الأحد - 2 شهر رمضان 1438 هـ - 28 مايو 2017 مـ - رقم العدد14061
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/28
loading..

إيران: رهان المرشد أمام اختبار الصناديق اليوم

إيران: رهان المرشد أمام اختبار الصناديق اليوم

«إقالة» مسؤول في مكتب خامنئي بعد تأييده معسكر الإصلاحيين
الجمعة - 22 شعبان 1438 هـ - 19 مايو 2017 مـ رقم العدد [14052]
إيرانية تمر أمام صور دعائية لروحاني في طهران أمس عشية الانتخابات (أ.ف.ب)
نسخة للطباعة Send by email
لندن: عادل السالمي
يتوجه الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم لاختيار رئيس للجمهورية من بين أربعة متسابقين. وتحتدم المنافسة بين مرشح المعسكر الإصلاحي الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني، ومرشح المعسكر المحافظ المدعي العام السابق إبراهيم رئيسي.

ويحظى ترشح رئيسي بحساسية مضاعفة، نظرا لتأييده من قبل المرشد الإيراني علي خامنئي والأجهزة التابعة له مثل «الحرس الثوري» والقضاء. ويعتقد أن دخول رئيسي، أبرز المرشحين لخلافة خامنئي، السباق الرئاسي جاء بهدف تعزيز رصيده السياسي تمهيدا لتوليه منصب الرجل الأول في النظام.

وتجري عمليات الاقتراع اليوم بعد حملات انتخابية طويلة شهدت تلاسنا غير مسبوق تبادل فيها خصوصاً المرشحان المتقدمان، روحاني ورئيسي، اتهامات بالفساد والتجاوزات الإدارية وانتهاكات حقوق الإنسان والتسبب في الأزمات التي تضرب إيران اقتصادياً واجتماعياً.

في غضون ذلك، أعلن أمس عن تنحي علي أكبر ناطق نوري، المفتش الخاص في مكتب خامنئي، وسط تضارب حول ما إذا كان الأمر يتعلق بإقالة أو استقالة. وكان ناطق نوري من أبرز الشخصيات المعتدلة في التيار المحافظ التي أعلنت تأييدها الأسبوع الماضي لحملة روحاني.

...المزيد

التعليقات

عادل
19/05/2017 - 03:12
في انتخابات 2009 حصل مير حسين موسوي على ضعف الاصوات التي حصل عليها احمدي نجاد فقام المرشد و الحرس و الباسيج و تزوير الانتخابات و اعطوا لنجاد ثلاثة اضعاف اصوات مير حسين موسوي.قد يفوز روحاني من الاصلاحيين و لكنه رجل في الاصلاح و رجل في التشدد و لن لم يكن ذلك لما سمحوا له بالرئاسة في المرة السابقة, و الخامنئي يسمح للاصلاحيين بالمشاركة لأن بدون الاصلاحيين ستكون المشار كة في الانتخابات اقل من 20% من الذين يحق لهم الانتخاب.