الأحد - 26 رجب 1438 هـ - 23 أبريل 2017 مـ - رقم العدد14026
نسخة اليوم
نسخة اليوم 2017/04/23
loading..

تطبيقات الاسبوع

تطبيقات الاسبوع

الثلاثاء - 22 جمادى الآخرة 1438 هـ - 21 مارس 2017 مـ رقم العدد [13993]
تطبيق «مايكروسوفت غيغ جام»
نسخة للطباعة Send by email
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد مجموعة من التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق لمشاركة أجزاء من الملفات مؤقتا مع الآخرين وحذفها آليا بعد انقضاء فترة محددة، وآخر للدردشة النصية مع الآخرين دون مشاركة بياناتك الشخصية مع الشركة المطورة، بالإضافة إلى تطبيق متقدم لتشغيل الملفات الموسيقية.
* مشاركة الملفات وحذفها ذاتيا
تستطيع مشاركة وثيقة ما دون إرسالها بالكامل، باستخدام تطبيق «مايكروسوفت غيغ جام» Microsoft GigJam المجاني، على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس»، الذي يعتبر مفيدا للمهنيين وفرق الدعم والعمل وطلاب المدارس، حيث يستطيع المستخدم حذف أي جزء من الوثيقة، سواء كانت صورة أو مستندا أو ملفا نصيا، أو حتى ملف عروض العمل «باوربوينت» وجداول الحسابات «إكسل» أو «بي دي إف». ويكفي رسم دائرة فوق المنطقة المرغوب مشاركتها أو رسم رمز «X» فوق المناطق التي ترغب عدم مشاركتها، لتبدأ العملية وبكل سهولة. ويستطيع المستخدم تحديد الفترة الزمنية التي يمكن للوثيقة فيها العمل على جهاز الطرف الثاني، لتحذف نفسها بعد انقضاء تلك المدة، مع توفير القدرة للطرف الثاني على العمل على الوثيقة خلال تلك الفترة. كما يدعم التطبيق المشاركة من على سطح المكتب بالتسجيل بموقعه الرسمي. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.
* دردشة نصية بلا معلومات شخصية
يتطلب كثير من تطبيقات الدردشة النصية الفورية مشاركة معلوماتك الشخصية، مثل رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني، وغيرها. وإن كنت حريصا على حماية بياناتك الشخصية، فتستطيع استخدام تطبيق «سايفر تشات» Cipher Chat المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي لن يطلب مشاركة أي بيانات شخصية خاصة بك أو إيجاد ملف شخصي بك يحتوي على تلك التفاصيل، حيث يكفي اختيار اسم مستخدم وكلمة سر لتبدأ بالدردشة مع الآخرين.
ويسمح التطبيق بتبادل الصور وعروض الفيديو التي يتم حفظها في منطقة خاصة ومخفية، وليس في ألبوم الصور كما هو الحال في التطبيقات الأخرى. كما يدعم إيقاف الإشعارات وتفعيل نمط الصامت للتطبيق نفسه، بالإضافة إلى دعم إضافة رقم سري أو نمط مرسوم أو استخدام بصمة الإصبع لإجراء المحادثات مع أطراف محددة دون غيرها، مع توفير ميزة إخفاء التطبيق من درج التطبيقات في واجهة «آندرويد». ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
* مشغل موسيقى متقدم
وإن كنت تبحث عن تطبيق مريح وسلس لتشغيل الموسيقى، فننصحك باستخدام تطبيق «بالسار» Pulsar المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يقدم القدرة على ترتيب الموسيقى وفقا لاسم الفرقة أو اسم الألبوم أو ترتيب المجلدات أو فئة الموسيقى، كما يدعم عرض صور الألبومات على الشاشة، مع تقديم ميزة مؤقت النوم ومعادلة الأصوات العادية والجهورية والمؤثرات التفاعلية، وأداة للبحث عن الأغنية أو الفنان المرغوب. ويدعم التطبيق كذلك نقل الموسيقى إلى التلفزيون لاسلكيا عبر ملحق «كروم كاست»، مع عرضه لكلمات الأغاني وتخصيص صورة من هاتف المستخدم كخلفية له، وتحرير وسم Tag لكل أغنية، وغيرها من المزايا الأخرى المفيدة. التطبيق سريع العمل وواجهة استخدامه بسيطة وسلسة، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.