المرأة تريد المزيد من التعقيدات

جمال الشكل والجوهر هو المطلوب

المرأة تريد المزيد من التعقيدات
TT

المرأة تريد المزيد من التعقيدات

المرأة تريد المزيد من التعقيدات

لم يعد يخفى على أحد أن المرأة أصبحت تبحث على المعايير الأكثر تعقيدًا لدى شرائها ساعات يد. فقبل عشر سنوات تقريبا، كانت تكتفي بمجرد شكل جميل مع حزام معصم أنيق وعلبة مرصعة بالألماس، لكن شتان بين الأمس واليوم. فهي لا تقبل بأنصاف الحلول وتبدي فضولا أكبر بخصوص تفاصيل الساعة من الداخل وليس فقط الخارج.
كان أول المؤشرات تنامي اهتمامها بالساعات الميكانيكية (مقارنة بالأخرى التي تعمل بالبطارية). فقد لاحظ العديد من الشركات المتخصصة نهمها للساعات الميكانيكية الفاخرة إلى حد أنعش سوقها. ليس هذا فحسب، بل لوحظ أنها بدأت تهتم بالحركات المفتوحة والأقراص المرقمة التي تتطلب جهدا أكبر وقدرا عاليا من الحرفية لتنفيذها. لكن كعادتهم لم يتردد صناع الساعات السويسرية ولبوا رغباتها، مضيفين إليها جرعات قوية من الأنوثة والجمال. فجُهدهم لا يجب أن يذهب سدى وعليهم أن يستعملوا كل وسائل الإغراء المتوفرة لديهم للوصول إلى قلبها ومنه إلى جيبها.
في البداية طرحوا لها ساعات بأحجام ضخمة، مستوحاة من عالم الرجل بعد أن أظهرت عشقا لساعات «بانيراي» و«أوديمار بيغيه» و«باتيك فيليب»، لكنهم سرعان ما لاحظوا أنها تريدها بحجم كبير وفي الوقت ذاته تريدها أن تعبر عنها وعن شخصيتها. فهي التي ستشتريها الآن ولا تحتاج أن تستعيرها من زوجها أو انتظارها كهدية. قوتها الشرائية هاته فرضت نفسها على السوق، وأكدت أنها لم تعد تعيش في جلباب أحد.
الجميل في الأمر أنها كانت واضحة معهم، فهي لا تريد التنازل عن قوتها ولا عن أنوثتها. وهذا يعني رغبتها في ساعات تحترم ذكاءها وأناقتها في الوقت ذاته، ولا بأس أن تعكس قوتها الشرائية أيضا. فكما أن المصممين وبيوت الأزياء استمعوا لها وخففوا من صرامة التايورات التي عانقتها في بداية الثمانينات لفرض وجودها في عالم الرجل، كذلك تريد ساعاتها، مفصلة على ذوقها ومقاسها وليس مجرد ساعات رجالية يتم ترصيعها بالأحجار الكريمة وإيهامها أنهم بذلوا جهدا من أجلها. ثم إنها تريدها أن تسجل للحظة مهمة في حياتها، حيث إن الخبراء لاحظوا أنها تشتري ساعة فاخرة عند نقطة محورية في مشوارها المهني أو الشخصي، عندما تتلقى علاوة أو ترقية، مثلا، أو عندما تعود للعمل بعد الإنجاب أو عند الزواج وما شابه من مراحل تشكل محطات مهمة في حياتها.
قد يبدو اهتمام المرأة بالساعات المعقدة جديدا ومثيرا، لكنه تطور طبيعي كونها تعتبر الساعات منذ الأزل جزءا من مجوهراتها. فكما ترثها من والدتها أو جدتها يمكنها توريثها لبناتها وحفيداتها، خصوصا أنها أثبتت في المزادات أنها استثمار مهم. المرأة العربية انتبهت إلى هذا الأمر بعد سنوات من المرأة الغربية لأنها في السابق كانت تقتنيها أو تتلقاها كهدايا للزينة أولا وأخيرا. وكانت غالبا ما تتلقى ساعات من «كارتييه» أو «بياجيه» نظرا لأنوثة تصاميمهما، لكنها الآن التحقت بنظيرتها الغربية، وأصبحت تنافسها في البحث ليس على الغالي والنفيس فحسب بل أيضا على ما هو فريد ويمكن أن تستثمر فيه. وربما هذا ما يجعلهن متحيزات للساعات الكرونوغراف، سواء كانت من «أوديمار بيغيه» أو «بانيراي» أو «ريتشارد ميل»، أو «فاشرون كونستانتين» وغيرها من الشركات المتخصصة، أو من «بولغاري»، أو «شوبارد» أو «بوشيرون» أو «كارتييه» وغيرها من الشركات التي ارتبطت في ذهنها سابقا بالمجوهرات. طبعا السعر لا يهم ما دامت الوظائف تستحقه، فساعة كرونوغراف من طراز «فاشرون كونستانتين هارموني» مثلا بطابعها الأنثوي وتقنياتها العالية تبرر سعرها البالغ 50.500 جنيه إسترليني.
وعلى ما يبدو أيضا، فإن المرأة أثرت على هذه الموجة كمصنعة وليس كمستهلكة فقط. فقد اضطلعت ساندرين ستيرن، مديرة شؤون صناعة الساعات لدى «باتيك فيليب» وزوجة رئيس المؤسسة، مثلا، بشكل كبير في الضغط لطرح أول النماذج من مجموعة «لايديز فيرست» منذ خمسة أعوام. والآن، تضم المجموعة كرونوغراف (60.180 جنيها إسترلينيا) وأخرى لتكرار الدقائق (بنحو 270.000 جنيه إسترليني) تمثل بها رافعة التناغم على أحد جانبيها المؤشر الوحيد على حركتها المعقدة، بجانب نموذج بتقويم دائم (61.150 جنيها إسترلينيا) ـ وهي الأكثر شعبية، وكذلك نموذج «وورلد تايمر» (33.560 جنيها إسترلينيا) من دون أن ننسى أيضا نموذجا شديد النحافة من ساعة «كالاترافا» (21.490 جنيها إسترلينيا) يلقى إقبالا من قبل الجنس اللطيف.
علاقة دار «كارتييه» بالمرأة ليست جديدة، فهي تعود إلى بدايتها، لكن دور كارول فوريستيير كاسابي، رئيسة تطوير حركة الساعة، لعبت دورا في نقلها إلى مرحلة جديدة من الأنوثة. فقد نجحت في مهمتها عبر نموذج رفيع من طراز «تانك لويس كارتييه» ونموذج آخر حديث من ساعة «كراش» مزودة بأرقام رومانية هيكلية، بناءً على إدراكها أن كشف الحركة المعقدة لعمل الساعة يسلب ألباب النساء مثلما يحدث مع الرجال.
ومن بين الشركات الأخرى التي عملت على إضفاء طابع أنثوي على الساعات الهيكلية، «باتيك فيليب» من خلال ساعتها الجديدة الرقيقة المصنوعة من الذهب الأبيض «7180» و«فاشرون كونستانتين» من خلال نموذج مصنوع من الذهب الأبيض من «تراديسيونيل». وتتميز جميع هذه النماذج بتصميمها الوقور وجمالها الأخاذ، بجانب كونها مصنوعة من الذهب، وكأن صناع الساعات يعرفون أنه مهما وصل فهم المرأة لهذه التقنيات والتعقيدات، ومهما رغبت فيها، فإن ما يشدها أولا هو جمال الشكل.
فمن الصعب أن تشتري تصميما تقنيًا من دون أن تقتنع بجمالياته، وليس أدل على هذا من ساعة «بياجيه ألتيبلانو 900 بي» التي طرحت في البداية للرجل لكن سرقتها المرأة عن سابق عمد وترصد. وبالفعل، لعب هذا الطراز دورًا حاسمًا في إعادة تعريف الساعات النسائية الفاخرة، لأنها صُممت باعتبارها ابتكارا تقنيا رفيعا، فهي الساعة الميكانيكية الأكثر نحافة على الإطلاق، وتظهر حركتها الداخلية، كما تتمتع بمستوى من الأناقة يعود له الفضل في جذب المرأة. فقرصها المدرج بعيدًا عن المركز وترتيب حركة التروس التداويرية يُضفيان روحًا مرحة على الساعة بوجه عام، وهو ما يجعل نصف مبيعات «ألتيبلانو» تقريبًا من هذه النسخة المرصعة بالألماس. وقد شكل نجاح هذه الساعة قوة دافعة لمصممي «بياجيه» والذين أزاحوا الستار مؤخرًا عن طراز جديد حريمي تمامًا بعنوان «لايم لايت ستيلا» يعتمد على الروزنامة القمرية، التي تضم صورة رائعة للقمر المنير في السماء وبروج الثريا وأندورميدا «النسائية»، إضافة إلى حركة مصممة خصيصًا وقرص مدرج بيضاوي بعض الشيء وحافة ضيقة للغاية مزدانة بالألماس.
وربما يقول بعض المتشككين بأن هذا الطراز نادرًا ما يجري استخدامه من قبل أي من الرجال والنساء لجانبه العملي أو الفني، لكن العكس صحيح حسب دار «مون بلان»، التي استثمرت الكثير في مجموعتها النسائية «بويم» التي تتضمن «مون غاردن» المبتكرة المصنوعة من الصلب ومزودة بنافذة تظهر بها الأسماء التقليدية للأقمار الـ12 خلال العام، وكذلك «بيربتشوال كاليندر» المصنوعة من الذهب وردي اللون.
وتأتي بعض الساعات المميزة الأخرى المرتبطة بالروزنامة القمرية من جانب أسماء تجارية لك تربطها بالمرأة علاقة قوية سابقا، مثل «بورتوفينو أوتوماتيك 37 مونفايز» المصنوعة من الصلب غير القابل للصدأ وعيار 37 مليمتر من إنتاج «آي دبليو سي». وهناك أيضا «إليت ألترا ثين ليدي مونفايز» من «زينيث» التي تتميز بحركة ميكانيكية ووظائف معقدة، وتحقق لها أرباحا لا يستهان بها من دون أي حملات دعائية.
لهذا ليس غريبا أن تتوجه شركات كانت تتقن التفاهم مع الرجل على إتقان لغة جديدة تخاطب بها الجنس اللطيف، ومنها شركة «باتيك فيليب» التي تعمل على التخفيف بذكاء من التعقيدات التقليدية ذات الطابع الذكوري مثل الروزنامة، مع الحفاظ على عناصر أخرى مثل مكرر الدقائق لأنها تظل بارزة بجمالها.
ورغم أن الطرازات الأكثر بساطة تشكل التوجه المتنامي حاليا، خاصة الطرز الخالية من الألماس مثل «رون دي فو» من «يايغر لوكولتر» أو «كالاترافا» من «باتيك فيليب»،



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.