أول معرض شامل للمخطوطات القرآنية في الولايات المتحدة

تسرد جانبًا من التاريخ الإسلامي يمتد لأكثر من ألف عام

معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن
معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن
TT

أول معرض شامل للمخطوطات القرآنية في الولايات المتحدة

معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن
معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن

انطلق الأسبوع الماضي في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في إسطنبول، والذي يعد أضخم معرض للمخطوطات القرآنية في أميركا.
ويضم المعرض أكثر من 60 مصحفا من أهم المصاحف التي أنتجت في العالم العربي وتركيا وإيران وأفغانستان، بالإضافة لبعض القطع من المجموعة الدائمة لـ«ساكلر غاليري» وبعض القطع المستعارة.
وتسرد المخطوطات في المعرض جانبًا من التاريخ الإسلامي يمتد لأكثر من ألف عام في حواضر الخلافة الإسلامية من دمشق في القرن الثامن إلى سوريا ثم إسطنبول في للقرن السابع عشر. كما يروي المعرض قصص بعض المخطوطات المتفردة في جمالها، وقصص من خطوها ومن امتلكوها. وسيتاح لزوار المعرض الاطلاع على تحول القرآن من رسالة سماوية مروية شفاهة إلى نص مكتوب تنافس الخطاطون والفنانون في كتابته وزخرفته وكيف أصبحت بعض النسخ النادرة درة مكتبات السلاطين والوزراء.
إريك هوفمان، مسؤول في المتحف قال لـ«الشرق الأوسط»: «نحتفل بهذه النسخ الخطية بسبب جمالها وإبداعها، وهي تعود إلى أكثر من ألف عام من التاريخ الإسلامي. توجد هنا نسخ من القرن الثامن (الميلادي)، من العهد الأموي في دمشق، ونسخ من القرن الثامن عشر (الميلادي)، من الخلافة التركية. وتعتبر إسهامات حضارية وتاريخية بتركيزها على فنون كتابة القرآن».
وأضاف: «يتحول القرآن، هكذا، من نص ديني إلى نص فني، من كتابة إلى كتابة فنية، ومن قراءة إلى قراءة فنية (ترتيل)».
وقالت معصومة فرهد، كبيرة المصممين الفنيين في المتحف: «يوفر هذا المعرض فرصا كبيرة لمشاهدة مخطوطات مختلفة للقران الكريم. وتصور قوة وعظمة الخط القرآني. ورغم أن كل نسخة من القرآن لا تختلف عن أي نسخة أخرى في النص والكلمات، فإن الفنان المسلم أبدع عبر التاريخ، في رسم نسخ فنية بديعة مختلفة من القرآن».
وقال جوليان رابي، مدير في المتحف: «يقدم هذا المعرض فرصا للأميركيين لمشاهدة، وتقدير، مخطوطات قرآنية تعود إلى دول تمتد من شمال أفريقيا إلى أفغانستان». وأضاف بأنه توجد في المعرض، بالإضافة إلى مقتنيات من تركيا، مخطوطات تابعة للمتحف نفسه، والذي يعتبر أول المتاحف الأميركية اهتماما بالفنون الإسلامية. وفي الماضي، قدم معارض كثيرة عن الإسلام والمسلمين، مثل معرض «فنون إسلامية» (2005) والذي قدم معروضات من متحف توبكابي في تركيا.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.