فيروز في عامها الـ81.. حاضرة رغم الاعتزال الطوعي

مارسيل خليفة: فتشت في أغنيتها عن أمي وحبيبتي.. وصوتها هو وطني

فيروز في عامها الـ81.. حاضرة رغم الاعتزال الطوعي
TT

فيروز في عامها الـ81.. حاضرة رغم الاعتزال الطوعي

فيروز في عامها الـ81.. حاضرة رغم الاعتزال الطوعي

«في عيد ميلادك الـ81 عاوزة أقول لك أغانيك رسمت لي حياة غير اللي لقيتها، ولسّه بترسم»، كتبت مواطنة مصرية على «فيسبوك» مهنئة فيروز في عيدها، وكتبت أخرى «لسّه ما عرفوش يكتشفوا إدمان صوتها سببه إيه. عاشت فيروز إدمانا بلا كافايين». من مصر ولبنان وبلدان عربية أخرى انهمرت على فيروز التباريك في عيدها، وكأنما هي الأيقونة التي يجتمع حولها من فرّق بينهم كل شيء إلا صوتها، وأغنيات الأخوين رحباني الخالدة التي شدت بها.
لا تحتاج فيروز أن تغني أو تطلق ألبوما جديدا كي تكون حاضرة، كما هو حال فناني الزمن الراهن. لا تحتاج أيضا أن يذكّر محرك بحث «فيسبوك» أصدقاءها وأحبتها حول العالم بعيد ميلادها، كي يهبوا لمعايدتها. تؤكد فيروز كل عام، أنها تسكن قلوب العرب، وأن لها مكانة فريدة، وتأثيرا كبيرا على الشباب الصاعد. أمر يذكّر كثيرا بمقولة محمود درويش فيها: «هي الأغنية التي تنسى دائما أن تكبر.. هي التي تجعل الصحراء أصغر وتجعل القمر أكبر».
غريب أمر هذه الساحرة التي لا تطل ولا تتكلم، ولا تصدر صوتا أو حسا، منذ خمس سنوات، يوم وقفت لتقدم آخر حفل لها في أمستردام، ومع ذلك تشغل محبيها، ولا ينطفئ جمر كلماتها في قلوبهم. أحد عشر عاما لم تحيي حفلة واحدة في لبنان، ولا يبدو أن ثمة نية لها في أن تقدم جديدا، في الفترة القليلة المقبلة. وهو ما سمي بـ«الاعتزال الطوعي». يكتفي المتيمون بترديد ريبرتوار، لم يترك إحساسا ولا موقفا أو بيدرا أو حقلا إلا وغناه. تكاد تكون فيروز غنت لكل المناسبات، ولكل أفراد العائلة، للأم والأب، الجد والجدة، البنت والجبل والسهل والجديلة والنسمة والباب والكرسي والشباك.
لم تتوقف المعايدات لحظة عن الانهمار على «جارة القمر» التي لا نعرف كيف تتابع هذا العيد الذي لا مثيل له، ولا سابقة؟ كيف تستطيع أن تمنع نفسها من أن تومئ لعشاقها ولو بطرفة عين أو تلويحة يد؟ هي التي يزداد الهيام بها سنة بعد أخرى، وكأنما الغياب يؤجج الشوق في نفوس مدمنيها. تقرأ ما يكتب لها وتكاد لا تصدق أن كل هؤلاء يفكرون معا بشيء واحد: هو أن يخاطبوا هذه السيدة التي تقبع في منزلها، وأن يوصلوا لها محبتهم ويبادلوها السعادة التي منحتهم إياها.
«جميلة، نعم جميلة، بل جميلة لا تكفي، هي تملك سحر الشرق، وفتنة الغرب، وغموض الصين. عندما تنظر إلى نفسها في المرآة تعرف ذلك، فهي تكاد تنطق. يا له من نقاء كالجليد وآثاره كالمحيط وهدوئه القادم من بعيد». هكذا وصفها أحد عشاقها. ليت هناك من يقوم بجمع هذا التسونامي المتدفق من الوله المتسامي، في زمن ارتبطت فيه المشاعر بأي شيء إلا المجانية.
بكلمات مؤثرة عايد مارسيل خليفة فيروزه، الذي قال إنه لولاها لكان يتيم الأم، التي فقدها شابا صغيرا. وأن تأثير «وحدنا يا ورد راح نبكي» كان عليه هائلا: «فتشت فيها عن أمي، وبعد سنين فتشت عن حبيبتي وفتشت فيها عن وطني، وليس المكان الذي ولدت فيه هو وطني، صوتك هو وطني». وتساءل أحدهم «كيف تعيش شعوب ليس لديها فيروز؟» فيما قال آخر إنها «الثروة الوحيدة التي لم تستطع احتواءها مربعات الفساد وكانتونات الطوائف».
كل خاطب معشوقته على طريقته، بمن فيهم ابنتها ريما الرحباني التي تساءلت ماذا لو لم توجد فيروز. وأجابت نفسها بأن أخرى مثلها، بمواصفاتها واسمها وصوتها، كانت لتوجد هنا «وِحْدِة تكُونْ إِنْت، بَسْ مِشْ إِنْت. واللّي بَدّي أَعْرفُوا، هُوّ إِذَا كِنْت رَحْ حِبْهَا، مثل ما بحبك انت!». مستعيرة كلمة كانت قد كتبتها لوالدتها عام 1981.
أي مصادفة أن تولد فيروز مع عيد العلم وعشية عيد استقلال لبنان، لتكون احتفاليتها، ملونة ومندغمة، بأعلام لبنان وأغنياته الوطنية، والتفاف الناس حوله. عيد ميلاد للسيدة في مقهى «صباح ومسا» الذي لا نعرف مكان وجوده، وآخر صوّر فريق عمله وهو يحتفل أيضا بميلاد فيروز. كل على طريقته احتفل بصانعة فرحه، منهم من وضع لها أغنية بصوتها، ومنهم من سجل لها كلمته، وغيرهم كتبوا كلمات أغنياتهم المفضلة، وآخرون نشروا صورها. أما في بعلبك التي وقفت فيروز تكرارا مغنية في قلعتها التاريخية، فقد أقيم احتفال كبير حضره الآلاف، حيث صادف العيد الستين لمهرجانات بعلبك وستة عقود على مشاركة فيروز الأولى فيها. بهذه المناسبة أضيئت أعمدة معبد جوبيتر باسم فيروز، وعرض فيلم وثائقي حول الحفلات التي أحيتها في مدينة الشمس وتلك التي قدمتها على كبريات مسارح العالم.
«فيروز غني كثيرا لأن البشاعة تملأ الوطن».. عبارة رددها كثيرون من بعد مارسيل خليفة في اليومين الفائتين.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.