أفضل ممثل لـ دي كابريو.. و«سبوتلايت» يتوج أفضل فيلم

«المنبعث» يخسر أمام عالم الصحافة ويفوز أمام عالم المستقبل

حفل الأوسكار في مسرح دولبي في هوليوود بكاليفورنيا (إ.ب.أ)
حفل الأوسكار في مسرح دولبي في هوليوود بكاليفورنيا (إ.ب.أ)
TT

أفضل ممثل لـ دي كابريو.. و«سبوتلايت» يتوج أفضل فيلم

حفل الأوسكار في مسرح دولبي في هوليوود بكاليفورنيا (إ.ب.أ)
حفل الأوسكار في مسرح دولبي في هوليوود بكاليفورنيا (إ.ب.أ)

ثلاثة أشهر من التداول والتساؤل والانحياز صوب معسكرات سينمائية متنافسة، انتهت ليل يوم أول من أمس (الأحد) بإعلان نتائج حفل توزيع الأوسكار في مناسبته الـ88. الحفل الذي جاء بنتائج بعضها متوقع والبعض الآخر مفاجئ. وكما هي الحال دائمًا، فإن الرابح والخاسر يتساويان في سعيهما المشترك للفوز. الفارق هو أن أحدهما نال أكثر من الثاني أصواتًا مكّنته من تحقيق الفوز. هذا، في الواقع المحض، لا يعني أنه أفضل عملاً من الآخر. كل ما يعنيه أنه استقطب إعجابًا أكثر.
وإذ بدأت الحفلة بكريس روك وانتهت به لم يفت الكوميدي الشاب، ذا العرق الأفريقي، رمي سلسلة من المفرقعات التي تتناول ما شهدته مسابقة الأوسكار هذه السنة من تجاذب. قال أول ما خرج على المسرح: «أنا هنا في حفلة جوائز الأكاديمية… المعروفة أيضًا باسم جوائز البيض». ثم أتبع ذلك بقوله: «لو أن هناك أوسكار لأفضل مقدّم لما حصلت على هذه الوظيفة».
الجمهور كان يتوقع أن يَضْحك روك على المفارقات المثارة وأن يُضحكهم أيضًا. موضوع كهذا لم يكن ليفت الكوميدي الذي علّق ساخرًا ذات مرّة على الأدوار التي تُمنح للسود في أفلام الأنيميشن، ملاحظًا أنه إذا كان الدور لحمار أو حيوان مشابه فإن «الممثل الذي سيؤديه سيكون أسود بلا ريب».
على أن العنصرية لم تكن المسألة الوحيدة المثارة. عندما نال سام سميث جائزة أفضل أغنية، عن تلك التي استخدمها فيلم جيمس بوند «سبكتر» تحت عنوان «الكتابة على الجدار» ذكر أنه أول رابح مثليّ الجنس قائلاً إنه لم يسبق لرجل معروف بمثليّته أن فاز بالأوسكار. هذه المرة لم يضحك أحد، خصوصًا أن معظمهم يدرك أن هذا القول ليس صحيحًا وأحد المثليين الفائزين بالأوسكار قبله كان إلتون جون نال الأوسكار ذاته قبل أعوام. خارج الجائزة الموسيقية، تقدّم كاتب السيناريو دستين لانس بلاك وقطف أوسكار أفضل سيناريو أصلي عن فيلم «ميلك» وذكر علنًا ميوله الجنسية.
إنها حفلة من القضايا التي تذهب وتجيء في مناسبات كثيرة. حتى أوسكار أفضل فيلم مُنحت لعمل يتناول قضيّة تئن تحت ثقلها قطاعات كثيرة من المجتمع الأميركي، ذلك لأن فيلم «سبوتلايت» الذي نال أوسكار أفضل فيلم عنوة عن سبعة منافسين آخرين بينهم قطار هادر اسمه «المنبعث»، إنما يدور حول فضيحة كشفت النقاب عنها صحيفة «ذا بوسطن غلوب» في أواخر التسعينات ومطلع القرن الحالي حول قيام كهنة كاثوليكيين في مدينة بوسطن بالاعتداء الجنسي على الأولاد.
حتى الممثل ليوناردو دي كابريو حمل قضيّته التي تشغله إلى المنصّة عندما وقف ليلقي كلمة فوزه بأوسكار أفضل ممثل عن دوره في «المنبعث»، فأتى على ذكر الخطر الذي يهدد العالم وهو التلوث البيئي، تلك القضية التي تحدّث فيها في أكثر من مناسبة من قبل لكنها كانت تنتظر مناسبة كتلك اللحظة التي مُنح فيها أوسكار أفضل ممثل لكي يطرحها من جديد، مؤكدًا أنه لا أحد حول العالم يستطيع أن يكون بمنأى عن التأثر بها، محذرًا من خطورتها على الأجيال المقبلة.
* تحية صحافية
ليس أن دي كابريو لم يودع هوليوود والمخرج أليخاندرو غونزاليس إيناريتو شكره فأثني في كلمته على أكاديمية العلوم والفنون السينمائية التي منحته هذه الجائزة بعد ثلاث محاولات فاشلة من قبل، وشكر المخرج إيناريتو للفرصة التي منحها له للفوز هذه المرّة، والحضور هب وقوفًا أول ما خرج الممثل إلى المنصّة بعدما لعب شخصية الصياد الذي يتحول إلى طريدة ثم إلى صياد مجددًا في «المنبعث»، لكن إذ خرج «المنبعث» بأوسكار أفضل إخراج، منحت للمكسيكي إيناريتو الذي برهن عن جدواه في هوليوود سريعًا، أخفق الفيلم في نيل أوسكار أفضل فيلم. هذا التشريف كان من نصيب «سبوتلايت» لتوم مكارثي.
«سبوتلايت» فيلم ممتاز يختلف 180 درجة عن «المنبعث» وتم إنجازه بأقل من ربع ميزانيّته (20 مليون دولار مقابل 136 مليون دولار لفيلم إيناريتو) ويتناول تلك الفترة الصعبة، بدورها، التي كان على فريق صحافي تابع لصحيفة «ذ بوسطن غلوب» مواجهة الظروف وردود الفعل في سبيل إطلاق الحقيقة من عقالها: مئات رجال الدين الكاثوليكيين في مدينة بوسطن كانوا متورطين في تحرشات واعتداءات جنسية على الأولاد والفيلم، في محاكاة لفيلم جيد آخر عن عالم المهام الصحافية الصعبة نال أربع أوسكارات في زمنه، وهو «كل رجال الرئيس» (ألان ج. باكولا، 1967) جيد الكتابة والتنفيذ والتمثيل. وفي حين فاز بأوسكاري أفضل فيلم وأفضل سيناريو كُتب خصيصًا للسينما، لم يستطع أي من ممثلَيه المرشحَين في فئة الممثلين المساندين الفوز وهما راتشل ماكأدامز ومارك روفالو.
دي كابريو استحق إذن الأوسكار هذه المرّة وكذلك فعلت بري لارسون عن دورها الأول في «غرفة». انحصر كلامها في شكر المعجبين بها الذين هبوا إلى وسائط التواصل الاجتماعي أول ما تناهى لهم ترشيحها ومالت بالطبع على المنتجين ورجال الصناعة الذين أتاحوا لها الفوز.
وإن بدت خطابات القبول، في معظمها، تجمع بين الثناء والشكر من ناحية، والتعبير عن الفرحة الكبرى من ناحية أخرى، فلم ينسَ الممثل مارك ريلانس أن يومئ إلى المنتج والمخرج ستيفن سبيلبرغ بالشكر عن الإلحاح عليه لقبول الدور الذي لعبه في «جسر الجواسيس» وهو دور الجاسوس أدولف آبل الذي عمل لصالح الروس في الستينات. حين ترك الممثل البريطاني المنصّة بجائزته وانتقل إلى غرفة الصحافة كشف عن أن المخرج سبيلبرغ عرض عليه في مرتين سابقتين الاشتراك في تمثيل فيلمين من أفلامه، أولهما «إمبراطورية الشمس» (1987). هذه المرّة لم يكن ممكنًا رفض العرض الجديد.
حظ «جسر الجواسيس» لم يكن مثل حظ مارك ريلانس. في الأساس لم يجد بطل الفيلم توم هانكس نفسه في عداد المرشّحين، ولو أن الفيلم دخل ستة ترشيحات بينها أفضل كتابة وأفضل موسيقى وأفضل مزج صوتي وبالطبع أفضل فيلم. وهو خسر في كل خانة باستثناء خانة أفضل ممثل مساند، تلك التي نالها ريلانس.
على الصعيد النسائي فإن أوسكار أفضل ممثلة مساندة نالتها، كما توقعنا، أليسيا فيكاندر عن دورها في «الفتاة الدنماركية»، متجاوزة روني مارا عن «كارول» وكايت ونسلت عن «ستيف جوبز»، وقد لعبتا دورين جيّدين فعلاً.
* القوّة بقيت نائمة
عربيًا، وبعد أن صعدت التمنيات إلى ذروتها مع اقتراب موعد الأوسكار، اضمحلّت هذه التمنيات إلى واقع جديد. كل من «ذيب» لناجي أبو نوار المشترك في مسابقة أفضل فيلم أجنبي و«السلام عليك يا مريم» المتنافس في فئة أفضل فيلم روائي قصير، خسر أمام فيلم مختلف. «ابن شاوول» للهنغاري لالزو نيميس، الذي بدا قويّا منذ بدايته متحدّثًا عن الهولوكوست و«متلعثم» لبنجامين كليري وسيرينا أرميتاج خطفا الحظ من أمام هذين الاشتراكين العربيين.
طبعًا، هي ليست المرّة الأولى التي يصل فيها اشتراك عربي لمرحلة الترشيحات الرسمية لكنه يعجز عن الفوز بالأوسكار المرصود في فئته، لكن في كل مرّة هناك شعور بأن المسافة لم تعد بعيدة قبل أن يصعد سينمائي عربي تلك المنصّة ويسجل النصر الأول من نوعه في هذا المجال.
الإعلان عن هاتين الجائزتين، الفيلم الأجنبي والفيلم الروائي القصير، ورد، كالعادة، في الوقت الذي كانت فيه الحفلة ما زالت في مراحل التشويق.
في تلك المرحلة أعلن فوز الموسيقار الإيطالي إينيو موريكوني بأوسكار أفضل موسيقى عن «الكارهون الثمانية» لكوينتين تارانتينو، وهو فيلم الوسترن الآخر، وكان دخل ثلاثة سباقات هي إلى جانب الموسيقى سباق أفضل ممثلة مساندة (جنيفر جاسون لي، التي تم في مقال توقعاتنا السابق استبعادها على أي حال)، وسباق التصوير، وهو الأوسكار المهم الذي ذهب للمرة الثالثة إلى إيمانويل لوبيزكي عن تصويره الجيد (والصعب) «المنبعث».
في تلك الآونة تكاثر إطلاق الجوائز الجمالية والتقنية، فإذا بفيلم جورج ميلر «ماد ماكس: طريق الغضب» يحصد خمس أوسكارات هي أفضل مونتاج وأفضل تصميم إنتاجي وأفضل «ماكياج» وأفضل صوت وأفضل مونتاج صوتي. وكاد أن يحصل على أوسكار أفضل مؤثرات بصرية لولا أن هذه ذهبت إلى «إكس ماشينا» وهو فيلم خيالي علمي صغير بميزانية لم تزد على 15 مليون دولار حول عالِم يبتكر روبوتس من الإناث ويحاول زرع المشاعر فيها.
هذا الفيلم الصغير تحوّل إلى وحش كبير لحظة فوزه، ففي الفئة ذاتها نافسه ثلاثة أفلام كبيرة هي «ماد ماكس» و«المريخي» و«ستار وورز: القوّة تستيقظ». هذا الأخير (بميزانية وصلت إلى 200 مليون دولار) كان أكثر تأثيرا على الشاشة منها في حفل توزيع الأوسكار حيث بقيت قوّته تلك نائمة لما بعد توزيع الجوائز.
لكن إذا ما كان «ماد ماكس» جمع القدر الأكبر من الأوسكارات التقنية، فإن «المنبعث» جمع بعض أهمها. إلى جانب الفوز بأوسكار أفضل تمثيل رجالي في دور رئيس، نجد المخرج أليخاندرو غونزاليس إيناريتو فاز بأوسكار أفضل إخراج بينما فاز مدير تصويره إيمانويل لوبيزكي، وكما تقدّم، بأوسكار أفضل تصوير. لوبيزكي هو أول مدير تصوير يفوز بالأوسكار في ثلاث سنوات متعاقبة. الأول قبل عامين عن «جاذبية» والثاني عن «بيردمان» في العام الماضي. بدوره فإن المخرج إيناريتو فاز بثلاث أوسكارات حتى الآن يعود ثلاث منها إلى فيلم «بيردمان» من بينها أوسكار أفضل إخراج.
بذلك هو ثالث مخرج في تاريخ الأوسكار يربح أوسكاراته على نحو متعاقب. سبقه إلى ذلك سنة 1940 المخرج جون فورد الذي نال أوسكاريه كمخرج عن «عنب الغضب» ثم عن «كم كان وادي أخضر» (1941). جوزف مانكوفيتز نال أوسكار أفضل مخرج عن فيلمه «رسالة لثلاث زوجات» (1949) ثم عن فيلمه «كل شيء عن حواء» في العام التالي.
لوبيزكي في غرفة الصحافة كان أبرع من متحدثين آخرين ممن فازوا عندما قال: «لا أجد الأوسكار مجالاً للمنافسة. المنافسة ابتدعها بعضكم يا رجال الصحافة. إنها احتفاء بالفن. مديرو التصوير الآخرون (روجر ديكنز، جون سيل، روبرت رتشردسون وإد لاشمان) هم مديرو التصوير الذين أنظر إلى أعمالهم بإعجاب».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.