ناصر الشمراني.. زلزال الشباك ومنقذ الهلال في موسمه السيئ

القحطاني بعد التأهل الآسيوي: الفضل يعود إلى هتاف الـ49 ألفا

ناصر الشمراني محتفلا بهدفه القاتل في مرمى سباهان الإيراني (تصوير: علي العريفي)
ناصر الشمراني محتفلا بهدفه القاتل في مرمى سباهان الإيراني (تصوير: علي العريفي)
TT

ناصر الشمراني.. زلزال الشباك ومنقذ الهلال في موسمه السيئ

ناصر الشمراني محتفلا بهدفه القاتل في مرمى سباهان الإيراني (تصوير: علي العريفي)
ناصر الشمراني محتفلا بهدفه القاتل في مرمى سباهان الإيراني (تصوير: علي العريفي)

سجل ناصر الشمراني مهاجم الهلال الذي قدم إليه صيف العام الماضي بعد نشوب مشكلة بينه وبين البلجيكي برودوم، مدرب الشباب آنذاك، نفسه ضمن أنجح الصفقات التي أبرمتها الأندية السعودية هذا الموسم، بشهادة عدد كبير من النقاد، وخصوصا بعد قيادته الفريق الأزرق إلى منافسات دور الـ16 الآسيوي، بتسجيله هدف الفوز التاريخي أمام سباهان الإيراني في المباراة الأخيرة ضمن دوري المجموعات.
كان الشمراني قد حزم حقائبه مغادرا البيت الأبيض بعد سنوات قضاها بين شباك الخصوم سجل خلالها أهدافا حاسمة أسهمت في جلب البطولات لليث الشبابي.
وناصر الشمراني، أو رجل الحسم في الهلال كما أثبت في المباريات الأخيرة، منح فريقه الأزرق ثوبا مغايرا هذا الموسم في خط الهجوم بعدما بات رقما صعبا بين مهاجمي فريقه المحليين، حيث أسهم حضوره في عدم جلب مهاجم أجنبي بجوار ياسر القحطاني كما جرت العادة في المواسم الأخيرة.
الشمراني الذي خطف لقب هداف دوري المحترفين السعودي للمرة الخامسة في تاريخه، وبات على بُعد لقب واحد من مساواة الهداف التاريخي ماجد عبد الله الذي طار باللقب لست مرات في سنوات مضت؛ تمكن من تسجيل 29 هدفا رسميا مع الهلال هذا الموسم. وبدأت مسيرته مع الأهداف بقميص فريقه الجديد الهلال في بطولة العين الودية التي أقيمت في الإمارات بمشاركة الهلال والعين وكاظمة والرفاع البحريني، وكانت شباك كاظمة الكويتي هي الضحية الأولى لناصر الشمراني بقميص الهلال بعدما تمكّن في تلك البطولة الودية التي توج بها الهلال من تسجيل ثلاثة أهداف في مواجهتين.
وعلى صعيد الدوري، تمكن ناصر الشمراني من تسجيل 21 هدفا، منها هدفان عن طريق ركلات الجزاء، فيما تنوعت بقية أهدافه بين الرأس وتسديدات القدمين اليمنى واليسرى، وإن كانت الأخيرة خطفت نصيب الأسد من أهدافه، وذلك بواقع 12 هدفا وفقا لموقع إحصائيات الدوري السعودي، لينجح ناصر في خطف لقب الهداف وسط صراع محتدم بينه وبين مختار فلاتة، مهاجم فريق الاتحاد، الذي تمكن من تسجيل عشرين هدفا.
وعزز الشمراني صدارته في قائمة الهدافين في الجولة قبل الأخيرة لمنافسات دوري المحترفين السعودي بعدما نجح في تسجيل أربعة أهداف رفعت رصيده من 16 هدفا إلى 20 هدفا، قبل أن يضيف هدف التفوق في الجولة الأخيرة من منافسات الدوري أمام الفتح متفوقا بفارق هدف عن مختار فلاتة أقرب مطارديه.
وعلى صعيد مسابقة كأس ولي العهد التي حل فيها الهلال وصيفا للنصر هذا الموسم بعدما خسر المواجهة النهائية بهدفين مقابل هدف، تمكن ناصر الشمراني من تسجيل هدفين في البطولة، كان الأول في شباك الفتح بنصف النهائي، قبل أن يتمكن من إضافة الهدف الثاني الشخصي له في المواجهة النهائية أمام النصر.
أما فيما يخص مسابقة دوري أبطال آسيا التي اقتنص فيها الهلال بطاقة العبور نحو دور الـ16 بهدف سجله ناصر الشمراني في شباك سباهان الإيراني يوم أول من أمس، فقد تمكن «الزلزال» بحسب ما يطلق عليه محبوه، من تسجيل ستة أهداف في البطولة القارية، منها ثلاثة أهداف كانت في شباك السد القطري، في حين سجل هدفين في شباك أهلي دبي الإماراتي، وهدفا يتيما في شباك سباهان أصفهان الإيراني.
وعلى الرغم من حداثة مشاركته في ديربي الرياض الذي يجمع بين الغريمين التقليديين «الهلال ونظيره النصر»، استطاع الشمراني وضع بصمة له منذ أول موسم له في القميص الأزرق، حيث باتت شباك النصر مفضلة لدى الشمراني الذي نجح هذا الموسم في تسجيل ثلاثة أهداف بمعدل هدف في كل مواجهة جمعت بين الطرفين هذا الموسم على صعيد دوري المحترفين وكأس ولي العهد.
وتبدو أبرز الأهداف التي سجلها ناصر الشمراني في موسمه الأول مع الهلال، هي تلك الأهداف التي عادت بالفريق الأزرق لأجواء المباراة، إما عن طريق خطف الفوز أو تحقيق التعادل، كما فعل الشمراني في هدفه الأبرز هذا الموسم في شباك سباهان أصفهان الإيراني، ذلك الهدف الذي منح الهلال بطاقة العبور نحو دور الـ16، إضافة لهدف التعادل في الجولة الآسيوية الأولى أمام أهلي دبي الإماراتي، علاوة على ثلاثيته أمام السد القطري.
وعلى صعيد الدوري، كانت أبرز أهداف الشمراني هدف التعديل في شباك الأهلي في الجولة الخامسة، وهدف الفوز الذي سجله الشمراني أمام الفيصلي في الجولة الـ16، إضافة لهدف التعديل الذي اقتنصه في الدقيقة 90 أمام فريق الاتحاد في الجولة الـ17، إضافة لهدف الفوز أمام الأهلي في الجولة الـ18، علاوة على ثلاثيته في مرمى الغريم التقليدي النصر ورباعيته في شباك النهضة.
الشمراني بات اليوم من أهم الأوراق الزرقاء وأبرز نقاط القوة التي يعول عليها المدير الفني سامي الجابر في كافة مبارياته هذا الموسم بعدما فضله الجابر على ثنائي الهجوم ياسر القحطاني ويوسف السالم، حيث اعتلى الشمراني بتميزه وقدرته على التسجيل في آخر لحظات المباراة، قائمة أفضل المهاجمين السعوديين لا الهلاليين فقط.
من جهة ثانية اعتبر ياسر القحطاني قائد فريق الهلال كلمات رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد قبل انطلاقة مباراة فريقه أمام سباهان أصفهان الإيراني سببا رئيسا في تحقيق الفوز مساء أول من أمس وسط حضور 49 ألف مشجع حضروا مبكرا لمساندة الفريق الأزرق الذي كان يحتاج الفوز من أجل التأهل لدور الـ16 من منافسات دوري أبطال آسيا.
وشدد القحطاني عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي على أن المساندة الجماهيرية التي وجدها الفريق قبل وأثناء المباراة كانت سببا أيضا في التأهل، مبينا أن الهتافات المعنوية التي كانت تطلقها الجماهير نشرت حالة من الفرح في نفوس اللاعبين، وأسهمت في بث الحماس؛ ليكون العطاء داخل الملعب مضاعفا.
وأضاف: الأمير عبد الرحمن بن مساعد أوقد شرارة الرغبة في تحقيق النصر على الفريق الإيراني بكلماته عبر الهاتف، حيث لم يستطع الحضور إلى الملعب بسبب وجوده في دبي لإنهاء ملف عقود الرعاية الخاصة بالنادي مع عدة شركات.
من جانب آخر قرر المدير الفني للفريق سامي الجابر منح لاعبيه إجازة لمدة ثلاثة أيام، على أن تستأنف التدريبات يوم السبت المقبل، فيما وجد في عيادة النادي أمس الخماسي يحيى المسلم وعبد اللطيف الغنام والكولومبي كاستيلو والبرازيلي تياغو نيفيز وسلمان الفرج، علما بأن الأخير خرج متأثرا بإصابته في مفصل القدم وصفها الجهاز الطبي بالخفيفة، والتي لن تعوقه عن المشاركة في دور الـ16 الآسيوي الذي سيجري ذهابا في الـ7 من الشهر الجاري، على أن يقام إيابا في الـ14 من الشهر ذاته.
من جهة أخرى، تصدرت جماهير الهلال بعد حضورها الكبير في لقاء سباهان قائمة أكثر حضور جماهيري خلال دوري المجموعات في دوري المحترفين الآسيوي بعد أن وصل عدد الحضور في اللقاء الأخير إلى 50 ألف متفرج.
وكان موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أشاد بفوز الهلال على سباهان أصفهان الإيراني وتأهله، حيث شدد على أن الفريق السعودي استعاد توازنه وخطف بطاقة التأهل عن جدارة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».