مقهى «آلاميركين».. يروي حكايات زمن «الأفندية» بمذاق القرن العشرين

تأسس ليخدم الطبقة المتوسطة وأصبح قبلة للكتاب والمثقفين

تأسس «آلاميركين» عام 1930 بعد «غروبي» الذي تأسس في عام 1924 وكان يخدم الطبقة الأرستقراطية ويجمع الهوانم والباشوات ونجوم السينما
تأسس «آلاميركين» عام 1930 بعد «غروبي» الذي تأسس في عام 1924 وكان يخدم الطبقة الأرستقراطية ويجمع الهوانم والباشوات ونجوم السينما
TT

مقهى «آلاميركين».. يروي حكايات زمن «الأفندية» بمذاق القرن العشرين

تأسس «آلاميركين» عام 1930 بعد «غروبي» الذي تأسس في عام 1924 وكان يخدم الطبقة الأرستقراطية ويجمع الهوانم والباشوات ونجوم السينما
تأسس «آلاميركين» عام 1930 بعد «غروبي» الذي تأسس في عام 1924 وكان يخدم الطبقة الأرستقراطية ويجمع الهوانم والباشوات ونجوم السينما

لا يزال التجول في وسط القاهرة التاريخية التي صُمّمت في عهد الخديو إسماعيل يشي بحكايات من الزمن الجميل، لكن هنا في تقاطع شارع عماد الدين مع شارع محمد فريد يروي مقهى «آلاميركين» حكاية أخرى عن طبقة «الأفندية» التي كانت ترمز للطبقة الوسطى وهو اسم فرنسي يعني على الطريقة الأميركية وقد كان ذلك قبل انتشار محال الوجبات السريعة بقرن من الزمان.
ما إن تعبر الواجهة الزجاجية الضخمة إلى قلب «آلاميركين» ستشعر بأنك عبرت لعالم آخر يسير إيقاعه بإيقاع الزمن الجميل.
يمنحك المقهى بنوافذه الكبيرة فرصة متميزة لتأمل جماليات شوارع القاهرة القديمة، طاولات منمقة... رجال ونساء يجلسون ويتحدثون ويتناولون أصناف الحلويات على رائحة القهوة الطازجة، على طاولة وحيدة يجلس رجل يرتدي بزة أنيقة ويتصفح جريدة غير مبال بإيقاع المدينة الصاخب بالخارج، بينما تجلس زمرة من الشباب العشريني يتصفحون هواتفهم الجوالة ويتناولون قطع الحلوى والكابتشينو بالبندق.
في كل ركن من أركان المقهى توجد لوحات لأصناف الغاتوه والحلويات التي صممها السويسري جياكومو غروبي ومعه نخبة من أمهر صناع الحلوى الفرنسيين، وكأنها تمثل متحفًا للحلوى وتروي تاريخ صناعة الحلويات في المحروسة.
قبل أن تختار الطاولة لا بد أن تتعلق عيناك ببوفيه الحلوى وأصناف وأشكال الشوكولاته الممهورة بشعار «غروبي»، ولا غرابة في ذلك لأن «غروبي» و«آلاميركين» كالتوأمين، ويحتفظان بنصيب كبير من التاريخ الاجتماعي والثقافي غير المدون للمصريين.
المتر وليد، المسؤول عن إدارة مقهى «آلاميركين» فرع عماد الدين، قال لـ«الشرق الأوسط»: «نحن ومطعم (غروبي) نعمل تحت مظلة إدارة واحدة منذ أكثر من قرن من الزمان، فقد تأسس (آلاميركين) عام 1930 عقب غروبي الذي تأسس في عام 1924 وكان يخدم الطبقة الأرستقراطية ويجمع الهوانم والباشوات ونجوم السينما، فكان تأسيس (آلاميركين) فكرة ابنه (أكيللي غروبي) ليلبي احتياجات طبقة (الأفندية) ولتكون أسعاره مناسبة لمن لا يستطيعون دخول (غروبي)».
ويشير إلى أنه لا يزال زبائن محال «غروبي» و«آلاميركين» وأحفادهم يعرفون قيمة منتجاتنا من الحلويات ومذاقها الفريد، خصوصًا المارون جلاسيه (أبو فروة المغطى بالشراب المحلى)، الذي وصل سعر الكيلو منه إلى 800 جنيه.
ويؤكد بفخر: «(جياكومو غروبي) كان أول من أدخل (الكريم شانتيه) و(الآيس كريم) إلى مصر، كما أن شوكولاته (غروبي) كانت ماركة مسجلة عالميا، وكان زوار مصر يأتون خصيصا لشراء تلك الشوكولاته التي كانوا يسمعون عنها».
وهناك قصة شهيرة يتم تداولها عن روعة شوكولاته «غروبي»، وهي أن الملك فاروق قد أرسل خلال الحرب العالمية الثانية 100 كيلوغرام من شوكولاته «غروبي» هديةً إلى الملك جورج ولبناته الأميرتين إليزابيث ومارغريت، فقد كان صيت الشوكولاته ذائعًا حتى في الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
ويعكس حال مقهى «آلاميركين» أحوال المصريين ولا سيما الطبقة المتوسطة، ففي الستينات والسبعينات حينما زالت الفوارق الطبقية ما بين البروليتاريا والبورجوازية أو أصحاب الياقات الزرقاء من العمال وأصحاب الياقات البيضاء من الباشوات بعد ثورة يوليو (تموز) 1952، تحول مقهى ومطعم «آلاميركين» لملتقى للكتاب والمثقفين.
فلا غرابة إذن أن تجده مذكورًا في عدد من الأعمال الأدبية لكبار الأدباء المصريين، ليس كعنصر يتمحور العمل حوله، ولكن كمكان يؤدي الوظيفة الاجتماعية للمقهى كمنتدى للنقاش السياسي وملتقى آيديولوجي قبل أن يكون ملتقى ترفيهيًا.
جلس على طاولاته نجيب محفوظ وجمال الغيطاني وخيري شلبي ومكاوي سعيد وإبراهيم عبد المجيد كما كان الفنان الراحل أحمد زكي من المترددين عليه بشكل دائم. أما الآن فيعتبر المقهى مكانًا مفضلاً لمن ينتمون لعليا الطبقة الوسطى أو أبناء الطبقات الراقية في ظل ارتفاع أسعار المشروبات والمأكولات بشكل جنوني، خصوصًا بعد تعويم الجنيه المصري وانهياره أمام الدولار.
أما عن ذكرياته مع المكان، يستكمل المتر وليد موليًا وجهه شطر النافذة المطلة على تقاطع شارع عماد الدين، قائلاً: «لن أنسى اليوم الذي جاء فيه الزعيم عادل إمام لتصوير مشهد مع النجمة هند صبري أثناء تصوير فليم (عمارة يعقوبيان)، في هذا اليوم كنت بالمقهى منذ منتصف الليل وبدأ الاستعداد للتصوير في تمام الساعة الثالثة فجرا واستمر التصوير حتى صباح اليوم التالي».
هناك فرع آخر لـ«آلاميركين» يطل على شارع 26 يوليو، لكن يبدو أن كثيرًا من العاملين الجدد لا يملكون ذكريات عن تاريخ المكان الشفاهي، ونصحني المتر وليد بالذهاب لحديقة «غروبي» بشارع عدلي للقاء أقدم العاملين بسلاسل محلات «غروبي»، الريس إبراهيم فضل.
وبالفعل توجهت إليه، إلا أن مقابلته أصعب من مقابلة مسؤول في أي وزارة، دون مبالغة، فهو الدينامو المحرك لـ«غروبي»، وبعد انتظار يقارب الساعة، جاء الريس فضل وهو رجل أنيق من أهل النوبة تخطى الـ85 من عمره يبدو في قمة أناقته وهو يرتدي الزي الأبيض والأسود المميز للعاملين في «غروبي».
وما إن طلبت إليه أن يخرج من جعبته حكايات وأسرار «غروبي»، تنهد طويلاً: «إنه تاريخ طويل جدا، يكفي أن جميع نجوم ومشاهير الفن والسياسة كانوا زبائن دائمين لدينا أما (آلاميركين)، فكان خاصًا بطبقة العمال والموظفين الذين يعملون بوسط القاهرة يمرون لاحتساء القهوة (على الواقف)»، ينظر بعينين شاردتين إلى طاولات محددة مسترجعًا عشرات السنين، قائلاً: «هنا كانت تجلس ليلى مراد ومحمد فوزي، وكانت هذه الطاولة المفضلة للعندليب عبد الحليم حافظ، وكانت ليلى فوزي ومريم فخر الدين من زبائني، ونادية لطفي وغيرهم كانت السيارات الفارهة تقف أمام سور الحديقة ومعها الشوفيرات وكان الزبائن يتحدثون اللغات الفرنسية والإيطالية واليونانية والإنجليزية طبعًا كان الزمن مختلفًا، وكان هناك عازفون موسيقيون، كان المكان راقيًا بمعنى الكلمة، وما يوجد عليه الآن من جمال لا يضاهي ربع ما كان عليه».
يعمل الريس فضل جميع أيام الأسبوع منذ التاسعة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، دون كلل أو ملل لكن تبدو على وجه الريس فضل علامات الحزن الممزوجة بنوستالجيا لزمن يتمنى كثيرون من أبناء الجيل الحالي العودة إليه.
ويستكمل: «كان هناك أدب واحترام في التعامل مع الزبائن، وكنت أعرف طلب كل واحد منهم ومشروبه المفضل وإفطاره كيف يحبه، وما إذا كان يرغب في السكر (بنسه) أو (ماكينة)»... لم يكمل الريس فضل حكاياته عن «غروبي» مفضلاً الصمت لأنه كما يقول بابتسامه باهتة: «قل للزمان ارجع يا زمان».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.