بائعات اللب والتسالي في السودان يكافحن تحت الشمس

تجارتها حكر على النساء رغم دخول المحامص الحديثة

أغلب من يمتهنّ بيع اللب والتسالي يلقبن بـ«الحاجة» وترجع هذه التسمية إلى بعض القبائل الأفريقية التي كانت تعبر السودان في رحلتها إلى الحج
أغلب من يمتهنّ بيع اللب والتسالي يلقبن بـ«الحاجة» وترجع هذه التسمية إلى بعض القبائل الأفريقية التي كانت تعبر السودان في رحلتها إلى الحج
TT

بائعات اللب والتسالي في السودان يكافحن تحت الشمس

أغلب من يمتهنّ بيع اللب والتسالي يلقبن بـ«الحاجة» وترجع هذه التسمية إلى بعض القبائل الأفريقية التي كانت تعبر السودان في رحلتها إلى الحج
أغلب من يمتهنّ بيع اللب والتسالي يلقبن بـ«الحاجة» وترجع هذه التسمية إلى بعض القبائل الأفريقية التي كانت تعبر السودان في رحلتها إلى الحج

بائعات اللب والتسالي في السودان من شريحة المهمشين، هن نساء يعشن تحت خط الفقر، سماهن الكاتب السوداني بركة ساكن، «ملح الأرض». نراهم جالسات في الطرقات العامة أمام المؤسسات والمدارس يفترشن الأرصفة ويبسطن بضاعتهن تحت أشعة شمس تصل إلى الأربعين مئوية صيفا.
تقول الحاجة نعمة «30 عاما» والتي تستظل بالكوبري المركزي وسط العاصمة السودانية، إنها لا تعرف مهنة غير بيع التسالي التي توارثتها عن أمها وجدتها، منذ انتقالهم للعيش في الخرطوم.
تعاني نعمة هذه الأيام من انخفاض الشراء وقلة المتسوقين في ظل موجة الغلاء التي تجتاح البلاد، وتشتكي قائلة: «لم نعد نستطيع شراء بذور القرع أو بذور البطيخ لارتفاع سعرها. في الماضي كنت أشتري الكيلو بعشرة جنيهات وأبيعه بثلاثين جنيها، أخرج رأس مالي وأصرف ما تبقى من ربحي على مستلزمات البيت، أما الآن فأصبحت الأمور صعبة»، ورفعت وجهها إلى السماء وهي تردد عبارة: «الله كريم».
أغلب من يمتهنّ بيع اللب والتسالي يلقبن بـ«الحاجة». وترجع هذه التسمية إلى بعض القبائل الأفريقية التي كانت تعبر السودان في رحلتها إلى حج بيت الله الحرام، فكانت نساء هذه القبائل يمتهنّ بيع اللب والتسالي وبعض الحلويات الأخرى، لجمع مال يساعدهن في رحلتهن الطويلة إلى الحج. أما اليوم فقد بقي اللقب واختلفت الأسباب، إذ لعبت الحروب دورا في نزوح النساء من الريف إلى المدينة والدخول في مجالات عمل غير منتظم. ولأنه مصدر الرزق الوحيد لهن، لا تغيب بائعات اللب والتسالي عن السوق إلا لأمر جلل، وكل شهور السنة موسم لهن ما عدا رمضان.
بعض بائعات التسالي واللب يرفضن البيع مباشرة في الأسواق لشعورهن بالخجل، فيقمن بإعداده وتحميصه وتجهيزه بالجملة، ومن ثم توزيعه على البائعات، في تطور يوضح أن هذا النوع من التجارة أصبحت فيه أدوار مختلفة، مثل تاجر الجملة وتاجر التجزئة، وصولا إلى المستهلك النهائي.
ما زالت تجارة اللب والتسالي حكرا على «الحاجات» في السودان، رغم دخول بعض المحامص الحديثة السوق التنافسية، وبعض الرجال ممن يسمون ببائعي الدليفري، حيث ينتقلون بعرباتهم الخشبية بين المنازل.
يرتبط أطفال المدارس «بالحاجة» التي تبيع أمام مدرستهم، إذ يلتفون حولها بفرح كبير في نهاية اليوم الدراسي، فلا يعرفون ما الذي يسعدهم أكثر: وجود الحاجة بانتظارهم أم نهاية دوام دراسي.
تقول الحاجة زينب أبكر، والتي تعمل قرب محطة بنزين وتسكن أطراف الخرطوم، إنها تعود متأخرة إلى البيت متعبة من ضوضاء الشارع لتبدأ رحلة التحضير لليوم التالي، وتؤكد أنها صابرة لأن الواقع يحتم عليها ذلك.
رقة الحال لا تمكّن بائعات التسالي من شراء معدات تساعدهم في حمل بضاعتهن، فيكتفين بما يعرف بـ«القفة» يحملن فيها التسالي مربوطة بأكياس، مع القليل من المتاع على رؤوسهن، حتى يجدن المكان المناسب لافتراشه، والاستعداد لأول زبون مع ابتسامة وقناعة بالقليل.
تشير الإحصاءات عام 2003 في الخرطوم، إلى أن نسبة أعمار النساء اللاتي يعملن في مهن هامشية أو غير منتظمة تتراوح بين الثلاثين والخمسين عاما. وغالبا ما يلجأ النساء إلى هذا النوع من المهن لغياب التوازن الأسري والحروب، بالإضافة إلى عدم قدرتهن على التنافس في مجالات أخرى من العمل، وسهولة الحصول على تكلفة الإنتاج.
يذكر أن بذور البطيخ من السلع التي تدر عائدا لخزينة الدولة، حيث يصدر السودان 50 ألف طن سنويا، وتعتبر السعودية ومصر واليمن والهند، من أهم الأسواق العالمية التي تستهلك بذور البطيخ السوداني. ويبلغ حجم الاستهلاك العالمي 60 في المائة، أما الـ40 في المائة المتبقية، فتستهلكها السوق المحلية.
يستخدم حب البطيخ أيضا لأغراض صناعية، كونه يدخل في صناعة مستخلص زيوت الشعر للأطفال، كما تزيد التسالي المحمصة نشاط الدورة الدموية، لاحتوائها على فيتامين «ب».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.