الثلاثاء - 4 شهر رمضان 1438 هـ - 30 مايو 2017 مـ - رقم العدد14063
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/30
loading..

أفلام الأسبوع

أفلام الأسبوع

الجمعة - 1 شعبان 1438 هـ - 28 أبريل 2017 مـ رقم العدد [14031]
مذبحة في مؤسسة: «تجربة بيلكو»
نسخة للطباعة Send by email
* ‫The Belko Experiment ‬(**)
فيلم عنف وقسوة مُشاد على فكرة جيدة كان يمكن لها أن تعني الكثير لو اعتنى مخرجها كرغ ماكلين بأبعادها: ثمانون موظفاً أميركياً يجدون أنفسهم في معزل عن العالم حبيسي المبنى الذي تم استئجاره لهم في ضواحي بوغوتا (عاصمة كولومبيا). على كل واحد قتل ما يتسنى له من الآخرين لأنه إذا ما فعل وبقي حيّـاً أتيح له سبيل النجاة في النهاية. ما يلي ذلك هي مذبحة تتحوّل من مشوّقة إلى شائكة. ممثلان يعودان من الغياب هما جون س. مكينغلي ومايكل رووكر.
* ‫Godless ‬(***)
«غودلس» هي جبال تقع في شمال غربي بلغاريا حيث تدور هذه الحكاية وفي الوقت ذاته تفسير حالة شخصياته التي فقدت إيمانها وروحانياتها وبالتالي أهدافها في الحياة. بطلته ممرضة شابة (إرينا إيڤانوڤا) تعتني بالمرضى العجائز في منازلهم، لكنها تسرق هوياتهم الشخصية وتسلمها لعصابة تستخدم تلك البطاقات لتغطية جرائم السرقة والتهريب. تتطور مشاعر البطلة تحت السطح فقط، لكن غير البادي هو تحديداً ما تنجح فيه المخرجة راليتزا بتروڤا في بلورته وتشكيل الاهتمام به.
* ‫Born in China ‬(**)
تسجيلي أنتجته وولت ديزني من إخراج الصيني لو شوان لمتابعة حياة دب من نوع الباندا خلال عام كامل. التصوير تم في الأماكن الطبيعية في غابات وجبال صينية يعيش فيها الباندا في بيئته الخاصة مع مجموعات أخرى من الحيوانات كالنمور والقردة. يصرف الفيلم النظر عن أن دب الباندا في النهاية هو حيوان مفترس ويوظف حب المشاهدين لهذا الحيوان الأبيض والأسود الذي يبدو كما لو أنه يصلح للتبني. الفيلم بدوره سهل القبول كما هو لكن في التحليل يبدو طويلاً ولا يخلو من الترتيب المسبق لما يوفره من معايشة.
* ‫Rumble Fish (****)
في سنة 1983 قدّم المخرج فرنسيس فورد كوبولا فيلمين صغيرين وسط مشاريعه الكبيرة بعد «العراب» وقبل «سفر الرؤيا الآن». أولهما هو «المنبوذون» (The Outsiders) وثانيهما هو «رامبل فيش». كلاهما عن الشباب الذي يكون عصابات تريد أن تتحدّى الفقر والحاجة. هذا الفيلم، الذي طرح هذا الأسبوع على أسطوانات، أكثر تعبيراً عن هذا الموضوع ويتولاه تمثيلاً مات ديلون، ميكي رورك، دايان لاد، نيكولاس كايج وآخرون.