مريم عبد الوهاب تنسج الأساطير الأنثوية بالميثولوجيا الفرعونية

في معرض للفنانة المصرية بغاليري «الباب» بدار الأوبرا المصرية

مجموعة من أعمال مريم عبد الوهاب
مجموعة من أعمال مريم عبد الوهاب
TT

مريم عبد الوهاب تنسج الأساطير الأنثوية بالميثولوجيا الفرعونية

مجموعة من أعمال مريم عبد الوهاب
مجموعة من أعمال مريم عبد الوهاب

نادرا ما نجد الآن في معارض الفن التشكيلي تجارب إبداعية متميزة وخارجة عن المألوف، هذا المعرض الذي يحتضنه غاليري «الباب» بدار الأوبرا المصرية للفنانة السكندرية الشابة مريم عبد الوهاب يؤكد أن الفن التشكيلي لم يتوقف عن الرواد وكبار الفنانين المعاصرين، وأن السيريالية المصرية لم تنته عند «جماعة الفن المعاصر» أو «جماعة الفن والحرية» أو من تأثر بهم من فنانين في نهايات القرن الماضي؛ بل إن هناك طاقات إبداعية متفجرة تستحق دعم النقاد والتفاف المتلقين.
الفنانة مريم عبد الوهاب هي كريمة الفنان الكبير مصطفى عبد الوهاب صاحب التجربة الفنية المميزة الذي ينزع إلى التجريدية بلمسات صوفية فلسفية في لوحاته، لكنها استطاعت أن تشق طريقها الفني ببصيرة ومخيلة مصقولة ظهرت في معرضها الحالي.
لوحات مريم مليئة بالتفاصيل والزخارف والمعاني والرموز والدلالات، فهي تأخذ المتلقي لعالمها الخاص تتبادل معه الهواجس وشطحات الخيال الملونة. ففي إحدى لوحاتها تستعين الفنانة برمز «عين حورس» الشهيرة التي نقشت على المعابد الفرعونية منذ آلاف السنين والمعروفة في الفن الفرعوني بخصائصها التميمية، فهي ترمز لـ«حورس» التي ترمز للشفاء والنور والروح الطيبة، ودرء الأرواح الشريرة، فضلاً عن الشفاء. استعانت بها الفنانة لتحل محل العين في لوحة لها جمعت فيها ما بين شطحات السيريالية وشاعرية وتلقائية التشخيص بألوان مفعمة بالحيوية والطاقة التي تنتقل على الفور إلى المتلقي.
تتميز الفنانة بالجرأة في تشخصيها للمرأة فهي تمزج التشخيص بالسيريالية حيث تجسد في بعض لوحاتها ملامحها الشخصية في إطار سيريالي خيالي. يقول عنها النقد الفني المخضرم محمد كمال، في ندوة ألقاها عن المعرض بعنوان «نقوش على جدار النفس»: «في هذا المعرض نحن بصدد تجربتين تصويريتين متتابعتين، أولاهما أطلقت عليها (الخروج من البئر) المنجزة عام 2015 بأقلام الفحم الممتزج بالألوان الأكريليكية المخففة بالماء على أسطح من القماش، وفيها ترتكن الفنانة إبداعيًا إلى ما يسمى بـ(قاعدة الاستدعاء الطليق) التي أسس لها سيغموند فرويد، وتستخدمها مريم في استحضار الومضة النفسية الحاضرة مباشرة دون تلكؤ، قبل أن تدخل بها مباشرة إلى حيز التنفيذ التقني.. وفي هذه التجربة تحديدًا كانت مريم عبد الوهاب مصابة بالاكتئاب الشديد كما تقر هي؛ فخرجت تصاويرها نتاجًا لهذه الأزمة التي استثمرتها جيدًا ونفذت أعمالها من خلالها بحرفية دون انتباه إلى أنها اتبعت المنهج «الكلينيكي» المعنى بالمباشرة الطبية في الفراش، وذلك في علاج نفسها بنفسها عبر انخراطها المستمر في الأداء التصويري من أجل خفض مستوى التوتر المحيط بها عبر تحالف الأنا مع الأنا العليا لديها، بعيدًا عن الوجه الصدامي الآخر الذي ينجم عن التناحر بين الاثنتين.. لهذا لو دققنا في أعمال هذه التجربة سنجد مريم تميل فيها إلى حالة من التقمص، بداية من الاقتراب حثيثًا للعنصر، مرورًا بالتوحد معه، ونهاية بانصهار نفسها مع ذاتها لتصل إلى أقصى درجات الدمج بين اللذة والألم، أي أنها تجسد حالتها اللحظية المأزومة داخل المساحة الواقعة بين زنزانة الوجع وبراح الخلاص وكأنها تحاول دومًا الخروج من البئر النفسي المظلم إلى نور الحرية بعد فك الأغلال، مع التمسك برصيدها التراثي بصريًا وروحيًا وذاتيًا على المستويين الفردي والجمعي، لذا سنجد وجه وجسد الفنانة محوريًا في كل أعمال التجربة تقريبًا».
ويحلل كمال إحدى لوحات مريم التي يقول عنها: «تظهر نفسها من الخلف دون رداء إلا من جناحين التصقا بصفحة الظهر من أعلى، بينما طار شعرها في الهواء وهي تنظر إلى بومة رابضة على أحد الأغصان بنظرة مليئة بالتربص.. وقد ساد خلفية العمل جو وردى محمّر مختلط باللون الترابي الباهت.. وبين البومة ومريم امتدت زهرة اللوتس المصرية كرمز حضاري تلوذ به الفنانة من التيه النفسي.. وربما كانت المسافة الواقعة بين الاثنتين تشبه التردد البندولى بين فعلى المقاربة والشروع قبل ارتداء شخصية ألبومة كرمز شائع للشؤم والنحس في التراث الشعبي المصري والعربي». ويشير والدها الفنان مصطفى عبد الوهاب: «مريم نشأت وسط مجموعة من عمالقة الفن التشكيلي كان لهم عظيم الأثر في تكوين الرؤية الذاتية لها ومنهم: رباب النمر وفاروق وهبة وأحمد فؤاد سليم، وأحمد نوار، ومحسن شعلان، وحامد عويس وزينب السجين، فضلا عن فنانين لهم باع في مجال التمثيل ومنهم: فاروق الفيشاوي وشوقي شامخ والمخرج أحمد كمال مرسي. كما أن وجودها لمدة خمس سنوات في كلية الفنون بالأقصر شكل وجدانها».
ويقول خالد سرور عن المعرض في كلمته عنه: «إن هذا المعرض محطة مهمة في مشوار الفنانة مريم عبد الوهاب ويمكن للمتلقي من خلاله التعرف على ملامح تجربتها الفنية وما تتسم به روحها من شاعرية وخيال وتلقائية، مندفعة بجرأة وراء الإلهام والعاطفة، متحررة من المنطق والقواعد البصرية التقليدية إلى فضاءات الخيال والأساطير، حيث استطاعت بوعي الهروب من رقابة العقل إلى عوالم الأحلام بتشويقها وثرائها البصري عبر تكوينات فنية ذات دلالات ومعان تجسد رؤيتها وتوجهاتها الفكرية بشكل أكثر انفتاحا على الواقع وقضاياه».
مريم عبد الوهاب من مواليد الإسكندرية 14 فبراير (شباط) عام 1980، درست التصوير في كلية الفنون الجميلة بالأقصر، وشاركت في الكثير من المعارض حول العالم، ولها مقتنيات في متحف كازويا للفن المعاصر بنابولي والكثير من المتاحف حول العالم.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.