الأحد - 2 شهر رمضان 1438 هـ - 28 مايو 2017 مـ - رقم العدد14061
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/05/28
loading..

حشرات بق الفراش تتسبب بمتاعب صحية ويصعب القضاء عليها

حشرات بق الفراش تتسبب بمتاعب صحية ويصعب القضاء عليها

تقاوم أقوى المبيدات الكيميائية
الجمعة - 1 شعبان 1438 هـ - 28 أبريل 2017 مـ رقم العدد [14031]
نسخة للطباعة Send by email
الرياض: د. عبير مبارك
حذر الباحثون من جامعة بيردو بولاية إنديانا الأميركية من تنامي الصعوبات في القضاء على أنواع بق الفراش Bed Bugs، وقالوا إن حشرات بق الفراش طورت من قدراتها على مقاومة المبيدات الحشرية Insecticide Resistance، وتحديداً تجاه اثنين من أقوى المبيدات الحشرية الشائعة الاستخدام، وأفادوا بأن حشرات بق الفراش ربما لم يعد ممكناً هزيمتها والقضاء عليها باستخدام المواد الكيميائية فقط، في إشارة إلى ضرورة اتخاذ الخطوات الأخرى الوقائية والعلاجية لتفشي تلك الأنواع من الحشرات.
وكان المتخصصون في علوم الحشرات بجامعة مانيتوبا بكندا أصدروا نشرة إخبارية تحذيرية حول قرص الحشرات بخاصة نوع حشرات القراد Ticks في 5 أبريل (نيسان) الماضي. وأفادوا بأن حشرة القراد تصبح نشطة أكثر مع بدء الدفء في أجواء الطقس، وعليه، يجدر اتباع الخطوات السليمة لحماية النفس وأفراد الأسرة من قرص هذه النوعية من الحشرات ذات الثمانية أرجل حينما يكون المرء خارج أو داخل المنزل.
طقس ملائم
ونظراً لما تتم ملاحظته خلال السنوات الماضية من حصول شتاء معتدل في البرودة، يليه ربيع مصحوب بزخات متفرقة من المطر وموجات عواصف الغبار، ثم صيف شديد الحرارة، فإن الفرص تتهيأ بشكل أكبر لظهور الحشرات في المنازل والحدائق المحيطة بها، وترتفع نتيجة لكل ذلك الإصابات بقرص الحشرات. كما أن من الملاحظ في السنوات القليلة الماضية أنه مع بدء دخول شهر أبريل (نيسان)، يبدأ البعوض وأنواع مختلفة من الحشرات بالتكاثر والانتشار.
وتذكر المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض واتقائها، أن بق الفراش حشرة صغيرة ومسطحة، وهي من الحشرات الطفيلية التي تتغذى فقط على دم الناس والحيوانات، أثناء نومهم. وحشرة بق الفراش صغيرة الحجم يمكن أن تعيش عدة أشهر دون تناول وجبة طعام من دم الإنسان أو الحيوان. ويتم العثور على بق الفراش في جميع أنحاء العالم من أميركا الشمالية والجنوبية، إلى أفريقيا وآسيا وأوروبا. وعلى الرغم من أن وجود البق في الفراش يعتد تقليديا مشكلة في البلدان النامية، فإنها انتشرت بسرعة في أجزاء من الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأجزاء أخرى من أوروبا. وتم العثور على بق الفراش في فنادق «5 نجوم» والمنتجعات، ووجودها لا تحدده فقط الظروف المعيشية حيث يتم العثور عليها.
ووفق ما تم نشر ضمن عدد 10 أبريل (نيسان) الحالي من مجلة «اقتصاد الحشرات» Journal of Economic Entomology، قال الباحثون من جامعة بيردو الأميركية في ملخص نتائج دراستهم إن مقاومة المبيدات الحشرية أصبحت اليوم هي العقبة الرئيسية للسيطرة الفعالة على حشرات بق الفراش، أو ما تُعرف علمياً باسم «سيمكس ليكتولاريوس» Cimex lectularius.
وكانت الدراسات السابقة حول مقاومة حشرات البق للمبيدات الحشرية قد ركزت على أنواع منها، وكانت النتائج تفيد بمحدودية تلك المقاومة لمفعول المبيدات الحشرية، وهو ما يُبرر ارتفاع وتيرة انتشار بق الفراش في كثير من المدن الرئيسية بالولايات المتحدة رغم استخدام المبيدات الحشرية. ولكن في هذه الدراسة تم إجراء تطوير للاختبارات الحيوية بغية تقييم مستويات الحساسية لدى حشرات البق إزاء نوعين مهمين من أنواع المبيدات الحشرية وهما: المركبات المحتوية على بايفينثرينBifenthrin - Containing Products وكلور فيناباير Chlorfenapyr - Containing Products.
وكان الباحثون قد جمعوا 10 مجموعات من حشرات بق الفراش من إنديانا ونيوجيرسي وأوهايو وتينيسي وفرجينيا وواشنطن العاصمة، وتم تعريضها لأنواع من المبيدات الحشرية لمدة 7 أيام. وفي النتائج تمت ملاحظة تدني قدرة المبيدات الحشرية على إبادة 5 مجموعات من حشرات البق مختلفة المصادر المكانية.
خطوات الحماية
وأفاد الباحثون بأن القلق من انتشار المقاومة للمبيدات الحشرية ليس أمراً حديثاً، وعلق الدكتور اميا غونداليكار، الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ مساعد في علم معالجة الحشرات بجامعة بيردو، بالقول: «كلما طالت مدة استخدام مبيد حشري معين للقضاء على نوع معين من الحشرات، ارتفعت وتيرة انتشار قدرة مقاومته من قبل الحشرات المستهدفة».
وكان الباحثون من جامعة كنتاكي قد أفادوا عام 2015 في نتائج دراستهم بأن 68 في المائة من المتخصصين في معالجة الحشرات يعتبرون أن بق الفراش أحد أشرس أنواع الحشرات التي يصعب التغلب عليها وإبادتها. والمبيدات الحشرية من نوع المركبات المحتوية على بايفينثرين، والتي تم اختبار مدى انتشار مقاومتها بين حشرات البق هي مواد كيميائية تعمل على ضرب الجهاز العصبي لحشرة البق، وعادة تتوفر في محلات بيع المبيدات الحشرية ويُمكن استخدامها من قبل عموم الناس وتكون إما على هيئة بخاخ أو حبيبات. بينما المبيدات الحشرية من نوع المركبات المحتوية على كلور فيناباير، والتي أيضاً تم اختبار مدى انتشار مقاومتها بين حشرات البق، هي مواد كيميائية تعمل على استهداف ميتاكوندريا خلايا جسم حشرات البق لتعطيل عمل الخلية نفسها، وعادة يقتصر استخدامها على أنها مبيدات حشرية من قبل المتخصصين في إبادة الحشرات.
وأشار الدكتور غونداليكار إلى أن هذه المنتجات تعمل ضد أنواع من مجموعات حشرات البق ولا تزال حتى اليوم عنصراً مهماً في إدارة القضاء على تلك النوعية من الحشرات، ولكن من أجل إبقائها فاعلة لتكون مفيدة خلال السنوات المقبلة ومنع تكوين قدرة المقاومة ضدها من قبل حشرات البق، ينبغي أن تُستخدم بشكل مقنن ومتقن، وأن يتم التعامل مع بق الفراش بنهج تكاملي Integrative Approaches في المكافحة، أي استخدام المبيدات الحشرية يجب ألا يكون هو الوسيلة الوحيدة في التعامل مع حشرات بق الفراش؛ بل جنباً إلى جنب مع الوسائل غير الكيميائية للقضاء عليها.
وأضاف أنه تبقى اليوم فرص عالية للقضاء على حشرات بق الفراش، حتى الأنواع التي بدأ لديها تكون المناعة، إذا ما اقترنت وسيلة استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية مع الحلول البديلة غير الكيميائية، مثل استخدام الحرارة والبخار وهلام السيليكا على سبيل المثال.
وبق الفراش لا يُعتبر من الآفات الصحية الخطيرة والمهددة لسلامة حياة الإنسان، ولكن لدغات حشرات البق تسبب الحكة والحساسية وتقضّ مضجع الإنسان لتحرمه من النوم المريح، وإصابات القرص قد تكون صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً لزوالها. ولكن لحسن الحظ، يُمكن فعل الكثير في خطوات منع الإصابة بها وانتشارها، وذلك بالاهتمام بالنظافة عبر استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأوساخ عن قطع الأثاث، واستخدام أنواع من أغطية الفراش المقاومة لوجود حشرات البق عليها، وغيرها من الوسائل التي تتم بها الوقاية ويتم بها القضاء المبكر على تلك النوعية من الحشرات وغيرها.


نصائح للوقاية من بَقّ الفراش

> تشير نشرات الباحثين من «مايو كلينك» إلى أنه إذا كان في منزلك حشرات البق، فإنه يُمكنك تقليل تعرضك للقرصات عبر ارتداء ملابس نوم سابغة لتغطية أكبر قدر ممكن من مساحة الجلد. وفي سبيل وقاية منزلك من أن تستوطنه حشرات البق السريري، عليك باتباع النقاط التالية:
> تفحص جيداً قطع الأثاث المستعملة عند شرائها، خصوصاً قبل إدخالها إلى منزلك.
> احرص على تلقي خدمات فحص الأثاث المنزلي وأجزاء البيت من قبل المتخصصين في محاربة الحشرات المنزلية، وذلك بصفة دورية ومستمرة.
> استخدم الناموسية المزودة بالمواد الطاردة للحشرات عند الإقامة في المناطق الاستوائية الحارة.
> تفحص جيداً أي غرفة ستقطنها أثناء رحلاتك أو إجازاتك، حتى في أرقى الفنادق أو الشقق المفروشة.
> بعد عودتك من الإجازة أو الرحلة، تفحص جيداً قطع أمتعتك وما فيها من ملابس أو غيرها، وذلك لاحتمال وجود أي من الحشرات أو بيضها الصغير.
> تغيير الشراشف وغيرها من أغطية الوسائد أو الأسرة المنزلية مرة كل أسبوع على أقل تقدير، مع الحرص على غسلها بالماء الساخن.
> تنظيف المنزل بشكل سليم على أقل تقدير مرة في الأسبوع، من خلال شفط المكنسة الكهربائية، بخاصة للمناطق المحيطة بالأسرّة وغيرها من الأماكن العميقة في قطع الأثاث.
> سد وإصلاح أي ثقوب في الأثاث أو الجدران.
> رش المبيدات الحشرية المنزلية على قطع الأثاث القديمة وخلفيات ظهر السرير وحتى المراتب القديمة.

حشرة بَقّ الفراش... إزعاج ليلي

> تختبئ حشرة بق الفراش أثناء النهار في أماكن مثل طبقات الفرش وأطر السرير والألواح الأمامية له وطاولات غرفة النوم وداخل الشقوق أو في أي فوضى للأثاث أو الملابس أو أشياء أخرى حول السرير. وحشرة بق الفراش قادرة على السفر أكثر من 100 قدم في الليل، ولكن تميل إلى العيش في غضون 8 أقدام بالقرب من حيث ينام الناس. ولأن الحشرات هذه لا تنشط إلا في الليل، فإن من الصعب تبين وجودها عند فحص المنزل أو أثاثه أثناء النهار، ما يتطلب القيام بذلك وبعناية أثناء الليل.
والحشرة البنية اللون، التي لا يتجاوز طولها 4 مليمترات، تعمل على إفراز مادة تمنع الدم من التجلط أثناء قرصها للجلد كي يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل، كما تفرز أيضاً مادة مخدرة تعمل بشكل موضعي على الجلد لكي لا يتنبه المرء إليها حينما تتغذى على دمه. وقرص حشرة بق الفراش يُمكن أن يؤثر على كل شخص بشكل مختلف، وردود الفعل على قرصها يمكن أن تتراوح بين عدم التسبب بأي علامات جسدية للقرص، وعلامة قرصة صغيرة، إلى رد فعل لتفاعلات الحساسية الجلدية بشكل خطير، مما يحتاج إلى عناية طبية.
وتتلخّص معالجة منطقة قرص بق الفراش في تخفيف الأثر المؤلم أو المزعج، ولكن لو ترك دون علاج فإنه يزول ويتلاشى خلال أسبوع. والأفضل هو وضع دهان من كريم جلدي يحتوي على مادة الكورتيزون لتخفيف تفاعل الجسم مع المواد المتبقية من عملية قرص الحشرة وامتصاصها الدم، وبالتالي تخفيف الشعور بالحكة. كما أن استخدام كريمات مطهرة أو محتوية على مضاد حيوي موضعي ربما يفيد في منع التهاب مكان القرصة بالبكتيريا. وقد يصف الطبيب تناول حبوب عقار مضاد لمادة هيستامين، كي يخف الشعور العام في الجسم بالحكة والانزعاج.
وثمة مجموعة من العوامل ترفع من احتمالات التعرض لقرصات حشرات البق، والمناطق ذات المناخ الحار والرطب مناسبة جداً لنمو الحشرات وتكاثرها وارتفاع شراهتها لمصّ الدم. ولكن رغم هذا، فإن هذه الحشرة توجد حتى في المناطق ذات المناخ البارد والجاف. ووجود حيوانات أليفة منزلية كالقطط أو الكلاب يرفع من احتمالات وجود هذه الحشرات في المنزل. وتكثر الحشرات في المنازل أو الغرف أو المساكن التي يتعدد ويتعاقب ساكنوها كالفنادق أو الشقق المفروشة وغيرها، بخلاف المنازل التي تقطنها عائلة واحدة ولمدة طويلة.

* استشارية في الأمراض الباطنية