ذهب المسلحون واستنفر الفنانون لاستعادة طرابلس

أول الغيث.. «مهرجان سينمائي» و«أوركسترا موسيقية» مع «برايك دانس»

كورال الفيحاء استمر في تدريباته تحت زخ الرصاص  -  أحد أنشطة جمعية فنون متقاطعة الثقافية
كورال الفيحاء استمر في تدريباته تحت زخ الرصاص - أحد أنشطة جمعية فنون متقاطعة الثقافية
TT

ذهب المسلحون واستنفر الفنانون لاستعادة طرابلس

كورال الفيحاء استمر في تدريباته تحت زخ الرصاص  -  أحد أنشطة جمعية فنون متقاطعة الثقافية
كورال الفيحاء استمر في تدريباته تحت زخ الرصاص - أحد أنشطة جمعية فنون متقاطعة الثقافية

اليوم الخميس يفتتح في «مركز الصفدي الثقافي» «مهرجان طرابلس للأفلام» الأول، بعد ثلاثة أسابيع فقط على توقف المعارك الحربية المنهكة بين «جبل محسن» و«باب التبانة» التي دامت ست سنوات، دمرت حياة المدينة. والمهرجان، الذي يرعاه وزير الثقافة ريمون عريجي ويرأسه فخريا المخرج اللبناني - العالمي جورج نصر، وصله 59 فيلما من 19 بلدا، اختير منها 32 فيلما سيجري عرضها لغاية 29 من الحالي، ضمن ثلاث فئات وهي «الوثائقي الطويل» و«الوثائقي القصير» و«الأنيميشن» وتتنافس على ثلاث جوائز هي الذهبية والفضية والبرونزية التي ستكون عبارة عن جوائز نقدية مجزية.
وسيعرض في حفل الافتتاح فيلم قصير أعده المخرج جورج نصر لوزارة السياحة اللبنانية في سبعينات القرن الماضي، يصور مدينة طرابلس في حقب ذهبية.
يذكر أن نصر الذي وصل إلى العالمية هو طرابلسي الأصل خرج من أسواق المدينة وتربى في أزقتها، وأوصله طموحه إلى هوليوود ومهرجان كان، وها هو يعود إلى مدينته الجريحة ليساهم في استنهاضها.
الأفلام التي تعرض جديدة، جرى اختيارها من قبل لجنة يرأسها إتيان لويس، مدير المركز الثقافي الفرنسي، الذي لعب دورا كبيرا في دعم هذا المهرجان، لحماسته للمدينة وحبه لها. ومن الأفلام التي ستعرض «غزة كولينج» و«حدن»، «أولمست شاينا»، الفيلم الإيراني «نامو» والفرنسي المغربي «سند سعيد هوم» و«عنزوف» للبنانية ليدا كبارة، وكذلك فيلم عن طرابلس بعنوان «آب 23 طرابلس» لإلياس خلاط. وهو حول الطريقة التي تعاملت بها مدينة طرابلس مع انفجاري التقوى والسلام اللذين وضعا أمام مسجدين ظهر الجمعة وانفجرا بشكل متزامن، وأوديا بحياة أكثر من خمسين شخصا ومئات الجرحى.
وإلياس خلاط هو مخرج ومؤسس جمعية «تريبولي فاونديشن» التي تنظم المهرجان السينمائي، وعمر الجمعية هو من عمر المعارك، وهو أحد الأشخاص الذين قاوموا الدمار والبؤس بالكاميرا والفنون والأنشطة المتواصلة التي كان ينظمها في طرابلس، وعمل على تنظيم المهرجان منذ مدة طويلة ليخرج إلى النور اليوم وقد هدأت أصوات الرصاص. والرجل هو دينامو لحركة الحفاظ على «قصر نوفل»، وكذلك استعادة محطة القطارات الشهيرة في طرابلس التي يريد لها أن تستعيد الحياة.
واللافت أن المهرجان السينمائي خصص ليلتين هما 25 و27 لأهالي منطقتي جبل محسن وباب التبانة، حيث ستنصب شاشة كبيرة على خط التماس السابق الذي شهد أضرى المعارك خلال السنوات الماضية، وستعرض كل ليلة ثلاثة أفلام لأهالي المنطقة.
وكانت طرابلس بمجرد أن أعلن تسلم الجيش لمناطق النزاع وتنظيفها، شهدت احتفالا رياضيا كبيرا نظمته «مدرسة روضة الفيحاء»، كان أشبه بكرنفال كبير، عبر خلاله الأهالي عن بهجتهم بعودة الحياة الطبيعية.
كشف ما حدث بعد اختفاء حفنة من المسلحين وهروبهم، الوجه الحقيقي لطرابلس وإرادة الحياة عند أهلها. جمعية «فنون متقاطعة» التي جمعت في مقرها شبابا من المناطق الأكثر فقرا، لم تتوقف عن العمل طوال السنوات الماضية. هناك من يغني الراب ومن يرقص ومن يعزف أو يرسم. هؤلاء نصبوا ورشهم في كل مكان، أحيوا مناسبات، أنجزوا جداريات، سجلوا أسطوانات، مشوا في تظاهرات، وذهبوا إلى بيروت لينادوا من خلال عروضهم بعودة السلام إلى مدينتهم. ومنذ أيام نظمت الجمعية حفلا قدمت خلاله كل هذه العروض التي احتضنها الشارع في أحلك الأوقات، مؤطرة من قبل كمال عباس وبراق صبيح. رأينا على المسرح شبانا موهوبين وآخرين أقل موهبة، في أمس الحاجة للتدريب للوصول إلى الاحتراف. لكن ميزة «فنون متقاطعة» أنها فتحت أفقا، في زمن حالك، شجعت نهجا آخر في التعبير، ساندت يافعين على فهم مختلف للحياة. بين هؤلاء من بلغ مستوى رائعا في رقص البريك دانس، وفي غناء الراب. منهم من فتحت لهم آفاق ليسافروا ويشاركوا آخرين أحلامهم. على «مسرح الرابطة الثقافية» التي ذكروا أنها كانت مكانا لعروض قدمها كبار مثل روجيه عساف ونضال الأشقر وجواد الأسدي، قالوا أيضا، على طريقتهم، إنهم بحاجة إلى ملعب ومدرسة وإنهم باحثون عن تحقيق أحلام صغيرة، لكنها بالنسبة لهم خلاص وطوق نجاة.
الشاب سدير كان يقطع الطريق من بيته في شارع المئتين سيرا على الأقدام إلى منطقة الجميزات، بينما الرصاص الطائش والقذائف تمطر المدينة ليتدرب مع عشرات آخرين من «كورال الفيحاء» على أداء الأغاني بالطريقة الجماعية التي خلبت الألباب في مهرجانات كبرى حول العالم. آخرون كانوا يأتون من مناطق أكثر خطورة غير مبالين بما يمكن أن يتعرضوا له. يقول سدير: «إن التحدي كان جميلا واستكمال الغناء على وقع الرصاص كان يمده بكثير من الإرادة والقوة». «كورال الفيحاء» ماركة لبنانية فنية مسجلة في المهرجانات العالمية اليوم، ولم تزده الحروب العبثية الطرابلسية إلا إصرارا وثباتا.
صمت الرصاص إذن، وهرب المسلحون، واستنفر الفنانون الطرابلسيون بكل ثقلهم لاستعادة الساحات والشوارع والمسارح والأزقة الصغيرة. منذ أيام أطلق مشروع الفرقة الموسيقية الأوركسترالية، وجرى اختيار مجموعة أولى من الشبان الذين سيجري تدريبهم مجانا وتزويدهم بالآلات الموسيقية. المشروع جاد ولا شيء سيقف في وجه تطويره، ولا تزال الأبواب مفتوحة لضم المزيد من محبي تعلم الموسيقى.
وإحدى المبادرات الجميلة هي التي حملت اسم «من الفيسبوك إلى الواقع» حيث تجمع ما يقارب 500 شخص منذ أيام بدعوة من فدى الحمصي وواصف عدرة في غرفة التجارة والصناعة في طرابلس، للانتقال من مرحلة اللقاءات الافتراضية بين أبناء المدينة الواحدة إلى التعارف الحي، في رغبة من الجميع لبلورة أفكار جديدة وخلاقة.
مهرجان الأفلام إذن في دورته الأولى يبصر النور، والفرقة الموسيقية انطلقت، وجمعية «فنون متقاطعة» إلى مزيد من التطوير، و«كورال الفيحاء» يستعد لجولة أوروبية، و«كورال روضة الفيحاء» سافر ليمثل مدينته وكل لبنان في تركيا، ويوم 26 يصادف الاحتفال بتحرير طرابلس من الصليبيين، سيشهد «شارع عزمي» أحد الشوارع الرئيسة احتفالات فنية وتجارية، تعيد للشارع ألقه. وداعا للحرب (يقول أحد التجار) وأهلا بالفنانين.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.