*Desierto
* إخراج: يوناس كوارون
* دراما، تشويق | المكسيك - 2016
* تقييم الناقد: *** (من خمسة)
يفتح الفيلم على شروق الشمس فوق صحراء كبيرة صامتة. شاحنة صغيرة تعبر الأفق. نقلة غير ضرورية لمن في داخلها لأنها تنتهي بالعودة إلى اللقطة الأولى قبل أن نعود مجددًا لمن هم داخل الشاحنة: مجموعة من نحو 15 لاجئا غير شرعي سيتم وضعهم عند الحدود الأميركية. تتعطل الشاحنة وهي ما زالت على الجانب المكسيكي من الحدود وعلى مسافة بعيدة عن الأسلاك الشائكة فيتجه الجميع مشيًا إلى تلك الحدود ويعبرونها.
موسس (غايل غارسيا برنال) من عداد خمسة أفراد يتأخرون عن اللحاق بغالبية المجموعة، وحسنا فعلوا لأن قناصًا أميركيًا أبيض مسلحا ببندقية بعيدة الرماية وكلب متوحش، يصعد رابية ويبدأ بقنص المجموعة الأمامية واحدًا تلو الآخر بلا أي رادع أو شفقة، إنما ليس بدم بارد، بل بدم يغلي لأن الرجل، واسمه سام (كما يؤديه جفري دين مورغن) حانق على تدفق المهاجرين عبر الحدود، معتبرًا إياهم بمثابة غزاة، وهو اعتبار لا بد يخفي العنصرية التي في داخله.
تشهد المجموعة الصغيرة ذلك وتهلع وتبدأ بالهرب في عرض الصحراء باحثة عن ملجأ. يطلق سام كلبه الذي يشتم رائحتهم ويطاردهم ووراءه صاحبه. أكثر من مرّة نشاهد ذلك الكلب يهاجم طرائده ويقتلهم. الفيلم لا يتوقف عند إظهار وحشية كائنين كل منهما أكثر وحشية من الآخر.
«صحراء» فيلم مطاردة مشوّقة واحدة حتى الدقيقة ما قبل الأخيرة، وكلها تدور فوق صحراء هي إما عبارة عن أرض مسطحة أو أرض ذات جبال وصخور ضخمة وثعابين. موسس والفتاة أديلا (ألوندرا هيدالغو) الوحيدان اللذان يبقيان على قيد الحياة لكن من فاعلية الفيلم أننا لن نعرف إلى متى أو كيف سيتغلبان على الشرير القاتل وكلبه.
يوناس كوارون هو ابن المخرج ألفونسو كوارون وكان كتب لأبيه سيناريو فيلم Gravity الذي دار أيضًا حول شخوص في المجهول (ولو أن الموقع فضائي بعيد) تحاول البقاء حية. إذ يختلف المكان ويبقى المفاد فإن الباقي أيضًا عدم اكتراث الكاتب للخلفيات. ينتهي كل من الفيلمين من دون أن نعرف شيئا عن ماضي شخصياتهما.
لكن الإيحاءات موجودة بالنسبة لسام إذ يحمل علم الولايات الكونفدرالية (التي حاربت القوات الأميركية الاتحادية خلال الحرب الأهلية في القرن السابع عشر) العلم الذي ما زال لليوم رمزًا يستخدمه النازيون الجدد والجماعات العنصرية البيضاء. المشكلة التي لا يبدو أن المخرج انتبه إليها هو أن سام يلف عنقه بالكوفية الفلسطينية التي لا يؤيدها اليمين لا في أميركا ولا في سواها.
تلعب التضاريس الصحراوية دورًا أساسيًا في صياغة هذا الفيلم مانحة الحكاية القوّة البصرية التي تساعد الفيلم على بلورة خصوصيته.
البطولة للصحراء والمواجهة دموية
البطولة للصحراء والمواجهة دموية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة