عصابة من الأطباءفي باكستان وراء سرقة الأطفال

سعر المولود الذكر 7 آلاف دولار والمولودة الأنثى 3 آلاف دولار

سرقة الأطفال الرضع من المستشفيات أصبحت شائعة في باكستان
سرقة الأطفال الرضع من المستشفيات أصبحت شائعة في باكستان
TT

عصابة من الأطباءفي باكستان وراء سرقة الأطفال

سرقة الأطفال الرضع من المستشفيات أصبحت شائعة في باكستان
سرقة الأطفال الرضع من المستشفيات أصبحت شائعة في باكستان

غمرت الفرحة نصرات خيلا أوراكزي عندما رزقت بمولود ذكر ثان. واعتقدت الأم الباكستانية، التي في عقدها الرابع، أن أسرتها قد اكتملت الآن، لا سيما أنه أصبح لديها ولدان وكثير من البنات، ووافقها زوجها في هذا الاعتقاد.
لكن فرحة الزوجين الشابين، من المنطقة القبلية شمال غربي باكستان على الحدود الأفغانية، لم تدم طويلا. فبينما كانت أوراكزي لا تزال تتعافى عقب الولادة، نُقل المولود الجديد، الذي أصيب بمرض اليرقان، إلى مستشفى في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان.
وفي غضون ساعات، سمعت الأسرة الخبر الذي كان لا يزال يؤرق الأم، فقد اختفى المولود، البالغ عمره 3 أيام فقط، من سريره بالمستشفى قبل أن يبدأ علاجه.
«لو كان قد مات، وقمنا بدفنه، لكنت قد توجهت إلى قبره وذرفت الدموع وشعرت بارتياح. ذلك كان سيصبح أهون عليّ، ولكن الآن...»، حسبما قالت أوراكزي، التي فاضت عيناها بالدموع، قبل أن تكمل كلامها.
ومضت أوراكزي تقول: «لم أنسه للحظة واحدة على مدار عام ونصف عام». وتابعت: «لم أره ولم أمعن النظر فيه قبل نقله إلى المستشفى».
وتكابد الأسرة محنة رحلة البحث عن الطفل المفقود منذ اختفائه. ولم تكن أوراكزي الأم الوحيدة في إقليم خيبر بختونخوا، شمال غربي باكستان، التي فقدت طفلها حديث الولادة بهذه الطريقة مؤخرا. إذ إن هناك مئات من الحالات المعروفة، التي تقوم الوكالات الاستخباراتية والأمنية بالتحقيق فيها، وفقا لمسؤول الشرطة مالك حبيب، الذي يقود التحقيق.
وبعد أشهر من التحقيق، كشفت الشرطة عصابة من الأطباء والعاملين في القطاع الطبي والمجرمين الذين كانوا يقومون بسرقة الأطفال الرضع من المستشفيات، وبيعهم للأزواج الذين حرموا من نعمة الإنجاب.
وقال حبيب: «إنهم كانوا يديرون سوقا سوداء للأطفال حديثي الولادة ويبيعونهم كسلعة». واقتفت السلطات أثر طفلة رضيعة، اختفت من مستوصف في العاصمة إسلام آباد، حتى مدينة بيشاور. وأدى التقاط اتصال هاتفي من أحد الخاطفين إلى بدء تحقيق استمر أكثر من عامين، وشارك فيه كثير من الوكالات.
ووضعت الشرطة كثيرا من الأشخاص، المشتبه بتورطهم في اختفاء الأطفال الرضع، تحت المراقبة لعدة أشهر، وقامت بعمليات سرية قبل مداهمة أماكن تواجدهم، وفقا لمسؤول الشرطة حبيب. وأضاف حبيب أن شرطيات من فرع الجرائم الخاصة اتصلن بمستوصفات، وتظاهرن بأنهن نساء حوامل يرغبن في خضوعهن لعمليات إجهاض، وهو الأمر المحظور في باكستان، حسب تقرير لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
وقال حبيب إن ضباطا من الاستخبارات ادعوا أنهم أزواج حرموا من نعمة الإنجاب، ويرغبون في شراء طفل، مضيفا: «كانت هذه هي الطريقة التي توصلنا من خلالها إلى الشبكة كلها».
وفي سياق شرح بياني لتفاصيل الجريمة، قال ضابط الشرطة حبيب، إن أطباء النساء والتوليد في العصابة كانوا يقومون بإجراء عمليات إجهاض غير قانونية في حالات الحمل المتأخر. وعندما تكون هناك حالة ولادة أخرى في نفس المستوصف وفي نفس الوقت تقريبا، كانوا يسلمون الجنين الميت لأبوي المولود الحي، ويحتفظون بمولودهما لبيعه لزبائن. ولن يدرك الوالدان أبدا أن الطفل الذي اعتقدا أنه ولد ميتا لم يكن نجلهما.
ويعد المولد الذكر غنيمة كبرى، حيث يصل سعره إلى 7 آلاف دولار، فيما يصل سعر المولودة الأنثى إلى 3 آلاف دولار.
وبعد القبض على المتورطين، حددت الشرطة هوية المئات من الأطفال الذين تم بيعهم إلى أزواج لم ينجبوا. وقررت السلطات الإبقاء على غالبية الأطفال الذين انتهى بهم الحال إلى العيش في كنف أسر جيدة.
وكانت عملية الوصول إلى الآباء الحقيقيين عملية صعبة في الغالب، حتى مع إجراء اختبار الحمض النووي (دي إن إيه)؛ لأن المستوصفات لم تكن لديها سجلات أو تم إغلاقها بالفعل.
وقال حبيب: «كان ذلك سيفتح الباب لمهمة ضخمة، ربما لن نتمكن من إتمامها». أما رضوان خان، وهو محام في إسلام آباد، فقال إن إجراءات التبني الطويلة تعد أحد الأسباب التي جعلت الأزواج، الذين حرموا من نعمة الإنجاب يجدون أن من السهل شراء طفل رضيع من السوق السوداء.
وأضاف خان: «الأمر معقد للغاية، والانتظار طويل للغاية». وتابع: «إذا قدمت طلبا لتبني طفل اليوم، فربما تحصل عليه في غضون عشرين عاما». كما داهم مسؤولو الإدارة الصحية في مدينة بختونخوا كثيرا من مراكز رعاية الأمومة والطفولة، للاشتباه بتورطها في بيع الأطفال الرضع.
وقال ذو الفقار باباخيل، المتحدث باسم مستشفى «ليدي ريدي» في بيشاور، إنه صدرت تعليمات جديدة للمستشفيات بتشديد إجراءات الأمن وتحسين ترتيبات السلامة، بما في ذلك وضع كاميرات مراقبة.
وأوضح محمد جيها نجير، طبيب في المستشفى، أنه يتم الآن وضع بطاقات تمييز في معاصم وأرجل الأطفال حديثي الولادة، كما أنه يتم وضعهم تحت المراقبة، حيث يتم السماح لعدد قليل من العاملين بالتواجد داخل الغرف التي تحتوي على حضانات.
وبالنسبة لأوراكزي، فإنها ما زالت تتشبث بالأمل في عودة طفلها المفقود يوما ما. وهي تعاني الآن من مرض السكري الناجم عن شعورها بالاكتئاب لفترة طويلة، والذي تسبب في إضعاف قدرتها على الإبصار، ولكن عينيها موجهتان صوب الباب.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.