د. ويليام كورموس
صحتك قشرة الرأس... ما أفضل الوسائل لعلاج حالاتها الشديدة؟

قشرة الرأس... ما أفضل الوسائل لعلاج حالاتها الشديدة؟

س: أعاني لسنوات كثيرة من مشكلة قشرة الرأس. وقد جربت أنواعا من شامبو السلينيوم والزنك، إضافة إلى شامبو «كيتوكونازول»، التي لم تفدني...

د. ويليام كورموس (كامبريدج)
صحتك السعال المتواصل... كيف أعالجه؟

السعال المتواصل... كيف أعالجه؟

لدي سعال متواصل لأكثر من شهر كامل بعد تعرضي لنزلة من البرد. هل هناك من علاج له؟ عندما يتعرض جسمك للعدوى بواحد من الكثير من الفيروسات المسببة لنزلات البرد، فإنه، أي الجسم، يتخلص من العدوى في فترة تقل عن أسبوع.

د. ويليام كورموس (كامبريدج)
صحتك الفواق المستمر.. هل ينجم عن مشكلات صحية؟

الفواق المستمر.. هل ينجم عن مشكلات صحية؟

س: أعاني من حدوث الفواق باستمرار. وفي بعض الأحيان تمتد نوباته لفترة طويلة. هل هناك خوف من ذلك؟ ج: إن الفواق (أو الحازوقة) hiccup التي يطلق عليها الاسم الطبي singultus، لا تعبر، إلا في حالات نادرة، عن وجود مشكلة كامنة خطيرة. * أسباب الفواق المستمر وينجم الفواق عن تقلص قوي وغير إرادي في الحجاب الحاجز، وهي العضلة الموجودة تحت الرئتين. ويمكن لعدد كبير من الوقائع اليومية أن تحفز على حدوث هذه التقلصات، منها انتفاخ المعدة (الذي يمكن أن يحصل نتيجة التخمة)، أو نتيجة بلع الهواء، أو تناول المشروبات الغازية. وما إن تنحسر تلك المحفزات الهضمية حتى يتوقف الفواق في أغلب الأحيان.

د. ويليام كورموس (كامبريدج)
صحتك ضعف القذف.. هل هناك دواع للقلق بشأنه؟

ضعف القذف.. هل هناك دواع للقلق بشأنه؟

س: لاحظت أن القذف لدي ضعيف، وأن حجم السائل المنوي لدي أقل مما كان عليه أيام الشباب. هل هذا أمر طبيعي؟ هل يوجد لدي خلل ما في غدة البروستاتا؟ ج: قد يلاحظ الرجال مع تقدمهم في العمر تدنيا في حجم وقوة القذف للسائل المنوي. ولكن، إن حدث وكان هذا التغيير كبيرا، فعليهم استشارة الطبيب. * مشاكل القذف عند حصول القذف، تأخذ عضلات أعضاء الحوض بالانقباض، مما يدفع السائل المنوي إلى الخروج من القضيب. وفي العادة، تفرز الغدد المنوية seminal glands نحو ثلثي السائل المقذوف، بينما تفرز البروستاتا الجزء المتبقي منه. وقد يؤدي أي اضطراب في إفراز المني أو في غدة البروستاتا إلى حدوث مشاكل في القذف.

د. ويليام كورموس (كامبريدج)
صحتك جوز الهند.. ما هي حقيقة الادعاءات حول فوائده الصحية؟

جوز الهند.. ما هي حقيقة الادعاءات حول فوائده الصحية؟

: أرى كثيرا من الترويج للفوائد الصحية لزيت جوز الهند أو لـ«ماء» جوز الهند. هل توجد أدلة على تلك الفوائد؟ : يدعي أنصار زيت جوز الهند، أن من بين الفوائد الكثيرة له، أنه يعزز دفاعات جهاز المناعة لدى الإنسان، وينشط التمثيل الغذائي (الأيض والاستقلاب).

د. ويليام كورموس (كامبريدج)
صحتك فصيلة الدم.. هل تحدد صحتك؟

فصيلة الدم.. هل تحدد صحتك؟

س: عند خضوعي حديثا للفحوصات، سألت الطبيب عن فصيلة الدم الخاصة بي. وقد دهشت لأن الطبيب لم يدقق أبدا في فصيلة الدم. هل فصيلة الدم غير مهمة للطبيب؟ ج: لم تصبني الدهشة عندما علمت أن طبيبك لا يعرف فصيلة الدم لديك رغم إجراء الفحوصات الروتينية، إذ إن فصيلة الدم لا تؤثر على قرارات الطبيب حول طرق الوقاية الصحية أو وسائل علاج الحالات المرضية المزمنة الشائعة. وتكون فصيلة الدم مهمة في حالتين: الأولى عند نقل الدم، والثانية عند التبرع بالأنسجة أو الأعضاء. * فصيلة الدم * تختلف فصائل الدم في ما بينها وفقا للأنواع المختلفة من جزيئات السكر والبروتينات الموجودة على سطح الكريات الحمراء.

د. ويليام كورموس (كامبريدج)