاليات والخدمات اللوجستية. وأشارت إلى أنه مِن شأن هذا التوسع في البنية التحتية أن يعزز جاذبية المدن السعودية بوصفها مراكز ثقافية، مما يضاعف الاستثمار في تطوير الفنون الأدائية، ويزيد من جذب المستثمرين المحليين والدوليين.

تحديات وحوكمة

وعن أبرز التحديات، التي يواجهها اقتصاد المسرح في السعودية، أوضحت الدكتورة الغامدي أن عدداً من المنظمات غير الربحية تواجه تحديات تتعلق بالتمويل المستدام، إضافة إلى نقص الكوادر المسرحية المتخصصة، مشيرةً إلى أنه مع زيادة عدد المنظمات برزت الحاجة لهيكلة تنظيمية أفضل، وتطوير لوائح تنظيمية تحكم عمل هذه المنظمات.

وأشارت إلى أن كثيراً من المنظمات غير الربحية تعاني قلة الموارد التسويقية، وعدم القدرة على الوصول إلى جمهور واسع، وعلى الرغم من الجهود المبذولة في تطوير البنية التحتية، فإن بعض المدن السعودية لا تزال تفتقر إلى عدد كافٍ من المسارح المجهزة بأحدث التقنيات، مما يؤثر على قدرة المنظمات على تقديم عروض مسرحية متميزة ومتنوعة.

مشاركة للفنان السعودي عماد اليوسف أثناء أمسية اقتصاد المسرح (الشرق الأوسط)

من جهتها، تحدثت الدكتورة زينب الخضيري عن التحديات التي تواجه المسرح، مثل عدم وجود استراتيجية وطنية لتنشيط المسارح، إضافة إلى أن البنية التحتية لا تتواءم مع مسمى مسرح حتى الآن، كما أن الخدمات الفنية من كوادر وتجهيزات تحتاج للمزيد من شركات الإنتاج الفني المحترفة، بخلاف ضعف السيناريوهات، وعدم وجود عدد كافٍ من المخرجين المسرحيين المتخصصين.

وأكد الحويك، من جهته، أهمية تمكين القيادات المسرحية ورفع كفاءتها، والحاجة لإنشاء معاهد متخصصة تبدأ باكتشاف المواهب المسرحية بأعمار صغيرة، وتنمية مهاراتها على فترات طويلة، وإرشادها إلى الاختصاص الأنسب، ضمن إطار اقتصاد المسرح، وإمكانية الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال.

وشدد على أهمية تنظيم مهرجانات دولية للمسرح بالمملكة، ومشاركة المسرح السعودي على الصعيد الخارجي، بما يسمح للكفاءات السعودية بالتطور عبر رفع مستوى تنافسيتها، إضافة إلى أهمية التسويق، وبناء علامات تجارية شخصية لبعض العاملين بالقطاع المسرحي، مما يسهم في استقطاب الجمهور.

أثر اقتصادي

وعن سبب غياب الأرقام والإحصائيات عن قطاع المسرح في السعودية، قالت الدكتورة نوف الغامدي: «للأسف، لا توجد بيانات دقيقة وكاملة حول الأثر الاقتصادي المباشر وغير المباشر لقطاع المسرح والفنون الأدائية في السعودية. فقطاع المسرح والفنون الأدائية في السعودية ناشئ نسبياً، ويجري تطويره بشكل كبير في السنوات الأخيرة، كما أنه لم يتم إجراء كثير من الدراسات الشاملة والعميقة لقياس الأثر الاقتصادي لهذا القطاع بشكل محدد، فالأثر الاقتصادي للفنون يمتد إلى مجالات متعددة يصعب حصرها في رقم واحد، مثل السياحة، والتعليم، والتوظيف، والإنتاج، وغيرها».

وأشارت إلى وجود حاجة لجمع وتحليل مجموعة من الإحصاءات والمعلومات المهمة التي يمكن أن توفر صورة شاملة ودقيقة عن حالة السوق والفرص المتاحة، قائلةً إن وجود إحصاءات دقيقة عن قطاع المسرح ضروري لبناء قاعدة قوية تسهم في جذب المستثمرين والقطاع الخاص، مما يدعم تطوير هذا القطاع الحيوي، ويعزز دوره في الثقافة والاقتصاد، ويعزز قدرة المستثمرين على تحديد الفرص الاستثمارية، وقياس العائد على الاستثمار، وتوجيه الاستثمارات نحو جمهور مستهدَف، وأخيراً تقييم مخاطر الاستثمار.