السعودية: 200 شركة تنافس على مشاريع في القطاع الصحي

شملت الإقامة الطويلة والتأهيل الطبي والرعاية المنزلية في الرياض والشرقية

تجمع الرياض الصحي الثاني (الشرق الأوسط)
تجمع الرياض الصحي الثاني (الشرق الأوسط)
TT

السعودية: 200 شركة تنافس على مشاريع في القطاع الصحي

تجمع الرياض الصحي الثاني (الشرق الأوسط)
تجمع الرياض الصحي الثاني (الشرق الأوسط)

كشفت معلومات صدرت اليوم عن استعداد شركات محلية وعالمية للدخول في مشاريع تخصيص صحية السعودية، وذلك بعد إبداء 200 منشأة رغباتها في مشاريع الإقامة الطويلة والتأهيل الطبي والرعاية المنزلية في الرياض والمنطقة الشرقية، التي أعلنتها وزارة الصحة بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص في مارس (آذار) الماضي.

ويأتي ذلك وفق نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التجمع الصحي الثاني في العاصمة الرياض، والتجمع الصحي الأول في مدينة الدمام (شرق السعودية) في سبيل تحسين ورفع جودة الخدمة المقدمة للمستفيدين.

وكان محمد الجدعان، وزير المالية السعودي، قد ذكر مؤخراً أن وتيرة برنامج التخصيص آخذة في التسارع، وتضم سلسلة المشاريع الحالية نحو 200 مشروع في 17 قطاعاً، باستثمارات تزيد على 50 مليار دولار، إلى جانب العمل على تقييم 300 مشروع أخرى.

وبحسب المعلومات الصادرة اليوم فإن الإقبال الكبير من الاستثمار المحلي والدولي على المشاريع الجديدة يأتي تأكيداً على بيئة السعودية الجاذبة وتعزيزاً للدور الذي يقوم به المركز الوطني للتخصيص في دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في سبيل خلق الفرص المناسبة للاستثمار المحلي والدولي في مختلف القطاعات.

وأبدت الشركات الاستثمارية رغباتها في المشاريع الثلاثة خلال فترة وجيزة من الإعلان، ليصل حجم الطلبات 424 طلباً من 200 شركة و21 دولة مختلفة وشملت شركات من قارات آسيا وأوروبا وأميركا.

ومثلت الشركات السعودية الأغلبية في إبداء الرغبات بنحو 70 في المائة من عدد المنشآت المتقدمة.

وأبدت 139 شركة من 16 دولة ومنها: السعودية والإمارات والبحرين والكويت والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والبرتغال وإيطاليا وسانت لويس وتركيا والهند وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايلاند وأستراليا، عن رغباتها في المشروع الأول الذي يشمل تصميم وتطوير وتمويل وصيانة وتشغيل (طبي وغير طبي) لمستشفيات الإقامة الطويلة بعدد 200 سرير، ومراكز الرعاية التمريضية بعدد 100 سرير (لكل تجمع صحي).

ويمثل المشروع الثالث في الرعاية الصحية المنزلية بنموذج عقد تقديم خدمات طبية، لعدد 5 آلاف مريض نشط (لكل تجمع صحي)، حيث تقدمت 154 شركة من 14 دولة للدخول في هذه المشاريع.


مقالات ذات صلة

لتفادي الشيخوخة المبكرة تخلّ عن هذه العادات السيئة

صحتك التدخين يدخل السموم التي تضعف مرونة الجلد وإنتاج الكولاجين (أرشيفية - رويترز)

لتفادي الشيخوخة المبكرة تخلّ عن هذه العادات السيئة

شارك الأطباء مع شبكة «فوكس نيوز» السلوكيات الثمانية غير الصحية الأكثر شيوعاً التي تسرع عملية الشيخوخة ونصائح حول كيفية تجنبها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الخليج الوزير فهد الجلاجل لدى ترؤسه وفد السعودية في افتتاح أعمال جمعية الصحة العالمية بجنيف (واس)

السعودية: تدهور خطير للخدمات الصحية في غزة

وصفت السعودية تدهور الخدمات الإنسانية في قطاع غزة بـ«الخطير»، مع دخول الأزمة الإنسانية شهرها الثامن، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية المُرَوِّعَة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
صحتك تضمين نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية الأساسية يدعم مستويات هرمون التستوستيرون (أرشيفية - رويترز)

6 طرق لتعزيز مستويات التستوستيرون بشكل طبيعي

يلعب التستوستيرون دوراً محورياً في كتلة العضلات وكثافة العظام وتنظيم المزاج والحيوية العامة، ما يجعله ضرورياً لكل من الرجال والنساء.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الخلايا الطبيعية والخلايا المصابة بالتصلب المتعدد

التصلب العصبي المتعدد: أعراض خفية متجاهَلة تظهر في العقد الثالث

يؤثر مرض التصلب المتعدد على الجهاز العصبي المركزي، الذي يتحكم بتفكيرنا وتعلمنا وحركتنا ومشاعرنا. ورغم التقدم في علاجه فإن الحد من ضرره يعتمد على اكتشافه مبكراً.

«الشرق الأوسط» (تكساس)
صحتك هل تؤثر النظام العذائي على النوم الجيد أيضا (بابليك دومين)

ما الأطعمة للحصول على نوم أفضل؟

تعتبر الفواكه والخضراوات جزءاً مهماً من النظام الغذائي المتوازن، ولكن هل تؤثر على النوم الجيد أيضاً؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

تغطية اكتتاب «سماسكو» السعودية 13 مرة... وتخصيص 10 أسهم لكل مكتتب

مبنى الإدارة العامة لشركة «سماسكو» بالعاصمة السعودية الرياض (الشركة)
مبنى الإدارة العامة لشركة «سماسكو» بالعاصمة السعودية الرياض (الشركة)
TT

تغطية اكتتاب «سماسكو» السعودية 13 مرة... وتخصيص 10 أسهم لكل مكتتب

مبنى الإدارة العامة لشركة «سماسكو» بالعاصمة السعودية الرياض (الشركة)
مبنى الإدارة العامة لشركة «سماسكو» بالعاصمة السعودية الرياض (الشركة)

أعلنت شركة «الأهلي المالية»، المستشار المالي للطرح العام الأولي لنسبة 30 في المائة من رأسمال الشركة السعودية لحلول القوى البشرية (سماسكو)، أن نسبة تغطية اكتتاب المستثمرين الأفراد في الطرح بلغت 13 مرة مثل المعروض.

وقالت «الأهلي المالية»، بصفتها أيضاً مدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية في الطرح، في بيان إلى السوق المالية السعودية (تداول)، إن عدد أسهم الطرح التي تم تخصيصها للمكتتبين الأفراد بلغ 12 مليون سهم، بما يمثل 10 في المائة من إجمالي الطرح، البالغ 120 مليوناً.

وأوضحت أن أكثر من 1.065 مليون مكتتب من الأفراد قدموا طلبات اكتتاب بقيمة إجمالية قدرها 1.17 مليار ريال، ما يعني تجاوز الاكتتاب للأسهم المطروحة بنحو 13 مرة لهذه الشريحة.

ووفقاً للبيان، خصصت الشركة ما لا يقل عن 10 أسهم لكل مستثمر فردي، في حين سيتم تخصيص أسهم الطرح المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم الطلب المتبقي بمتوسط عامل تخصيص قدره 0.92007 في المائة.

وكانت فترة اكتتاب شريحة الأفراد قد بدأت، الأحد الماضي حتى اليوم التالي، بسعر 7.5 ريال للسهم.

وبحسب البيان، يبلغ إجمالي حجم الطرح 900 مليون ريال (240 مليون دولار).

ومن المنتظر إدراج أسهم الطرح وتداولها في السوق الرئيسية للسوق المالية بعد استكمال إجراءات الاكتتاب العام والإدراج لدى هيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية.