أجواء رمضان في الشارع العربي بمدينة حيدر آباد

حافظ سكانه على أصول عربية ترجع إلى أجدادهم الذين عملوا في الحرس الملكي

هنود مسلمون يتناولون وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك خارج مسجد في حيدر آباد (أ.ف.ب) - الأصول العربية واضحة في الملابس التقليدية
هنود مسلمون يتناولون وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك خارج مسجد في حيدر آباد (أ.ف.ب) - الأصول العربية واضحة في الملابس التقليدية
TT

أجواء رمضان في الشارع العربي بمدينة حيدر آباد

هنود مسلمون يتناولون وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك خارج مسجد في حيدر آباد (أ.ف.ب) - الأصول العربية واضحة في الملابس التقليدية
هنود مسلمون يتناولون وجبة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك خارج مسجد في حيدر آباد (أ.ف.ب) - الأصول العربية واضحة في الملابس التقليدية

ربما كان «الشارع العربي» الذي يقع بمدينة حيدر آباد بجنوب الهند والذي يرجع عمره إلى اختفاء مشهد الرجال بالعباءات الرجالية العربية وهم يحتسون الشاي، فالجو العام بمدينة «بركاس» في شهر رمضان يشبه إلى حد بعيد ما نعيشه في شوارع العالم العربي في هذا الشهر المبارك.
فبدءا من الملابس العربية التقليدية، وأهمها العباءة والخف العربي والأطباق العربية التقليدية، فإن كل شيء في هذا الشارع يبدو وكأنه جاء من العالم العربي، حيث استمر سكان بركاس في المحافظة عليه بحرص بالغ نابع من أعماق قلوبهم نظرا لأصولهم العربية التي تمتد إلى أجدادهم الذين عملوا في الحرس الملكي لدى حكام حيدر آباد. وعرف هؤلاء الحراس بقوتهم وشجاعتهم وولائهم لحكامهم، وبعد أن زادت أعدادهم استقروا خارج المدينة، ليميز الأصل العربي غالبية سكان المنطقة التي حملت اسم «بركاس».
وبمجرد أن يأتي شهر رمضان يتوافد الناس من مختلف أنحاء البلاد للمدينة لتذوق الأطباق بمذاقها العربي الأصيل. تعرف تلك المنطقة بسوقها الذي تباع فيه المنتجات العربية مثل المداس العربي والفوطة (أو الإزار السعودي) التي يجرى استيرادها من دول الشرق الأوسط مثل الإمارات والسعودية وعمان واليمن، بالإضافة إلى أنواع شبيهة صنعت في إندونيسيا، ناهيك عن العطور العربية، والأطعمة والتمر وأغطية الرأس وسجاجيد الصلاة وأصباغ الشعر وحتى النرجيلة.
ويتميز التسوق خلال شهر رمضان الحالي بوجود نحو 10 أنواع من أغطية الرأس الرجالية التي يجرى استيرادها من مختلف الدول، منها غطاء الرأس العماني الذي يعد الأكثر رواجا. تستورد أغطية الرأس من تركيا وأفغانستان والسعودية وتايلاند وقطر وإندونيسيا وبلجيكا وباكستان وروسيا.
قال صابر بصاري، بائع بمحل تجاري، بأن «الكثير من الزبائن يزورون محلاتنا التجارية بصفة منتظمة نظرا لتميز بضاعتنا». ففي شهر رمضان يشعر الناس بإحساس احتفالي متميز وقت الغروب عندما يتجمع الناس حول أطباق الطعام لتناول وجبة الإفطار. وخلال ساعات النهار، تستطيع مشاهدة الكثير من المتسوقين يجوبون الأسواق بحثا عن أفضل أنواع العباءات والإزار لشرائها.
فمثلا قام صالح الكثيري بالصلاة في المسجد ثم خرج لشراء تسع فوط (رداء يغطي النصف السفلي للرجل) رجالية لأبنائه وإخوانه وبعض أقاربه لتقديمها كهدايا عند عودته لبلاده. وعند سؤاله عن سبب تفضيله لتلك الأزياء تحديدا، أجاب الكثيري: «اعتدنا على ارتداء هذه العباءات كما اعتاد عليها أجدادنا. ونحن نشتري فوطا جديدة كل رمضان ليس فقط لأنفسنا، لكن أيضا لنقدمها إلى أقاربنا كهدايا».
وبحسب محمد سارفراز، الذي يدير مؤسسة «هوما كوليكشن» لبيع الملابس منذ تسع سنوات: «الفوط العربية ليست كغيرها، حيث إن نسيجها أكثر سمكا. ويأتي الناس إلى بركاس من مختلف أنحاء حيدر آباد لشراء هذه الفوط.»
ارتداء الفوطة ليس مقتصرا على الكبار فقط، حيث يتباهى الصغار بارتدائها مع القمصان ذات الأكمام الطويلة أو النصف كم. وأشار خالد عامر (23 عاما) بقوله «الفوط تمثل جزئا من هويتنا». مضيفا أنهم يفضلون ارتداء «التهوان» المستورد من إندونيسيا. ويشبه «التهوان» الفوطة إلا أنه يتميز عنها برسومات الورود التي تغطي القماش، فيما تتميز الفوطة بمربعاتها النمطية، بينما قال أمير خان، أحد المقيمين ببركاس: «ما زلنا نرتدي هذا الزي نظرا لارتباطه بتقاليدنا».
ويعكس مشهد قناني الزجاج الملونة في المتجر الذي يحتل ناصية الشارع إحساسا فريدا يجعلك تشعر وكأن قطعة من الجزيرة العربية قد انتقلت إلى حيدر آباد وحملت اسم «بركاس». وبائع زجاجات العطر الملونة فتى صغير لم يتعد 13 عاما تراه يهرول إلى المسجد بمجرد سماع الأذان من المسجد القريب.
أشار محمد إدريس، بائع، إلى أنه «يجري استيراد أغلب سجاجيد الصلاة من السعودية وتركيا وبلجيكا وكشمير»، مشيرا إلى أهمية الصناعية اليدوية في هذه الحرفة تحديدا، مضيفا أن هناك دائما طلبا كبيرا عليها. وفي السجون، كان المساجين بمنطقة ورنغال يتعلمون حرفة نسيج السجاد وينتجون أنواعا منها خصيصا للعرض خلال شهر رمضان وكان إنتاجهم يحقق رواجا كبيرا. وقام ثلاثة أو أربعة مستورين بتكوين مجموعة تتولى الاستيراد من دبي في حاويات كبيرة. وأغلب مبيعاتنا مستوردة من دبي والسعودية وكوريا وإيطاليا وسنغافورة.
بلغ تعداد سكان بركاس 650.000 نسمة، ويتحدث الجيل القديم منهم اللغة العربية باللهجة الحضرمية، غير أن هذا الجيل سلم الراية للجيل الجديد الذي يتحدث الإنجليزية والأردية. يحتفل أهل بركاس من المسلمين وغير المسلمين بأطباقها الرائعة خلال شهر رمضان، ولكي يستمتعوا بالمذاق الخاص لتلك الأطباق، يتعين على زوار المدينة من الضواحي قيادة سياراتهم أو استخدام وسائل مواصلات لعدة ساعات للمجيء إلى هنا.
وللمحافظة على الأطباق العربية الرئيسية، تشمل موائد الطعام أنواعا مثل الهريس، والمندي، والكبسة، والمجذوب، والأرز على الطريقة العربية. ولإعطاء الطعام نكهة عربية خالصة، يتعين على الضيوف الجلوس على الأرض وتناول الطعام من صحن واحد كبير.
احتفظ العرب من سكان بركاس بعادة تناول القهوة العربية بطريقتها القديمة، بالإضافة إلى الشاي السليماني (الأسود) بالإضافة إلى عدة أنواع من القهوة العربية الأخرى بعد إضافة خليط من مكسبات الطعم والرائحة التي يجرى استيرادها من الإمارات واليمن والتي يفضلها الكثيرون خلال شهر رمضان.
ويعتبر حسين الزخاري نفسه أحد أبرع من صنعوا القهوة باعتبارها ميراثا وحرفة العائلة بتلك المدينة. في الحقيقة، فإن زيارة بركاس والسير في شوارعها خلال شهر رمضان تجعلك تشعر وكأنك في أحد أحياء القاهرة أو اليمن أو البحرين أو الكويت أو السعودية القديمة.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.