السودانيون يحتفلون بالذكرى المئوية لوفاة السلطان علي دينار

أنشأ مصنعًا لكسوة الكعبة الشريفة وأول حديقة حيوان في أفريقيا

متحف قصر السلطان علي دينار  يضم قطعا تؤرخ لحقبة السلطان وتروي سيرته وأبرز المحطات تحت حكمه منها تأسيس نظام اداري وإقامة مجلس  للشورى ({الشرق الأوسط})
متحف قصر السلطان علي دينار يضم قطعا تؤرخ لحقبة السلطان وتروي سيرته وأبرز المحطات تحت حكمه منها تأسيس نظام اداري وإقامة مجلس للشورى ({الشرق الأوسط})
TT

السودانيون يحتفلون بالذكرى المئوية لوفاة السلطان علي دينار

متحف قصر السلطان علي دينار  يضم قطعا تؤرخ لحقبة السلطان وتروي سيرته وأبرز المحطات تحت حكمه منها تأسيس نظام اداري وإقامة مجلس  للشورى ({الشرق الأوسط})
متحف قصر السلطان علي دينار يضم قطعا تؤرخ لحقبة السلطان وتروي سيرته وأبرز المحطات تحت حكمه منها تأسيس نظام اداري وإقامة مجلس للشورى ({الشرق الأوسط})

تشهد مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور احتفالات السودان بالذكرى المئوية لوفاة السلطان ذائع الصيت «علي دينار»، الزعيم الذي اشتهر بصناعة كسوة الكعبة الشريفة وبالمحمل المقدم لحجاج بيت الله الحرام، وباهتمامه المشهود بارتباط إقليمه بالعالم الإسلامي ومراكزه المهمة واهتمامه بالعلوم الإسلامية وعلوم القرآن، والذي حكم سلطنة «الفور» الشهيرة في الإقليم، وكان في الوقت ذاته فارسًا وكاتبًا وشاعرًا وحاكمًا قوميًا.
وينظم في الفاشر - زهاء 1000 كيلومتر غرب الخرطوم - ابتداءً من السادس من فبراير (شباط) المقبل احتفال كبير، بمناسبة مرور مائة عام على وفاة السلطان علي دينار، تستمر أنشطته طوال عام 2017 في كل ولايات دارفور والعاصمة الخرطوم لمدة عام كامل، ويفتتحه نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن.
وقال عضو اللجنة العليا للاحتفال خالد أبو رقة لـ«الشرق الأوسط»، إن الدولة رأت الاحتفال بالذكرى المئوية لوفاة السلطان، باعتباره بطلاً قوميًا، حافظ على استقلال دولته عن دولة الاستعمار الثنائي، ورجل دولة تاريخي أقام علاقات مع دول خارجية مثل بريطانيا وتركيا والسعودية وغيرها، وانحاز للمعسكر الإسلامي.
وأوضح أبو ورقة أن الرجل بالإضافة لكونه زعيمًا مكانيًا بارزًا، فقد كان في الوقت نفسه زعيمًا زمانيًا، اهتم بالتراث والثقافة الإسلامية، وبـ«خلاوى» ومعاهد تحفيظ القرآن ودعمها. وأنه حين تقاعست الدولة المصرية وقتها عن إعداد كسوة الكعبة الشريفة، أقام مصنعًا لكسوة الكعبة الشريفة في عاصمته الفاشر، أشرف على إعدادها وإرسالها سنويًا للبيت الحرام.
وفضلاً عن كونه قائدًا وفارسًا فقد كان السلطان شاعرًا وكاتبًا، وله كتاب «العمران» ألفه بنفسه ومنعت سلطات الاستعمار طباعته في مصر، وسمحت بنسخ محدودة منه للاستخدام الشخصي، ويتضمن أشعارًا ومدائح نبوية، وتعد «الجلالة» الشهيرة: «فقرا شيلوا جلالة لعلي ود زكريا والنبي خير البرية»، بعضًا من قصيدة من تأليفه مدونة في الكتاب.
وأحاطت الكثير من الحكايا والأساطير بسيرة الزعيم الكبير وقتها، لتدلل على عظمة الرجل وعلو كعبه، لكنه كان يحكم إقليمه على أساس قومي ووطني، حرص فيه على تمثيل كل المجموعات العرقية والثقافية السودانية في حكومته، فكان قاضي قضاته «إدريس الدنقلاوي» من منطقة دنقلا شمال البلاد، وقائد جيوشه كان من إثنية الشايقية وهو القائد «سليمان برا».
وتنسب مصادر تاريخية للسلطان دينار اهتماماته بالعالم الإسلامي، وأنه حفر عددا من الآبار على مشارف المدينة المنورة، تعرف الآن بـ«آبار علي»، والتي تنسب إليه وأصبحت ميقاتًا مكانيًا لحجاج المدينة المنورة، وأن له أوقافًا بالحجاز.
ووفقًا لأبو ورقة فإن الاحتفالات بذكرى وفاته المئوية ستستمر لمدة عام كامل، وتتضمن مناشط احتفالية مختلفة في كل ولايات دارفور وفي العاصمة الخرطوم، ومن أبرزها مهرجان تجسيد (محاكاة) للمحمل الذي كان السلطان يرسله للحجاج سنويًا، وليلة ثقافية كاملة تقوم على التراث الذي كتبه السلطان بنفسه في كتابه (العمران)، والذي رفضت سلطة الاستعمار طباعته في القاهرة، ولم تسمح إلاّ بطباعة نسخ محدودة منه.
وتشارك في الاحتفالات الكثير من سفارات دول العالم التي كانت لها علاقة بالسلطنة، وأهمها إنجلترا وتركيا والمملكة العربية السعودية، لما كانت تربطه بها من علاقات، وتنظر الدولة لهذه الاحتفالية باعتبارها جزءًا من إعادة سيرة الرجل واستلهامها، فضلاً عن إعطاء أهل دارفور حقهم التاريخي لإسهامهم القومي.
ويعد السلطان علي بن زكريا محمد الفضل الشهير بالسلطان (علي دينار) آخر سلاطين الفور من سلالة «الكيرا» الذين حكموا إقليم غرب السودان المعروف حاليًا بدارفور، وهو أحد أشهر وأعظم السلاطين الذين حكموا في غرب البلاد، بل يعد بعض المؤرخين أعظم السلاطين الذين حكموا في السودان.
ولد السلطان علي دينار ولد بقرية «شاواية» غرب مدينة نيالا - إلى الجنوب من الفاشر - وتسلم عرش السلطنة في 1891، وحكم الإقليم إلى وفاته في معركة (برنجية) ضد الجيش البريطاني الغازي في السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) 1916، وتمكن الإنجليز من تبديد جيش دارفور البالغ 3600 مقاتل بعد أربعين دقيقة من القتال، وقتل في المعركة نحو ألف رجل من جيش دارفور، واستخدم في هذه المعركة سلاح الطيران لأول مرة في أفريقيا، وقتل الزعيم وعدد من قادته ومرافقيه، وانتهى بمقتله استقلال سلطنة دارفور عن الحكم الثنائي - البريطاني المصري - للسودان لقرابة عشرين عامًا.
تقول حفيدته هاجر محمد يوسف علي دينار إن الاحتفال بالمناسبة المئوية وحدها بحق جدها وإنه كان يستحق احتفاءً إن لم يكن سنويًا فعلي الأقل كان من الممكن الاحتفاء بالذكرى الفضية والذهبية والماسية لذكراه قبل المئوية، لكنها تضيف: «الاحتفاء بالذكرى المئوية للسلطان علي دينار مناسبة لتذكر مآثره وإحياء للقيم العظيمة التي أرساها».
وتضيف في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن عظمة جدها أنه قدم للبلد والمسلمين الكثير، قاتل الاستعمار البريطاني في معركة (كرري) الشهيرة وعمره 16 عامًا، وبعد سقوط الدولة المهدية توج سلطانًا، حكم بالشريعة وأرسى حكمًا راشدًا، وكان عمره وقتها 18 عامًا، وأن لقبه - دينار - مشتق من «دي نار»، وباللهجة المحلية «هذه نار»، وتطلق على المحارب القوي والشجاع في الثقافات السودانية (رجل من نار).
وحرص السلطان علي دينار على مشاركة كل سكان الإقليم في إعداد كسوة الكعبة الشريفة، فتبرعت النساء بذهبهن والرجال بالأموال والمحاصيل والأغذية، وكان يقام للمحمل احتفال وداع كبير، ويستغرق وصوله من دارفور إلى أرض الحرمين ثلاثة أشهر.
وشهدت فترة حكم السلطان علي دينار تطورًا كبيرًا في الوعي السياسي للقادة المحليين في السودان بل وأفريقيا، إضافة إلى درجة كبيرة من الوعي الديني والإداري، مكنه من إقامة سلطنة أقام لها شبكة علاقات خارجية كبيرة، كشفت عن نضج سياسي لافت.
وأقام الرجل نظامًا إداريًا داخليًا معقدًا بمعايير ذلك الزمان، أقام مجلسًا للشورى، وعين مفتيًا للسلطة، ومجلس وزراء، وشرع في تكوين جيش حديث أوكل تدريبه لضابط مصري، ووضع نظامًا للضرائب مستندًا على الشريعة الإسلامية.
وينقل عن سيرته أنه كان من المهتمين بالبيئة والتنوع الإحيائي، ومن ذلك أنه أقام أول حديقة حيوان في أفريقيا، جلب لها حيوان من السودان وخارجه، وعمل على تشجير مدينته الفاشر، رغم شح المياه في المدينة التي تقع في الإقليم شبه الصحراوي، بأن نصح كل مصلٍ بالوضوء في المكان الذي شتل فيه شجرة فعمت الخضرة المدينة.
سيرة السلطان علي دينار العظيمة وتجربته السياسية والدينية والثقافية والإدارية تجعل من شعار عام الاحتفال «حكم فعدل، رجل المحمل»، تعبيرًا عن عظمة الرجل الذي وقف بوجه الغزو البريطاني، واستشهد مدافعًا عن استقلال بلاده في اليوم السادس من نوفمبر عام 1916.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.