طالبان لـ «الشرق الأوسط»: نرفض اللقاءات السرية مع حكومة كابل

الملا ذبيح الله أكد حصولهم على تقنيات طائرة «درون».. {وفي الطريق أسلحة أكثر تقدمًا}

صور خاصة من طالبان توضح عناصر من طالبان خلال التدريبات الصباحية بين جبال أفغانستان
صور خاصة من طالبان توضح عناصر من طالبان خلال التدريبات الصباحية بين جبال أفغانستان
TT

طالبان لـ «الشرق الأوسط»: نرفض اللقاءات السرية مع حكومة كابل

صور خاصة من طالبان توضح عناصر من طالبان خلال التدريبات الصباحية بين جبال أفغانستان
صور خاصة من طالبان توضح عناصر من طالبان خلال التدريبات الصباحية بين جبال أفغانستان

قال الملا ذبيح الله، المتحدث الرسمي باسم طالبان أفغانستان والرجل الثاني بعد أمير الحركة المتشددة إن الإجراءات والتدابير الأمنية المشددة هي السبب الحقيقي في تواري الملا هبة الله عن الأنظار خوفا على حياته، وقال إننا مأمورون «بأمر الله» أن نتخذ كافة الاحتياطات اللازمة لضمان أمنه وسلامته، مستشهدا بالآية القرآنية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا﴾ [النساء: 71]. والحوار مع الملا ذبيح الله ليس الأول الذي تجريه «الشرق الأوسط» مع القيادي المتشدد عبر البريد الإلكتروني، ولكن جاءت الأجوبة هذه المرة سريعة على غير العادة، عقب تسرب أنباء عبر مصادر غربية في لندن عن لقاءات سرية بين طالبان وحكومة الرئيس أشرف غني في العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي، لكن الملا ذبيح الله نفاها جملة وتفصيلا، وذبيح الله من القيادات العليا للحركة الأصولية، وأحد الوجوه المقربة من الأمير الحالي الملا هبة الله، ويعد أحد أبرز قيادات الحركة المنفتحة على الإعلام، فهو يتحدث البشتو (لغته الأم) والفارسية، كما أنه يفهم بعض اللغات الأخرى كالعربية والإنجليزية والأردية. ويجيد ذبيح الله أدوات التواصل الاجتماعي ويتعامل مع الكومبيوتر والإنترنت، ويتواصل مع الصحافيين عبر «تويتر»، وأرقام هواتفه عبر «الثريا» متاحة لأغلب الصحافيين، وأكد الملا ذبيح الله وجود علاقات واتصالات جيدة مع إيران، مشيرا إلى أن الحركة «تحاول الاستفادة من جميع الطرق المشروعة لإيجاد تفاهم إقليمي ضمن الحرب ضد الاحتلال الأميركي؛ ولهذا فالإمارة في اتصال دائم مع عدد كبير من دول المنطقة والجوار». واختتم الملا ذبيح الله حواره بالقول: «كفى بالموت واعظا». وجاءت أجوبته والعديد من صور عناصر الحركة خلال التدريبات على النحو التالي:
* هل تؤيد الحركة الأنباء التي تتحدث عن لقاءات سرية بين طالبان والحكومة الأفغانية في قطر الأسبوع الماضي؟
- لا، نحن نرفض المفاوضات واللقاءات السرية مع مندوبي حكومة الرئيس أشرف غني، ولا صحة لهذه الأنباء.
* ما هي نتيجة تلك اللقاءات؟
- حينما رفضنا اللقاءات، فذلك يعني أنه لم تتم أية لقاءات.
* هل طالبان تسير على خطى قلب الدين حكمتيار زعيم «الحزب الإسلامي» في أفغانستان إحدى أكبر جماعات المعارضة المسلحة؟
- لا، لحكمتيار تاريخ وسيرة خاصة، وللإمارة كذلك. هناك فروق كثيرة بين مسيرتيهما.
* ما تعليقكم على أنباء صحافية تشير إلى اختفاء زعيم طالبان الجديد المُلا هبة الله؟
- لم يختف أمير إمارة أفغانستان؛ بل هو موجود بين شعبه وفي جبهات القتال وهو بخير. وقيادة القتال ضد القوات الأميركية في أفغانستان وأكبر حلف عسكري (الناتو) ليس بأمر هيّن يقوده المختفون. لكننا مأمورون–بأمر الله–أن نتخذ كافة الاحتياطات اللازمة والتدابير الأمنية؛ عملا بقول الله عز وجل حيث يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ فانفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا﴾ [النساء: 71]. وهذا لا يعني أبدا الاختفاء وترك العمل؛ بل هو من ضمن التدابير الأمنية لاستمرار العمل بشكل أفضل وآمن. ولا بد من توخي الحذر في الوقت الراهن، حيث يواجه مسؤولو الإمارة الإسلامية تهديدات كثيرة للغاية. وهكذا فإن العمل العسكري غير متوقف على شخص واحد، وليس عدة أشخاص مهما كانت مناصبهم عالية، ولكنه بنيان متكامل ومتشعب ويغطي أفغانستان كلها. مع الاعتراف بأهمية القيادة العليا في الإمارة ومكتبها العسكري، المنوط به التخطيط والمتابعة.
* جناح المُلا رسول في طالبان يبدو أنه يقترب من مصالحة مع كابل، فما هو موقف الحركة الأم؟
- لا توجد حاليا مجموعة باسم الملا رسول، كما أن الملا محمد رسول بنفسه مفقود منذ فترة طويلة، وبعض عناصره المحدودة الآن تظهر هنا وهناك بتوجيهات من استخبارات إدارة كابل وتتصل بوسائل الإعلام. أما ميدانيا فلا وجود لأي شخص أو مجموعة باسم الملا رسول، ومثل هذه التحركات والشائعات ما هي إلا من مخططات العدو ضد مسير الجهاد الجاري.
* ما مدى صحة الأخبار التي تقول إن طالبان عيّنت مندوبا لها في إيران؟
- سمعنا تلك الأنباء لكن لا حقيقة لها. أولا: الشخص الذي ذُكر اسمه (مولوي محمد) لا يعمل حاليا في دائرة المكتب السياسي للإمارة، بل استقال من عمله، كما نفى المذكور بنفسه هذه الأقوال أيضا.
ثانيا: تحاول الإمارة الاستفادة من جميع الطرق المشروعة لإيجاد تفاهم إقليمي ضد الاحتلال الأميركي؛ ولهذا فالإمارة في اتصال مع عدد كبير من دول المنطقة والجوار.
* هل من لقاءات جرت بين طالبان وروسيا مؤخرا؟
- لم تجر لقاءات كالتي نشرت عنها بعض وسائل الإعلام، لكنني أكرر ثانية بأننا سنستفيد من جميع الطرق السلمية والمؤثرة لإيجاد موقف موحّد ضد الاحتلال الأميركي بين الدول التي لها مخاوف من استمرار الاحتلال الأميركي في المنطقة. ومن مسؤوليتنا ومسؤولية دول المنطقة أن نحفظ بلادنا والمنطقة كلها من شر الأميركيين.
* ما لهدف من التصعيد العسكري الأخير في شمال وجنوب البلاد؟
- هذه مسؤوليتنا ونحن مكلفون بإنقاذ بلدنا وتحريره من الأميركيين المحتلين وعملائهم. ومن أجل هذا الهدف سنصعّد عملياتنا أكثر في كافة أرجاء البلاد. يجب أن يدرك العدو أنه لن يتمكن من الوقوف في وجه الشعب الأفغاني الذي يسعى لنيل حريته، رغم كل الجهود والتكاليف التي بذلها العدو. الأفغان سيهددون المحتلين وعملاءهم ويهاجمونهم بأي ثمن كان، وسيقومون بتطهير المنطقة منهم، إن شاء الله.
* أعلنت طالبان على لسانكم أنها تُسيّر طائرات دون طيار (درون) منذ 18 شهرا، وهو إنجاز كبير. من أين حصلتم على تلك التقنيات؟
- هذه حرب، نواجه فيها عدوا قويا جدا ومجهزا، ونحاول قدر المستطاع الحصول على أسلحة ومعدات وتجهيزات عسكرية تعادل ما مع العدو. ولله الحمد تم تحقيق تقدم كبير في هذا المجال، وستستمر هذه السلسلة. ومسألة الحصول على طائرات دون طيار (درون) ليست كبيرة جدا، فهي من مكتسباتنا القديمة. وسيحصل مجاهدونا الآن على أسلحة وتقنيات أكثر تطورا، وسيتم استخدامها في تدمير العدو، وليس من المناسب أن أقدم معلومات حول مصدر هذه الأنواع من الأسلحة؛ لسرية المعلومات.
* شاهدنا منذ أيام (عبد الله عبد الله) الرئيس التنفيذي، ومن قبله (أشرف غني)، يذهبان إلى السعودية لإجراء مباحثات مع القيادة السعودية من أجل إحلال السلام. فهل ذهبتم من قبل للسعودية من أجل العمرة والحج؟ وهل لدى الحركة اتصالات مع السعودية؟
- روابطنا مع السعودية قضية أخرى. المملكة العربية السعودية لها مكانة مركزية بين المسلمين؛ قبلتنا هناك، مقدساتنا هناك، ولهذه الدولة مسؤوليات كثيرة تجاه العالم الإسلامي وقضايا المسلمين.
نحن نسعى بأن تكون لنا علاقات جيدة ودائمة مع شعب وحكومة المملكة العربية السعودية.
من جهة أخرى، سفر مسؤولي إدارة الحكومة الأفغانية إلى المملكة العربية السعودية وعقد مباحثات ووعود، هذه المسائل جزء من السياسة الخارجية. مسؤولو إدارة كابل هم عملاء لأميركا، تم اختيارهم وتعيينهم من قبل أميركا لينجزوا الأهداف الأميركية ويكونوا تبعا لها. والمملكة العربية السعودية تعرف حقيقة هذا الأمر. جميع المسلمين ومنهم المملكة العربية السعودية يدركون أن أميركا دمرت نظاما في أفغانستان، وبدأت حربا ضد المسلمين، حتى أنهم سموا حربهم بـ (الصليبية) ولا زالوا يقتلون الناس في بلدنا ويدمرون المنازل.



«ميتا» تنهي حظر كلمة «شهيد» بناء على توصيات مجلس الإشراف

«ميتا» ترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» (أ.ب)
«ميتا» ترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» (أ.ب)
TT

«ميتا» تنهي حظر كلمة «شهيد» بناء على توصيات مجلس الإشراف

«ميتا» ترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» (أ.ب)
«ميتا» ترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» (أ.ب)

قالت «ميتا بلاتفورمز»، اليوم (الثلاثاء)، إنها سترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة «شهيد» العربية، بعد أن وجدت مراجعة، أجراها مجلس الإشراف على مدار عام، أن نهج عملاق وسائل التواصل الاجتماعي كان «مبالغاً فيه».

وبحسب «رويترز»، تتعرض الشركة لانتقادات منذ سنوات بسبب تعاملها مع المحتوى الذي يتعلق بالشرق الأوسط، بما في ذلك في دراسة أجريت عام 2021 بتكليف من شركة ميتا نفسها، وجدت أن نهجها كان له «تأثير سلبي على حقوق الإنسان» فيما يخصّ الفلسطينيين وغيرهم من مستخدمي خدماتها من الناطقين بالعربية.

وتصاعدت هذه الانتقادات منذ بداية القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية «حماس» في أكتوبر (تشرين الأول). وبدأ مجلس الإشراف، الذي تموله «ميتا»، لكنه يعمل مستقلاً، مراجعته العام الماضي، لأن الكلمة كانت السبب في إزالة محتوى على منصات الشركة أكثر من أي كلمة، أو عبارة أخرى.

و«ميتا» هي الشركة الأم لـ«فيسبوك» و«إنستغرام».

ووجدت المراجعة في مارس (آذار) أن قواعد «ميتا» تجاه كلمة «شهيد» لم تراعِ تنوع المعاني للكلمة، وأدت إلى إزالة محتوى لا يراد به الإشادة بأعمال العنف. وأقرّت «ميتا» بنتائج المراجعة اليوم (الثلاثاء).

ورحّب مجلس الإشراف بالتغيير، قائلاً إن سياسة «ميتا» تجاه الكلمة أدت إلى فرض رقابة على ملايين الأشخاص عبر منصاتها.