عبداللطيف جابر
إعلام الانتخابات التشريعية البريطانية تتصدر التغطية الصحافية

الانتخابات التشريعية البريطانية تتصدر التغطية الصحافية

كشفت الصحف البريطانية عن انحيازها السياسي والآيديولوجي تجاه الأحزاب المتصارعة على السلطة مع اشتداد الحملة، أي قبل 30 يوما فقط من إجراء الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم السابع من مايو (أيار) المقبل. في كل يوم خلال الأسبوع المنصرم تناولت الصحف القضايا الشائكة، والتي برزت خلال مناظرة قبل أسبوع بين الأحزاب البريطانية المتصارعة، مثل الهجرة والنظام الصحي وضريبة الدخل وعضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي والتشكيلة الائتلافية المتوقعة للحكومة في ظل عدم بروز حزب بأغلبية مقاعد البرلمان. صحيفتا «الغارديان» و«الإندبندنت» المنحازتان سياسيا إلى يسار الوسط، أبرزتا التعهدات الجديدة لزعيم حزب العمال إد م

محمد علي صالح (واشنطن) عبداللطيف جابر (لندن)
أولى الطوق يضيق على «إتش إس بي سي».. وسويسرا تحقق

الطوق يضيق على «إتش إس بي سي».. وسويسرا تحقق

أخذت فضيحة «سويس ليكس» منعطفا جديدا، أمس، في أعقاب تدخل القضاء السويسري، وذلك بعد 10 أيام على كشفها بفضل مجموعة من الصحف الدولية. وأعلنت النيابة العامة السويسرية مداهمة مقر مصرف «إتش إس بي سي - سويسرا» في جنيف، الواقع في صلب الفضيحة، وفتح تحقيق ضده وضد مجهولين بتهمة تبييض أموال ومساعدة عملاء على التهرب من الضرائب وإخفاء أموال غير مصرح بها. وبينما يضيق الطوق تدريجيا حوله، أعلن المصرف في بيان بعد عملية المداهمة أنه «يتعاون بشكل متواصل مع السلطات السويسرية منذ تبلغ بسرقة بيانات في 2008، وهذا التعاون مستمر». ويواجه المصرف إمكان فرض غرامة باهظة عليه وحتى عقوبات بالسجن.

«الشرق الأوسط» (جنيف) عبداللطيف جابر (لندن)
إعلام الميزانية وأفغانستان والتماثيل اليونانية تستحوذ على التغطية الإعلامية البريطانية

الميزانية وأفغانستان والتماثيل اليونانية تستحوذ على التغطية الإعلامية البريطانية

اختارت صحيفة «التايمز» موضوع التماثيل يونانية، أو ما يعرف بمجموعة اللورد الغين الرخامية، لتعطي لهذه القضية الشائكة والمثيرة للجدل، بين المتحف البريطاني والحكومة اليونانية، تغطية غير مسبوقة، بعد أن تبين أن المتحف البريطاني قرر إعارة تمثال آلهة الأنهار لعرضه في متحف أرميتاج بمدينة بطرسبورغ في روسيا بمناسبة الذكرى 250 لتأسيسه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن) عبداللطيف جابر (لندن)
إعلام الهجرة والعضوية في الاتحاد الأوروبي نالتا حصة الأسد في التغطية الأسبوعية للصحافة البريطانية

الهجرة والعضوية في الاتحاد الأوروبي نالتا حصة الأسد في التغطية الأسبوعية للصحافة البريطانية

نالت القضايا الوطنية على حصة الأسد في التغطية الإعلامية للصحافة المكتوبة، وتراوحت بين النقاش الدائر حول تدفق المهاجرين من دول الاتحاد الأوروبي وعضوية بريطانيا فيه، وبين وفاة الروائية البوليسية بي دي جيمس وتحذيرات وكالة مراقبة سلامة الأغذية في بريطانيا من أن نحو 3 أرباع الدواجن الطازجة التي تباع في متاجر التجزئة البريطانية، وجد فيها آثار بكتريا مسؤولة عن تسمم غذائي قد يؤدي إلى الوفاة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن) عبداللطيف جابر (لندن)
إعلام ظاهرة «المهرجين» تثير قلق فرنسا.. وحمى الحملة الانتخابية تشتد في أميركا

ظاهرة «المهرجين» تثير قلق فرنسا.. وحمى الحملة الانتخابية تشتد في أميركا

لم تكن تكفي حكومة مانويل فالس همومها مع المفوضية الأوروبية واحترام المعايير الخاصة بالعجز في الميزانية والبحث عن مصادر تمويلية إضافية يحتاجها حكماء بروكسل للمصادقة عليها. فصعوبات الحكومة مع النواب الاشتراكيين الذين يشكلون أكثرية هشة في البرلمان كانت مصدر صداع كاف، والانقسامات التي تضرب صفوف الحزب بين محدث وإصلاحي، وبين متشدد ومتمسك بقيم الحزب وآيديولوجيته واسمه، متداولة على صفحات الجرائد وشاشات التلفزة.

ميشال أبونجم (باريس) عبداللطيف جابر (لندن)
حصاد الأسبوع أوروبا تتجه يمينا

أوروبا تتجه يمينا

أحدث فوز قوى اليمين المتطرف المناهض للبناء الأوروبي، في انتخابات البرلمان الأوروبي التي جرت الأيام الماضية، زلزالا سياسيا، رغم أن اليمين المحافظ استمر في شغل أكبر عدد من النواب في البرلمان الأوروبي. وكان فوز الجبهة الوطنية بزعامة مارين لوبن في فرنسا هو الأبرز، حيث وضعها في الصدارة كأقوى تكتل سياسي في البلاد. وفي بريطانيا تصدر حزب الاستقلال (يوكيب) المناهض لأوروبا نتائج الانتخابات، ونال نسبة تاريخية بلغت 29 في المائة من الأصوات في ثلثي مناطق البلاد الـ12.

ميشال أبونجم (باريس) عبداللطيف جابر (لندن)
أوروبا صورة أرشيفية لصدام حسين مع مرافقيه لدى تفقده إحدى قطعات الجيش أثناء الحرب العراقية ــ الايرانية

الحلقة الثالثة: صدام قال للوفد البريطاني: رجال الدين الإيرانيون متعطشون للسلطة

في هذه الحلقة من الوثائق البريطانية لعام 1984 التي افرج عنها بعد30 عاما من السرية تتناول «الشرق الأوسط» لقاءات البريطانيين مع بعض المسؤولين العرب، السياسيين والعسكريين، أمثال الملك حسين وولي عهده الأمير حسين واللواء زيد بن شاكر والرئيس العراقي صدام حسين ووزير خارجيته طارق عزيز وغيرهم. وتمحورت المحادثات حول الحرب الدائرة بين العراق وإيران، أي بعد نحو أربع سنوات من اندلاعها. بريطانيا كانت متخوفة من تدهور الأمور عسكريا وتأثر إمدادات البترول. بعض الوثائق يلقي الضوء على الموقف العراقي الذي أصبح أكثر ميولا إلى التوصل إلى هدنة مع إيران وإنهاء الحرب، خصوصا بعد تراجع القوات العراقية في المحمرة.

عبداللطيف جابر (لندن)
أوروبا ابتداء من الغد .. «الشرق الأوسط» تنشر الوثائق السرية البريطانية منذ 1984م

ابتداء من الغد .. «الشرق الأوسط» تنشر الوثائق السرية البريطانية منذ 1984م

في بداية يناير (كانون الثاني) من كل عام ترفع الحكومة البريطانية قيود السرية المفروضة على نقاشات الحكومة ومحاضر جلساتها ومراسلات سفاراتها مع جهازها الإداري في وزارة الخارجية ولقاءات وزرائها مع نظرائهم في الدول الأخرى وطواقم مباحثاتها الدولية ومفاوضاتها في أمور الساعة والقضايا الدولية. وابتداء من يوم غد، تنشر «الشرق الأوسط» سلسلة من الحلقات تستمد مادتها من هذه الوثائق التي أفرج عنها أمس بناء على قانون السرية المطبق على الوثائق والملفات الرسمية، التي مضى عليها 30 عاما وتعود لعام 1984. وفي هذا العام وعلى خلاف ما حدث في السنين السابقة، استثنى الأرشيف الوطني البريطاني، المركز المسؤول عن تدقيق وترتيب

عبداللطيف جابر (لندن)