متحف قصر السلطان «علي دينار» في الفاشر.. شاهد على ماض مجيد

حافظ على عظمته رغم مرور مائة عام على «استشهاد» مؤسسه

قصر السلطان «علي دينار» بالفاشر
قصر السلطان «علي دينار» بالفاشر
TT

متحف قصر السلطان «علي دينار» في الفاشر.. شاهد على ماض مجيد

قصر السلطان «علي دينار» بالفاشر
قصر السلطان «علي دينار» بالفاشر

لا يمكن لزائر مدينة الفاشر حاضرة إقليم شمال دارفور غرب السودان، تجاهل أهم معالمها الذي يسمى «فاشر السلطان»، سيجد نفسه في مقابلة أحد أهم مظاهر العظمة والأبهة القديمة في إقليم غرب السودان، إنه حضور «قصر السلطان»، الذي بناه أحد أشهر وأعظم السلاطين الذين حكموا الإقليم - بل ربما أعظم سلاطين السودان - وهو السلطان علي دينار، ويلفت موقعه وسط المدينة كل زوراها.
ويعد السلطان علي بن زكريا محمد الفضل الشهير بالسلطان «علي دينار» آخر سلاطين الفور من سلالة الكيرا الذين حكموا إقليم غرب السودان المعروف حاليا بدارفور. ولد بقرية «شاواية» غرب مدينة نيالا، وجلس على عرش السلطنة في العام 1891، ويقول الباحث أحمد ويتشي إن السلطان ظل يحكم إلى أن استشهد في معركة «برنجية» ضد الجيش البريطاني الغازي في السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) 1916، حين تمكنت طائرات الاستعمار من تشتيت قواته، وقتلته القوة الغازية وعدد من قادته ومرافقيه، بعد أن حافظ على استقلال دولته بعد سقوط الدولة المهدية لقرابة عشرين عامًا.
بدأ العمل في تشييد قصر السلطان علي دينار 1871م، اكتمل بنائه 1912، وقام ببنائه بناؤون أتراك وأغاريق استلهموا في بنائه الطراز المعماري الإسلامي التركي، لكنهم صنعوا سقوفه من أخشاب «الصهب»، وشبابيكه من خشب «القمبيل» المحلي، ولم يستخدم لأغراض السكن بل لإدارة الدولة، ووضعت فيه الهدايا والغنائم القيمة التي كانت ترد إلى السلطان، وبعد استشهاد السلطان أصبح مقرًا للكولونيل كلي قائد القوة البريطانية، ولاحقا أصبح مقرًا للمحافظين الوطنيين حتى 1976.
بعد ذلك أصبح القصر ثاني متاحف البلاد بعد المتحف القومي بعد قرار أصدره الرئيس الأسبق جعفر النميري، ويضم مقتنيات السلطان علي دينار الخاصة والهدايا والغنائم والتراث، ويزوره السياح والباحثون في تاريخ الإقليم.
ومن أهم الآثار المعروضة فيه طبلين من النحاس، أحدها يسمى «الدار عامرة» والآخر «عطا المولى»، وكانا يستخدمان كوسيلة إعلامية، ويقرعان لإعلان الحرب والأفراح. كما تعرض فيه مجموعة منتقاة من الآثار التي تلقي الضوء على مراحل مختلفة من تاريخ السودان، منها سيوف فضية، وبنادق عتيقة، وملابس السلطان وعرشه، فصلا عن عملات فضية دارفورية وأوان مطلية بالذهب ومخطوطات إسلامية.
وتعد الصورة الأرشيفية لـ«المحمل»، وهو قافلة السلطان المتدين إلى الأراضي المقدسة، وهي تحمل كسوة الكعبة ومؤن لإكرام الحجيج، ووفقًا لما نسبته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية لمؤرخين، فإن الإنجليز عطلوا القافلة التي كانت تذهب من مصر إلى مكة المكرمة حاملة كسوة الكعبة، مما جعل السلطان علي دينار يبادر بتسيير قافلة بديلة.
ويعد سكان الإقليم القصر مصدر فخر لهم، ويعتبرونه رمزًا لوحدة الإقليم الذي يعاني التشظي منذ اشتعال الحرب في 2003، يقول الطالب علي يوسف: «هذا المكان يرمز لأشياء كثيرة بالنسبة لنا، خاصة لوحدتنا التي تتعرض الآن لخطر جسيم».
وعلى الرغم من تحوله لمتحف منذ قرابة 40 عامًا، فإن القصر يعاني الإهمال الطويل، تقول السيدة حواء جار النبي، أثناء تنزهها في المكان: «إن القصر يعاني الإهمال، وعلى الحكومة الاهتمام به، لأنه رمز لعظمة رجل استشهد في سبيل الوطن».
وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) القصر ضمن لائحتها للتراث العالمي منتصف العام الجاري، بعد أن تجاوز عمره المائة عام.
وقالت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، وفقًا لما نقلته عنها صحيفة «الطريق» الإلكترونية: «إن التراث الثقافي والطبيعي الأفريقي يعد عاملا مهما من عوامل السلام والتنمية والابتكار».
وتضم لائحة اليونيسكو مواقع التراث العالمي، هي معالم ترشحها لجنة التراث العالمي في اليونيسكو مواقع آثارية وطبيعية وجبلية والبنايات والمدن، وتهدف لحماية التراث الثقافي والطبيعي العالمي، استنادا على اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي الموقعة في 16 نوفمبر 1972، وصادقت عليها 189 دولة من بينها السودان.
في السادس من الشهر الجاري، مرت على ذكرى «استشهاد» السلطان علي دينار مائة عام، وبقيت سيرته ومآثره ومتحفه، ورغم تجاهل هذه الذكرى والمكان المهيب، فإن إضافة القصر لقائمة اليونيسكو يمكن اعتبارها تكريمًا لسيرة صاحبه الوضيئة.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.