«أوركيديا»... دراما تاريخية من وحي الأساطير والممالك

أحد أضخم الأعمال الدرامية المنتجة في عام 2017

سلاف معمار بدور الملكة الخاتون - لقطة تجمع نجوم «أوركيديا» - سلوم حداد بدور صاحب القلم براء الحكيم
سلاف معمار بدور الملكة الخاتون - لقطة تجمع نجوم «أوركيديا» - سلوم حداد بدور صاحب القلم براء الحكيم
TT

«أوركيديا»... دراما تاريخية من وحي الأساطير والممالك

سلاف معمار بدور الملكة الخاتون - لقطة تجمع نجوم «أوركيديا» - سلوم حداد بدور صاحب القلم براء الحكيم
سلاف معمار بدور الملكة الخاتون - لقطة تجمع نجوم «أوركيديا» - سلوم حداد بدور صاحب القلم براء الحكيم

ضمن باقة متنوعة وغنية من الأعمال الدرامية الحصرية التي تعرضها خلال شهر رمضان المبارك المقبل، بدأت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي عرض دراما التاريخ والفانتازيا «أوركيديا»، أحد أضخم الأعمال الدرامية المنتجة في عام 2017.

بين السلم والحرب

يُقدم المسلسل بقالب درامي متخيل مشوق، حكاية ليست بريئة من إسقاطات معاصرة «تدور حول صراع بين 3 ممالك متجاورة»؛ هي مملكة «أوركيديا» التي يحكمها الملك الأكثم بن عدي، ومملكة «آشوريا» ويحكمها الملك الجنابي، ومملكة «سامارا» التي يحكمها الملك آلمار. وذلك انطلاقاً من مهاجمة الملك الجنابي ملك «آشوريا»، بمساعدة صاحب قلمه براء الحكيم، وصاحب خبره سيف العز، مملكة «أوركيديا»، وقتل الملك الأكثم بن عدي، والسيطرة على المملكة. لتهرب بعدها زوجة الملك الأكثم، بولديها الصغيرين عتبة وشقيقته رملة، وتلتجئ بهما إلى ملك «سامارا» آلمار، حيث تعهد إليه بحمايتهما من الملك الجنابي، ورعايتهما إلى أن يكبرا، قبل أن تموت.
يقوم الملك آلمار بتنشئة الصغيرين عتبة ورملة إلى أن يشبّا، ويخصص لهما قصراً قريباً من قصره، وفي هذه الأثناء تتعرّض مملكته لأكثر من هجوم من قبل مملكة «آشوريا» بقيادة الملك الجنابي، إلا أن محاولات هذا الأخير باءت بالفشل، وسرعان ما انتهت المعارك بين المملكتين، بعقد صفقة زواج ومصاهرة، حين يتزوج الملك الجنابي بالأميرة خاتون شقيقة الملك آلمار، ويتزوج آلمار بالأميرة الفارعة شقيقة الملك الجنابي، لتلعب هذه المصاهرة دوراً كبيراً، في وقف الحرب بين مملكتي سامارا وآشوريا، مما أعطى الملك آلمار وهو رجل يريد السلام لشعبه، الفرصة ليتفرغ لمشاريع العمران والخدمات في ربوع مملكته، ولكنّ دوام الحال من المحال، إذ سرعان ما يعلم الملك الجنابي أن ابن غريمه السابق الأمير عتبة كبر وأصبح في العشرينات، وهو في حماية صهره الملك آلمار، فيخشى أن يطالب هذا الأمير بعرش والده الأكثم في أوركيديا، ولتجنب مخاوفه يعرض على الملك آلمار، أحد أمرين؛ إما أن يدفع إليه بالأمير عتبة بن الأكثم، ليعيش في قصره في آشوريا، وبالتالي يكون تحت بصره وسيطرته، أو أن يتزوج أخته الأميرة رملة بنت الأكثم، لتحل صلة الرحم بينه وبين وريث عرش أوركيديا بدلاً من العداء.
في هذه الأثناء كانت العرّافة (الكاف) قد قرأت الطالع للأمير عتبة، وفحواه أنّه سُيقتل على يد ابن شقيقته رملة في قادم الأيام، وعليه أن يتخلص من شقيقته رملة، أو يمنعها من الزواج البتّة، وهو الأمر الذي يجعل الأمير عتبة في حيرة من أمره.

الإخوة الأعداء

وسرعان ما تتعقد خيوط الحكاية، فالأمير عتبة كان بدأ إنشاء جيش صغير لاسترداد عرش مملكتهم المغتصب، أمّا الملك آلمار فوقع في غرام الأميرة رملة حين رأى جمالها، وبدلاً من أن يطلبها من أخيها ليدفعها زوجة إلى الملك الجنابي، طلبها لنفسه، الأمر الذي زاد الأمور تعقيداً، فماذا يفعل عتبة أمام طلب الملك آلمار، وما العذر الذي سيقدمه للملك آلمار ولشقيقته رملة، وقد جاءها أكثر مما تحلم به، زوجٌ ملك؟
هل يقتل شقيقته الوحيدة؟ أم يمنعها من الزواج، والملك آلمار هو الخاطب، أم يعطيها عقاراً يسبب لها العقم، ليتجنب قاتله الذي سيحمله رحمها؟
يختار عتبة الهجوم على الجميع، فهو يريد أن يستعيد ملكه وينجو بروحه في آن معاً، من دون أن يقتل أخته، فيلجأ إلى الحيلة والإيقاع بالمتصارعين، وسرعان ما ينجح في إحياء العداء القديم بين الممالك الثلاث من جديد، دونما سلم دائم، أو حرب دائمة... لتتوالى السنون وخلالها ستنجب الأميرة رملة سراً ابنها لؤي، وستدفع بوليدها لؤي مع جاريتها إلى البادية ليكبر بعيداً عنها، ولكن هذا الأخير لا يلبث أن يعود بعد أن يصير مقاتلاً قوياً، ليبحث عن أهله الذين تخلوا عنه، ويكون لاعباً رئيسياً في صراع الممالك الثلاث، ولكن هذه المرة في الضفة المعادية لخاله عتبة وأمه رملة، بل وسيجند نفسه لقتلهما.
تتسارع أحداث المسلسل على هذا النحو الدراماتيكي، لتضع الحكاية في مسارات درامية جديدة، ترفع حدة تعقيدها واشتباكات خيوطها، من درجة الإثارة والتشويق فيها.

نخبة النجوم

كتب قصة وسيناريو وحوار مسلسل «أوركيديا» السيناريست عدنان العودة، وأخرجه حاتم علي بين رومانيا وتونس، فيما يجسد شخصياته نخبة من ألمع نجوم الدراما العربية، منهم: جمال سليمان، وباسل خياط، وعابد فهد، وسلوم حداد، وسلافة معمار، وسامر المصري، وقيس الشيخ نجيب، ويارا صبري، وواحة الراهب، وايميه صياح، ومي سكاف، وآخرون.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.