كشف عازف الساكسفون المغربي عبد الحق مبروك، النقاب عن مجموعته الجديدة «أحواش الجاز»، التي جمع فيها فن أحواش «فولكلور محلي» في الجنوب المغربي بإيقاعات عالمية، وتضمنت عشر معزوفات. ويقول مبروك، الذي اشتهر في أميركا باسم «أبدل ساكس»، خلال تقديم مجموعته الجديدة مساء أول من أمس بمراكش، إن الفكرة بدأت قبل تسع سنوات عندما حاول إدماج المقامات الخماسية المميزة للموسيقى الشعبية بالجنوب المغربي في إحدى معزوفاته، التي لاقت إعجابا كبيرا من قبل زملائه في أميركا. وأضاف: «منذ ذلك الحين بدأت بحثي حول فن أحواش وسبل مزاوجته مع فن الجاز، وصولا إلى توليف هذه المجموعة بمساعدة مجموعة من الفنانين المحليين والدوليين».
عن سبب اختيار أحواش، يقول مبروك: «أحواش هو الفن الشعبي السائد في منطقة ورزازات التي أتحدر منها. إيقاعاته وأهازيجه التي رافقت طفولتي لا يزال صداها يتردد في أعماقي».
ويشكل أحواش في الجنوب المغربي ظاهرة فنية اجتماعية تشارك فيها القبيلة بكاملها. ويتكون أحواش من رقصات جماعية وفردية وقصائد شعرية عفوية وأهازيج وإيقاعات على الدف. ويؤدى أحواش في ساحة تتوسط الدوار (القرية) يطلق عليها اسم «أساراك»، يجتمع فيها كل أفراد القرية مساء في أبهى الحلل، تتوسطها نار للإضاءة وتسخين الدفوف، وتتوسط حلقتان إحداهما للرجال والثانية للنساء.
تعلم مبروك الموسيقى في سن صغيرة من والده، الذي كان عازفا للبوق (ترومبيت). وولع بآلة الساكسفون وبفن الجاز، وشد الرحال إلى أميركا بلد هذا الفن، حيث ساهم في كثير من الفرق كعازف ومؤلف، وشارك في عدة مهرجانات عالمية. ويسعى مبروك من خلال مزج فن أحواش مع الجاز إلى التعريف بهذا الفن عالميا.
وفتح مبروك استوديوهات خصوصا بمراكش، وشكل فريق أحواش من أربعين عنصرا، نساء ورجالا، استقدمهم من قرى الأطلس الكبير. ويقول مبروك: «لم يكن من السهل التعامل داخل الاستوديو مع فنانين تعودوا على الأداء التلقائي والعفوي في مجالهم الطبيعي. غير أنهم في النهاية نجحوا في تقديم إبداع من مستوى راق».
ويقول عمر مرابط، الباحث في مجال الفنون الشعبية في الجنوب المغربي، إن «فن الجاز عبر المحيط الأطلسي في ظروف مؤلمة إلى أميركا حاملا إيقاعات أفريقية. ومن هناك انتشر، وأصبح فنا عالميا. واليوم من خلال مزجه بفن أحواش يساهم مبروك في نقل هذا الفن من المحلية إلى العالمية، في إطار انفتاح المغرب على حوار وتلاقح الثقافات».
من جانبه، قال عباس فراق، المخرج السينمائي وأستاذ التراث الشفهي في جامعة ابن زهر: «يزخر المغرب بكثير من الأصناف الموسيقية الشعبية الأصيلة. ففي كل جهة من جهات المملكة توجد كنوز ثقافية فريدة، تتنوع وتتلون وفق المؤثرات العربية الأمازيغية الأفريقية. والمؤسف أن جل هذا التراث أصبح اليوم مهددا ويتطلب العناية والحماية حتى نتمكن من نقله للأجيال القادمة».
وأضاف فراق: «تقدمنا في إطار النقابة الوطنية للفنون الأصيلة بعدة اقتراحات في هذا المجال، منها تدريس هذه الفنون في المدارس في المناطق التي تشتهر بها، وتكفل البلديات والجماعات الترابية بحمايتها وتنميتها، وإصدار قوانين خاصة للمحافظة عليها باعتبارها جزءا من الثروة غير المادية للمغرب». وأضاف فراق: «هذه الفنون الشعبية ملك لجميع المغاربة، وتشكل ركيزة أساسية من ركائز الهوية المغربية، لذلك يجب أن تنال ما تستحق من الرعاية».
ويرى فنان الرأي المغربي حميد بوشناق في مبادرة مبروك نموذجا يجب أن يحتذى في جميع مناطق المغرب، ويقول بوشناق: «ليست المرة الأولى التي نسمع فيها بمزج التراث الشعبي المغربي مع الفن العالمي. فقد رأينا كثيرا من كبار الموسيقيين العالميين يقتبسون ويستلهمون الفن المغربي، وفرحنا كثيرا لذلك. لكننا اليوم أمام تجربة من نوع آخر، أمام إبداع مغربي وطموح نحو العالمية. لذلك أتمنى أن يقتفي الفنانون الشباب هذا الأثر، وأن يشجع البحث في مجال ترقية جميع الفنون التي يزخر بها المغرب والوصول إلى مستوى العالمية».
أهازيج الجنوب تختلط مع الجاز في مجموعة المغربي عبد الحق مبروك
عازف الساكسفون: {أحواش} فن شعبي سائد في ورزازات حيث ولدت
أهازيج الجنوب تختلط مع الجاز في مجموعة المغربي عبد الحق مبروك
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة