الأحد - 2 شهر رمضان 1438 هـ - 28 مايو 2017 مـ - رقم العدد14061
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/28
loading..

موجز أخبار

موجز أخبار

الجمعة - 22 شعبان 1438 هـ - 19 مايو 2017 مـ رقم العدد [14052]
نسخة للطباعة Send by email
* رئيس المكسيك يزور غواتيمالا لمناقشة الهجرة

مكسيكو سيتي ـ «الشرق الأوسط»: قال مكتب الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو إنه سيزور غواتيمالا للقاء نظيره جيمي موراليس في الخامس والسادس من يونيو (حزيران) المقبل. وجاء في البيان أن الرئيسين اتفقا على موعد القمة في اتصال هاتفي بينهما. ويأتي هذا اللقاء بينما تبدأ المكسيك في الاضطلاع بدور أكبر في مسألة الهجرة في المنطقة. وتدخل الغالبية العظمى من المهاجرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة من دول أميركا الوسطى إلى المكسيك عبر حدودها مع غواتيمالا. وتعول الإدارة الأميركية على المكسيك لاتخاذ المزيد من الخطوات لإقناع المهاجرين بالبقاء في بلدانهم. وقال مصدر دبلوماسي مكسيكي إن الزيارة تهدف في جزء منها لتقديم الدعم لموراليس الذي تحيط بعائلته فضيحة فساد ولمناقشة تسليم خافيير دوارتي المسؤول السابق وحليف بينيا نييتو الذي اعتقل في غواتيمالا باتهامات الكسب غير المشروع والتورط في الجريمة المنظمة.

* البيت الأبيض: اتفاق باريس بشأن المناخ ليس ملزماً قانونياً

واشنطن ـ «الشرق الأوسط»: قال مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض أمس الأربعاء إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب لا يعتقد أن اتفاق باريس بشأن المناخ «ملزم قانونيا»، وإنه يبحث عن سبل لجعل الاتفاق يعمل لصالح الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يعلن ترمب ما إذا كانت الولايات المتحدة ستظل طرفا في الاتفاق بعد قمة مجموعة السبع الأسبوع المقبل، لكن المسؤول قال لصحافيين أجانب إن القضية لن تكون في مقدمة اهتماماته عندما يجتمع مع قادة مجموعة السبع. وأوضح المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، كما جاء في تقرير الوكالة الألمانية: «إذا كان بإمكان الرئيس أن يجد وسيلة لجعله أمرا جيدا بالنسبة إلى أميركا فإنني واثق من أنه سيكون منفتحا على البقاء».

* تضاعف أعداد الأطفال اللاجئين غير المصحوبين بذويهم

نيويورك - «الشرق الأوسط»: ذكر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن عدد الأطفال اللاجئين غير المصحوبين بذويهم زاد بمقدار خمسة أضعاف منذ عام 2010، وبلغ 300 ألف طفل حول العالم في عامي 2015 و2016، مقارنة بـ66 ألف طفل في 2010 و2011، وأضافت أنه من بين 300 ألف طفل حاول نحو 100 ألف طفل عبور الحدود من المكسيك إلى الولايات المتحدة. وطلب 200 ألف شخص اللجوء في نحو 80 بلدا بينهم 170 ألف طفل غير مصحوبين بذويهم من أبناء اللاجئين في أوروبا. وقال نائب المدير التنفيذي لليونيسيف جستن فورسيث، حسب تقرير الوكالة الألمانية: «هذا العدد هو مجرد غيض من فيض»، حيث إن الكثير من البلدان خارج الولايات المتحدة وأوروبا ليس لديها بيانات عن أعداد الأطفال اللاجئين غير المصحوبين.

* دورية صينية تخترق المياه اليابانية قرب جزر متنازع عليها

طوكيو - «الشرق الأوسط»: دخلت أربع سفن دورية صينية أمس الخميس بشكل مؤقت المياه اليابانية بالقرب من جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حسبما أفاد خفر السواحل الياباني. ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن مسؤولي خفر السواحل أن الاختراق وقع قبالة جزيرة يوتسوري، وهي واحدة من الجزر المعروفة في اليابان باسم سينكاكو، بعد الساعة العاشرة صباحا. وأشار المسؤولون إلى أن السفن الصينية مكثت في المياه اليابانية لمدة ساعة ونصف الساعة تقريبا قبل أن تتحرك إلى منطقة التماس خارج المياه اليابانية. وأصدر مسؤولو خفر السواحل تحذيرا للسفن وطالبوها بالبقاء بعيدا عن المياه اليابانية. وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية إلى أن هذه هي المرة رقم 13 التي تدخل فيها سفن دورية صينية المياه اليابانية هذا العام.

* الفلبين ترفض تلقي مساعدات مالية جديدة من الاتحاد الأوروبي

مانيلا - «الشرق الأوسط»: قال متحدث حكومي أمس الخميس إن الفلبين لن تقبل بعد الآن مساعدة مالية جديدة من الاتحاد الأوروبي بسبب انتقاده المتواصل لحرب الرئيس رودريجو دوتيرتي على المخدرات. وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في مانيلا إنه تم إبلاغها بقرار الحكومة أمس الأربعاء. وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى الفلبين فرانز جيسن إن الفلبين ربما تخسر أكثر من 7.‏278 مليون دولار كانت سوف تستخدم في تمويل مشاريع تنمية، وذلك نتيجة لقرارها إنهاء عقد التمويل مع الاتحاد الأوروبي. ويساند الاتحاد الأوروبي حاليا مشاريع التنمية في جنوب الفلبين، الذي يواجه تمردا منذ عقود. وكان الاتحاد الأوروبي قد استدعى المبعوث الفلبيني في مارس (آذار) الماضي لتفسير تهديد دوتيرتي بشنق المسؤولين الأوروبيين لمعارضتهم جهوده لإعادة تطبيق عقوبة الإعدام بحق مهربي المخدرات.