* «مغامرات الأمير أحمد» (1926)
* أمير عربي ناصع
* في أول فيلم رسوم طويل
إنه أول فيلم أنيميشن غير قصير في تاريخ السينما (81 دقيقة). ظهر إحدى عشرة سنة قبل ولادة فيلم وولت ديزني «سنو وايت والأقزام السبعة» Snow White and the Seven Dwarfs (ديفيد هاند - 1937). وهو أيضا أول فيلم أنيميشن طويل تم اقتباسه عن روايات «ألف ليلة وليلة»، وأول فيلم كرتوني تناول شخصية عربية على نحو إيجابي.
أخرجته سينمائية اسمها لوتي راينجر، ولدت في برلين في العام 1889 وتوفيت في لندن في العام 1981. درست المسرح في برلين سنة 1916، لكن هواها كان صنع رسوم متحركة ولو أنها انطلقت، سنة 1918. مشتركة في تحقيق أفلام روائية حية. لكنها منذ العام 1922 أخذت تصنع أفلام ظلالات صغيرة طورتها بتقنية خاصة إلى ما نسميه اليوم بـSilhouette Animation (الصور الظلية) وكان «مغامرات الأمير أحمد» أول إنتاجاتها ضمن هذه التقنية. بدأته سنة 1922 واستغرق العمل عليه ثلاث سنوات وعرضته في العام 1926، وشاهده هذا الناقد في العام 1985 حين عُرض لأول مرة منذ تاريخ إنتاجه في لندن، وذلك قبل أن يصبح متاحاً اليوم (ولو بمدة تقل بضعة دقائق عن النسخة الأصلية).
في الفيلم يصل ساحر أفريقي إلى مدينة الخليفة في بغداد مقدّماً للأخير هدايا بمناسبة عيد ميلاده. من بين الهدايا، وأعلاها قيمة حصان خشبي يمكن له أن يطير. يعده الخليفة بالاستجابة إلى أي طلب يطلبه عارضاً عليه المال، لكنه يمتنع ويطلب يد ابنته دينارزاد؛ ما يجعل الخليفة ملزماً. يركب ابن الخليفة، الأمير أحمد، الحصان ويطير به دون أن يعرف - في البداية - كيف يستطيع الهبوط به. حين يكتشف الطريقة يكون الحصان قد ابتعد وأصبح فوق جزر واق - واق.
هناك يلتقي بجنيّات لطيفات ثم يمضي عنهن إلى جزيرة أخرى تحكمها فتاة جميلة اسمها باري بانو، لكن الساحر الأفريقي - الذي تبع الأمير - يتدخل فيخطفها ليبيعها إلى إمبراطور صيني (أو مغولي). تتبرع لمساعدته على استرجاع باري بانو ساحرة أنثى تكنّ العداء للساحر الأفريقي. في خط مواز، ولو أنه يظهر لاحقاً، يسجن الساحر علاء الدين بعدما رفض الثاني تسليم المصباح الذي وجده في الكهف. حين يدرك علاء الدين قيمة المصباح يتحرر من سجنه ويبني قلعة كبيرة لدينارزاد التي يحبّها. لكن الساحر يستولي على المصباح ثانية وعلى القلعة. وهذا كله قبل أن يلتقي الأمير أحمد بعلاء الدين وبمساعدة الساحرة تتحرر باري بانو من أسرها ويعود الجميع إلى مدينة الخليفة، حيث يتم التخلّـص من الساحر الذي أتاح للمغول الاستيلاء على الحكم ورد المحتلّـين وإنقاذ الخليفة والأميرة دينارزاد التي ستتزوّج من علاء الدين، كما سيتزوّج الأمير أحمد من باري بانو.
ليس فقط أن المخرجة تبرهن عن عشق ملحوظ بعالم ألف ليلة وليلة، بل تستبعد أي شخصية عربية شريرة من الفيلم. هناك مشاهد عدّة تحتفي بما هو إسلامي. لجانب أن هذه الشخصيات ليست سلبية، نسمع الأذان بضع مرّات. وحقيقة أن الفيلم موجّـه للصغار يمنح العمل حسنات رسالة إيجابية يتلقفها الصغار بقبول.
من بين مميزات الفيلم إصرار مخرجته على إتقان عمل لم يسبقها إليه أحد حتى ذلك الحين. هناك جمال خاص في عملية تحريك صور مقصوصة سوداء على خلفية بيضاء لخلق الصورة المتحركة. هناك جمال المحاولة البدائية ونجاحها التقني لتصبح عماد الفيلم وسبيله السردي الوحيد. هذا إلى جانب الاهتمام بالصور الخلفية (ثابتة ومتحركة) التي تعوّض عن افتقاد الفيلم إلى رسوم ديكورية فعلية. تقنية المخرجة ليست تجريبية. ونلحظ أن الأمر كذلك من خلال نجاح محاولتها محاكاة السرد الحي (أفلام الفترة المصوّرة بممثلين) بسرد يعتمد على المنوال ذاته من تقطيع اللقطات.
سنوات السينما
سنوات السينما
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة