شيماء بوعلي
يوميات الشرق «شباك» 2017... أعمال تستكشف الواقع العربي في لندن

«شباك» 2017... أعمال تستكشف الواقع العربي في لندن

كل عامين، تشهد لندن انعقاد مهرجان «شباك» الذي يعنى بالثقافة العربية المعاصرة على مستوى المدينة بأسرها. وعلى امتداد الأسبوعين الماضيين من يوليو (تموز)، جرى تنظيم أكثر من 60 فعالية بدأت بالاحتفال بعيد الفطر بميدان الطرف الأغر بحضور عمدة لندن، صديق خان. ومع انتهاء الأسبوع الأول، انتهى برنامج الأفلام. بالنسبة لعام 2017، تضمن البرنامج مجموعة مختارة بعناية من الأفلام السينمائية السياسية المبدعة. وتنوعت مغامرات الأفلام ما بين الغوص في السراديب الشعرية للمفكرين وتاريخ الشخصيات الثورية والخيال السريالي في أعقاب الحرب، بجانب تعليقات على الأوضاع الحالية بالعالم العربي.

شيماء بوعلي (لندن)
يوميات الشرق السينما العربية في مهرجان لندن السينمائي.. تواجد مكثف وأفلام جريئة

السينما العربية في مهرجان لندن السينمائي.. تواجد مكثف وأفلام جريئة

في مهرجان لندن السينمائي الذي ختم عروضه هذا الأسبوع، شارك 19 فيلما من العالم العربي، تنوعت ما بين أفلام روائية طويلة، وأفلام قصيرة، وأفلام وثائقية، تم إنتاجها خلال العام الحالي، إلى جانب إعادة عرض جوهرة من الأرشيف وهو فيلم «وداعًا بونابرت» ليوسف شاهين. ورممت شركة «أفلام مصر العالمية»، التي أسسها يوسف شاهين نفسه عام 1972، بالتعاون مع المركز الوطني للسينما، ومركز الفيلم الفرنسي، فيلم «وداعًا بونابرت»، الذي تم عرضه للمرة الأولى في مهرجان «كان» عام 1985. وإلى جانب كونه علامة بارزة في تاريخ السينما العربية، يعد عرض الفيلم بمثابة إجابة عن أسئلة خاصة بالتاريخ المصري جاءت في وقتها المناسب.

شيماء بوعلي (لندن)
يوميات الشرق أعمال الفنان ضياء العزاوي تحل في متاحف قطر

أعمال الفنان ضياء العزاوي تحل في متاحف قطر

ضياء العزاوي هو رسام حديث عصري يروي التجربة الإنسانية منذ خمسين عامًا.

شيماء بوعلي (لندن)
يوميات الشرق مشاهد من 68 عامًا.. قصص الشتات الفلسطيني على المسرح في لندن

مشاهد من 68 عامًا.. قصص الشتات الفلسطيني على المسرح في لندن

تفتح سيدة يهودية تحمل الجنسيتين البولندية والفرنسية باب منزلها لموسيقي فلسطيني شاب، حضر بصحبة مترجم ليزور دار أمه القديمة في القدس، ليرى المكان الذي نشأت وترعرعت فيه. ترحب السيدة بهما، وتقودهما إلى المطبخ، حيث يأسره سحر حائط لم يتبق به سوى أربع قطع من القرميد، وتفتنه التجربة بأسرها. إلا أنه يظل صامتًا بينما كانت السيدة الإسرائيلية، القاطن الجديد للدار، تخبره بأنها كانت تنتظر ذلك اليوم الذي سيقرع فيه الشاب باب منزلها. وتوضح قائلة: «الآن تستطيع أن ترى أن المنزل قد بُني من أجلنا. هربت جدتي من كراكوف من أجل المجيء إلى هنا، لكنها لم تتمكن من الذهاب لأبعد من باريس».

يوميات الشرق ضمن حوارات «كان المستقبل» في دبي.. مناقشات حول ما سيأتي وما كان يمكن أن يحدث

ضمن حوارات «كان المستقبل» في دبي.. مناقشات حول ما سيأتي وما كان يمكن أن يحدث

على مدى ثلاثة أيام وخلال انعقاد معرض «آرت دبي» عقد منتدى الفن العالمي العاشر وشارك فيه كتاب وخبراء اقتصاديون وباحثون أثريون ومخرجون وغيرهم في موضوع المنتدى هذا العام، «كان المستقبل». ومن خلال التركيز على تاريخ المستقبل، سمعنا أفكارا حول ما سيأتي، وما كان يمكن أن يحدث، وما نستطيع إنجازه، كجنس بشري. كانت خيمة المؤتمر، المقامة في «فورت آيلاند» بمدينة جميرا، بمثابة استعراض للزمن، حيث توسعت عقول الجمهور باتساع المعارف التي جلبها الحدث من كل أنحاء العالم.

شيماء بوعلي (لندن)
يوميات الشرق منتدى الفن العالمي العاشر في دبي يطرح أسئلة حول المستقبل

منتدى الفن العالمي العاشر في دبي يطرح أسئلة حول المستقبل

تنطلق في دبي هذا العام فعاليات منتدى الفن العالمي العاشر الذي يعد الحدث السنوي الثقافي الأكبر في منطقة الخليج. ويستمد الحدث أهميته من تنوعه وتعدد ثقافاته، حيث يجتذب مشاركين من مختلف دول العالم في عالم المال والعلوم والبناء وغيرها من المجالات للمشاركة في الأنشطة التي تقام خلال المنتدى. حظي المنتدى في السنوات العشر الأخيرة بوجود اختصاصيين في الموسيقي العرقية، وسفراء، ومديري الشركات، ونجوم الغناء وغيرهم.

يوميات الشرق الأفلام العربية ما زالت تسحر رواد المهرجانات العالمية

الأفلام العربية ما زالت تسحر رواد المهرجانات العالمية

لعبت السينما العربية دورًا لتصبح معلمًا أساسيًا في برنامج دورة 2015 لمهرجان لندن السينمائي هذا العام. وعلى مدار أسبوعين، عرضت أفلام من فلسطين والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان وقطر، بعضها تحمل توقيع أسماء معروفة ثبتت أقدامها في هذا العالم، بينما كانت أفلام أخرى هي الأعمال الأولى لمخرجيها. ويعد فيلم «3000 ليلة» لمي المصري تجربة روائية أولى قوية من إبداع مخرجة اشتهرت بأنها صانعة أفلام وثائقية. وتجري أحداث الفيلم التي تمزج بين الخيال والوقائع التاريخية والمعاصرة على مدار 8 سنوات، هي فترة محكومية معلمة شابة يُزج بها ظلمًا في غياهب السجن.

شيماء بوعلي (لندن)
يوميات الشرق التقنية والفن الخليجي من موضوعات منتدى الفن العالمي في دورته التاسعة

التقنية والفن الخليجي من موضوعات منتدى الفن العالمي في دورته التاسعة

يحتفل منتدى الفن العالمي السنوي بعامه التاسع في مارس (آذار) الحالي، وهو من الأحداث التي تقام سنويا على هامش معرض «آرت دبي» الفني. ودأب المنتدى خلال أعوامه التسعة على مناقشة قضية محددة تحمل المتحدثين والجمهور بعيدا عن الجو العام المحيط بهم، نحو آفاق ثقافية واجتماعية، وأحيانا سياسية ووجودية.

شيماء بوعلي (لندن)