أفضل ألعاب الفيديو تثير روح التحدي والمغامرة

تصنيفات مخصصة للبالغين والفتيان والأطفال

لعبة «تيتانفول 2»  -  لعبة «الحارس الأخير»
لعبة «تيتانفول 2» - لعبة «الحارس الأخير»
TT

أفضل ألعاب الفيديو تثير روح التحدي والمغامرة

لعبة «تيتانفول 2»  -  لعبة «الحارس الأخير»
لعبة «تيتانفول 2» - لعبة «الحارس الأخير»

سواء كنت من هواة ألعاب إطلاق النار بأفلام الخيال العلمي أو من هواة تقمص الأدوار في ألعاب الفيديو أو المنافسة في ألعاب المسابقات، فقد توافر حتى الآن كثير من الخيارات بنوعيات متنوعة تناسب اللاعبين بأذواقهم المختلفة. لكن في الحقيقة، هنا تكمن المشكلة، فمع هذا العدد الكبير من الألعاب التي تطرح في الأسواق كل عام، سواء للاستخدام مع جهاز الألعاب، أو أجهزة الكومبيوتر أو مع الأجهزة الموصلة بمقابض، فإن الأمر أصبح محيرا وينطوي على صعوبة في الاختيار.
وإن أردت بعض المقترحات، تقدم «يو إس إيه توداي» قائمة مصنفة من الألعاب المفضلة على مدار العام الماضي، التي لا تزال من الأنواع المفضلة، وضمنها لعب للبالغين الفتيان والأطفال.
* ألعاب التحدي
* ألعاب البالغين: لعبة «باتلفيلد 1» Battlefield 1 من «إلكترونك أرت» التي تعمل مع جهاز اللعب Xbox One، وPS4 وPC، تثير فيك روح التحدي لتقمص شخصية جندي في المعركة على الأرض وفي الماء والجو، في جو مليء بالحركة خلف ستار الحرب العظمى، يستطيع 64 لاعبا استخدام أسلحة ومركبات الحرب العالمية الأولى، من ضمنها السفن الحربية الضخمة وعربات القطار المصفحة لتجرب إحساس الوجود في أرض المعركة في جو مليء بالديناميكية، لتتيقن أنه لن يكون هناك معركتان متشابهتان أبدا في هذه اللعبة.
كذلك هناك لعبة تيتانفول 2 Titanfall 2 من إنتاج شركة إي إيه (XOne، PS4 and PC) التي أثبتت أنها من أكثر ألعاب الخيال العلمي تشويقا وتسلية ولا تحتاج سوى إلى لاعب واحد فقط، وبالفعل تستحق أن تكون من ضمن أفضل الألعاب خلال العام. ففي هذه اللعبة، ستشن حربا وتقاوم هياكل عظمية لمخلوقات ضخمة وتشارك في معارك كثيرة بمفردك، وتتسلق الجدران باستخدام الخطاف حاملا الأسلحة لتقاتل الأعداء.
وسط كثير من الألعاب مثل رينبو Rainbow 6 Siege، من إنتاج توم كلانسي 6 سيج، وديفيجن The Division، وفار كراي، قد بيع من لعبة فار كراي بريمال Far Cry: Primal نسخ كثيرة لتتفوق على منافساتها. تدور اللعبة حول ماركوس هالوي الذي أدين في جريمة لم يرتكبها، وهدفك هنا هو إيقاف العمل في نظام تشغيل 2.0 إلى الأبد. ستحتاج إلى العون من الآخرين، وستكتشف ضواحي مدينة سان فرانسيسكو الكبيرة بينما تكون في طريقك إلى تحقيق هدفك. تتميز اللعبة بصورها الحيوية والقدرة العالية على التحكم في مجرياتها وفي أصوات شخصياتها وفي لحظاتها الحاسمة.
* ألعاب المغامرات
* ألعاب الفتيان والفتيات: من قال إن مطلقي النار يجب أن يكونوا بالغي العنف؟ لعبة «أوفرووتش» من «بليزارد» Blizzard’s Overwatch التي دون على علبتها حرف «T» للإشارة إلى أنها للمراهقين، تتمتع بألوان جذابة وطبيعتها قريبة من أفلام الكارتون «أوفرووتش». وفي تلك اللعبة ترى فريقين في مواجهة بعضهما، ويضم الفريق عددا من الشخصيات منهم الجنود والعلماء والمغامرون وغيرهم، وسوف يطلق فريقك العنان لقوته التي تمتد لتغطي أرجاء العالم، وسيكون بمقدورك الإسراع والإبطاء من وتيرة حركته.
تعد لعبة «ذا لاست غارديان» The Last Guardian (الحارس الأخير) الموجودة على «بلاي ستيشن 4» و«سوني إنتراكتيف إنترتينمنت» ضمن الألعاب التي لا تزال عالقة في الذاكرة نظرا لطبيعتها الغنية بالمغامرة والعاطفة. وتدور اللعبة حول فتى صغير يقوم بتحرير عملاق جسمه مليء بالريش يدعى تريكو. بعدها شكل الاثنان ثنائيا قويا، واعتمدا على بعضهما أثناء تنقلهما في مناطق خطرة، ليكشفا لنا عن أسرار حضارة قديمة في أرض بعيدة.
وإن كنت من هواة سباقات السيارات، فستجد لعبة «فورزا هوريزون 3» Forza Horizon 3 من إنتاج مايكروسوفت ستوديوز، وهي لعبة سباق سيارات يمكن تشغيلها من خلال منصات كثيرة مثل «Xbon one» و«ويندوز 10»، صممت اللعبة في أستراليا، وتعتبر ضعف حجم لعبة «فروزا هوريزون 2»، وستتمكن فيها من القفز فوق أكثر من 350 سيارة وشاحنة وعربة وغيرها. يمكنك أيضا اختيار المركبات وإشراك أعداد مختلفة من اللاعبين.
تعد لعبة باتمان «أرخم في آر» Batman: Arkham VR قصيرة لكنها مسلية، وتباع بسعر 19.99 دولار، وهي من إنتاج روكستيدي ستوديوز ووارنر بروز. تتميز اللعبة بحسها التفاعلي. ومثلما شاهدنا في لعبة «كابد كروسيدر Caped Crusader»، قم بتجربة بدلة باتمان وأدواته في البداية قبل البدء في التحريات والتفتيش؛ حيث ستقوم بنفسك بعمل مسرح الجريمة لتقوم لاحقا بالتحقق مما جرى ومن طبيعة الجريمة.
هناك ألعاب أخرى للمراهقين مثل «فاينال فانتازي» من إنتاج سكوير إنيكسي، و«سايد ماستر سييليزاشن» و«نومان سكاي».
* ألعاب الأطفال
كما هو الحال في الألعاب السابقة، فإن لعبة مثل «سكايلاندر إيماجينيتورز» من «أكتيفيجن» Activision’s Skylanders Imaginators» تدمج أبطال الحركة مع ألعاب الفيديو. فمثلا ضع الشخصية في لعبة «بورتال أوف باور» متصلة بجهاز اللعب، وسوف ترى الشخصية حية أمامك على شاشة التلفزيون.
لكن هذه المرة ستتمكن من صنع لعبة سكايلاندر الخاصة بك عن طريق اختيار طريقة ظهورهم في اللعب، واختيار قدراتهم والشعارات التي يستخدمونها. لعبة «ستارتر باك» يمكن تشغيلها على جميع منصات التشغيل بسعر 49.99 دولار أميركي، وتشمل شخصيتين، وبلورة سحرية، وورقة لاصقة، وبورتال أوف باور.
كذلك من ضمن أفضل ألعاب الفيديو من حيث التقييم لعبة «كونامي برو إيفوليوشن سوكر 2017» Konami’s Pro Evolution Soccer وهي (XOne، X360. PS4. PS3. PC)، وجميعها تعطي إحساسا واقعيا.
فبدءا من الصور القريبة الواقعية والحركة المتدفقة الانسيابية ودقة حركة وديناميكية الكرة إلى الذكاء الاصطناعي، لن يقاوم المستخدم إغراء اللعبة ولن يستطيع البقاء بعيدا عن الشاشة. فمع تعدد الفرق ودوريات الكرة العالمية، يمتد إحساس التفاعل الحقيقي إلى استادات الكرة وقمصان اللاعبين والأهازيج التي ترددها الجماهير، وجميعها تتغير بتغير نوعية اللعب، سواء لعبت بمفردك أو في مواجهة لاعبين آخرين جالسين إلى جوارك.
يمكنك تقمص شخصية بوكيمون ترينر لكي تتصارع مع المخلوقات الجديدة في اللعبتين الجديدتين «بوكيمون صن» و«بوكيمون مون» Pokémon Sun and Pokémon Moon للعرض باستخدام «نيتيندو ثلاثية الأبعاد»، واللعبتان متوفرتان بسعر 39.99 دولار.
وبإمكانك اللعب في الجزر الاستوائية أو الدخول في مواجهات شرسة مع بوكيمون وإتقان حركات جديدة والاختيار بين أحد ثلاثة «بارتنر بوكيمون» جدد. وهناك كثير من ألعاب الأطفال الأخرى الرائعة.



الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يزدهر بمجال التعليم وسط شكوك في منافعه

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)
بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم (رويترز)

بعد ازدهار التعلّم عبر الإنترنت الذي فرضته جائحة «كوفيد»، يحاول قطاع التكنولوجيا إدخال الذكاء الاصطناعي في التعليم، رغم الشكوك في منافعه.

وبدأت بلدان عدة توفير أدوات مساعَدة رقمية معززة بالذكاء الاصطناعي للمعلّمين في الفصول الدراسية. ففي المملكة المتحدة، بات الأطفال وأولياء الأمور معتادين على تطبيق «سباركس ماث» (Sparx Maths) الذي أُنشئ لمواكبة تقدُّم التلاميذ بواسطة خوارزميات، وفق ما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية». لكنّ الحكومة تريد الذهاب إلى أبعد من ذلك. وفي أغسطس (آب)، أعلنت استثمار أربعة ملايين جنيه إسترليني (نحو خمسة ملايين دولار) لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي للمعلمين، لمساعدتهم في إعداد المحتوى الذي يدرّسونه.

وهذا التوجّه آخذ في الانتشار من ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية إلى كوريا الجنوبية. ففي فرنسا، كان من المفترض اعتماد تطبيق «ميا سوكوند» (Mia Seconde) المعزز بالذكاء الاصطناعي، مطلع العام الدراسي 2024، لإتاحة تمارين خاصة بكل تلميذ في اللغة الفرنسية والرياضيات، لكنّ التغييرات الحكومية أدت إلى استبعاد هذه الخطة راهناً.

وتوسعت أعمال الشركة الفرنسية الناشئة «إيفيدانس بي» التي فازت بالعقد مع وزارة التعليم الوطني لتشمل أيضاً إسبانيا وإيطاليا. ويشكّل هذا التوسع نموذجاً يعكس التحوّل الذي تشهده «تكنولوجيا التعليم» المعروفة بـ«إدتِك» (edtech).

«حصان طروادة»

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة التي تستثمر بكثافة في الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، ترى أيضاً في التعليم قطاعاً واعداً. وتعمل شركات «مايكروسوفت» و«ميتا» و«أوبن إيه آي» الأميركية على الترويج لأدواتها لدى المؤسسات التعليمية، وتعقد شراكات مع شركات ناشئة.

وقال مدير تقرير الرصد العالمي للتعليم في «اليونيسكو»، مانوس أنتونينيس، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أعتقد أن المؤسف هو أن التعليم يُستخدم كنوع من حصان طروادة للوصول إلى المستهلكين في المستقبل».

وأعرب كذلك عن قلقه من كون الشركات تستخدم لأغراض تجارية البيانات التي تستحصل عليها، وتنشر خوارزميات متحيزة، وتبدي عموماً اهتماماً بنتائجها المالية أكثر مما تكترث للنتائج التعليمية. إلاّ أن انتقادات المشككين في فاعلية الابتكارات التكنولوجية تعليمياً بدأت قبل ازدهار الذكاء الاصطناعي. ففي المملكة المتحدة، خيّب تطبيق «سباركس ماث» آمال كثير من أولياء أمور التلاميذ.

وكتب أحد المشاركين في منتدى «مامِز نِت» على الإنترنت تعليقاً جاء فيه: «لا أعرف طفلاً واحداً يحب» هذا التطبيق، في حين لاحظ مستخدم آخر أن التطبيق «يدمر أي اهتمام بالموضوع». ولا تبدو الابتكارات الجديدة أكثر إقناعاً.

«أشبه بالعزلة»

وفقاً للنتائج التي نشرها مركز «بيو ريسيرتش سنتر» للأبحاث في مايو (أيار) الماضي، يعتقد 6 في المائة فقط من معلمي المدارس الثانوية الأميركية أن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم يعود بنتائج إيجابية تَفوق العواقب السلبية. وثمة شكوك أيضاً لدى بعض الخبراء.

وتَعِد غالبية حلول «تكنولوجيا التعليم» بالتعلّم «الشخصي»، وخصوصاً بفضل المتابعة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. وهذه الحجة تحظى بقبول من المسؤولين السياسيين في المملكة المتحدة والصين. ولكن وفقاً لمانوس أنتونينيس، فإن هذه الحجة لا تأخذ في الاعتبار أن «التعلّم في جانب كبير منه هو مسألة اجتماعية، وأن الأطفال يتعلمون من خلال تفاعل بعضهم مع بعض».

وثمة قلق أيضاً لدى ليون فورز، المدرّس السابق المقيم في أستراليا، وهو راهناً مستشار متخصص في الذكاء الاصطناعي التوليدي المطبّق على التعليم. وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «يُروَّج للذكاء الاصطناعي كحل يوفّر التعلّم الشخصي، لكنه (...) يبدو لي أشبه بالعزلة».

ومع أن التكنولوجيا يمكن أن تكون في رأيه مفيدة في حالات محددة، فإنها لا تستطيع محو العمل البشري الضروري.

وشدّد فورز على أن «الحلول التكنولوجية لن تحل التحديات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية الكبرى التي تواجه المعلمين والطلاب».