«منزل الملكة» اللندني.. شيد لإرضائها قبل 4 قرون وتحول إلى متحف فني

أعمال ترميم بتكلفة 3 ملايين جنيه إسترليني تفتح أبواب أول قصر إنجليزي بمعمار إيطالي اليوم

«منزل الملكة» صممه المهندس إنديغو جونز ليكون المبنى الأول في إنجلترا ذو طابع  معماري مستلهم من قصور إيطاليا (تصوير: جيمس حنا) - سلالم المنزل الحلزونية  الهمها معمار الفاتيكان - القصر الملكي تحول إلى متحف تعرض جدرانه أهم الأعمال الفنية - القاعة الكبرى يتزين سقفها بـ{الفراشات المذهبة» لريتشارد رايت - تحف فنية من المجموعة الملكية
«منزل الملكة» صممه المهندس إنديغو جونز ليكون المبنى الأول في إنجلترا ذو طابع معماري مستلهم من قصور إيطاليا (تصوير: جيمس حنا) - سلالم المنزل الحلزونية الهمها معمار الفاتيكان - القصر الملكي تحول إلى متحف تعرض جدرانه أهم الأعمال الفنية - القاعة الكبرى يتزين سقفها بـ{الفراشات المذهبة» لريتشارد رايت - تحف فنية من المجموعة الملكية
TT

«منزل الملكة» اللندني.. شيد لإرضائها قبل 4 قرون وتحول إلى متحف فني

«منزل الملكة» صممه المهندس إنديغو جونز ليكون المبنى الأول في إنجلترا ذو طابع  معماري مستلهم من قصور إيطاليا (تصوير: جيمس حنا) - سلالم المنزل الحلزونية  الهمها معمار الفاتيكان - القصر الملكي تحول إلى متحف تعرض جدرانه أهم الأعمال الفنية - القاعة الكبرى يتزين سقفها بـ{الفراشات المذهبة» لريتشارد رايت - تحف فنية من المجموعة الملكية
«منزل الملكة» صممه المهندس إنديغو جونز ليكون المبنى الأول في إنجلترا ذو طابع معماري مستلهم من قصور إيطاليا (تصوير: جيمس حنا) - سلالم المنزل الحلزونية الهمها معمار الفاتيكان - القصر الملكي تحول إلى متحف تعرض جدرانه أهم الأعمال الفنية - القاعة الكبرى يتزين سقفها بـ{الفراشات المذهبة» لريتشارد رايت - تحف فنية من المجموعة الملكية

يكتشف زوار لندن اليوم مقتنيات قصر شيد لإرضاء ملكة قبل 4 قرون عندما أغضب الملك جيمس الأول زوجته الملكة آن وأهداها الأرض التي بني عليها «منزل الملكة» كعربون «اعتذار».
وفي الذكرى المئوية الرابعة على تشييده، وبعد أعمال ترميم بتكلفة 3 ملايين جنيه إسترليني، يفتح منزل الملكة في غرينتش جنوب شرقي لندن أبوابه مجانا اليوم. منزل الملكة أول قصر في إنجلترا يحاكي شاعرية المعمار الإيطالي بتصميمه. وتحول هذا المبنى الذي تعتبره «اليونيسكو» إرثا عالميا إلى متحف فني يعرض أهم اللوحات على جدرانه وآخر عمل للفنان البريطاني الشهير الحائز على جائزة تيرنر ريتشارد رايت «الفراشات المذهبة» على سقف قاعته الكبرى، كما أصبح يضم لوحة للملكة إليزابيث الأولى بتكلفة تزيد عن 10 ملايين جنيه إسترليني.
المنزل حافظ على رونقه الملكي المخملي، إلا أن أعمال الترميم حرصت على بعثرة اريكات وأثاث لتوفير الراحة لزواره. وعند التجول في غرفه المميزة واستكشاف اللوحات التي تزين جدرانه، يشعر كل من زاره أنه في منزله الملكي، وليس متطفلا على قصر الملكة آن.
استطاعت «الشرق الأوسط» التجوال في أرجائه قبل أسبوع على افتتاحه الرسمي. ولاحظت أن أعمال الترميم حرصت على توفير رحلة في التاريخ البريطاني إذ مثلت كل غرفة حقبة زمنية معينة، وجسدت كل صورة ومعروضة فنية بابا من رواية ملكية من القرن السابع عشر، وإلى اليوم.
* خلافات زوجية تشيد قصرا ملكيا
شيد منزل الملكة بناء على تكليف من الملكة آن زوجة الملك جيمس الأول بعد أن أهداها عزبة غرينتش كعربون اعتذار لإهانتها بعدما قتلت كلب الصيد المفضل لديه أثناء اصطيادها للغزلان. ولكن لم يتسنَ للملكة آن أن ترى ثمار هذا الاعتذار إذ وافتها المنية عام 1619 قبل أن يكتمل تشييد الطابق الأول من القصر.
وتحت توجيهات هانرييتا ماريا، زوجة الملكة تشارلز الأول، اكتمل القصر عام 1638. ولكن حظ هانرييتا لم يكن أوفر من آن، حيث اضطرت الفرار من إنجلترا بعدما أطاحت الحرب الأهلية برأس زوجها عام 1646. وجرى بيع جميع ممتلكاته بعدها.
وعندما تسلم الملك تشارل الثاني هذا المبنى، قرر إعادة ترميمه وتوسعته ليشمل جناحا خاصا للملكة. وفي عهد الملكة ماري الثانية، أعيد للمنزل إطلالته المميزة على نهر التايمز بتعديل مدخلة والمباني التي تحيط به. واستخدمت العائلة المالكة القصر الصغير لمآدب العشاء والمناسبات الملكة الفاخرة، وكانت إدارته توكل للملكة دائما لذلك سكنه طابع أنثوي.
وفي عام 1805، تبرع الملك جورج الثالث بالمنزل لأيتام البحارة وظل مأوى لهم حتى عام 1933 عندما انتقل حرم المأوى إلى سافولك. وفي عام 1934 نال المتحف الوطني البحري ملكية القصر وتحول إلى متحف. كما أدرجته «اليونيسكو» عام 1997 في قائمة التراث العالمي.
* معمار يجسد شاعرية البندقية وسحر الفاتيكان
وعندما كلفت الملكة آن المعماري الشاب اللامع، إنديغو جونز، ببناء منزلها ذي الطابع الكلاسيكي الخالص منذ 400 عام، اعتبر التصميم آنذاك عصريا خلافا للمباني المجاورة المشيدة بالطوب الأحمر والتي تقع بمحاذاة نهر التايمز. ويمكن حتى تشبيه اصطدام الطابع المعماري للقصر والمباني الطوبية آنذاك، بالصدام المعماري الذي تشكله ناطحات سحاب كاناري وارف التي تظهر بالأفق من شرفة القصر الرئيسة، إلا أنه في هذا السياق، المنزل الملكي هو الكلاسيكي، والبنوك والوكالات تحتل الحداثة بواجهاتها الزجاجية وطوابقها العالية.
صمم منزل الملكة المهندس المعماري البريطاني انديغو جونس الذي استلهم تفاصليه من ترحاله في إيطاليا. وبالفعل القصر مسكون برونق إيطالي. إذ تجسد سلالمه اللولبية سلالم متحف الفاتيكان الحلزونية وتعكس حجراته المتسوقة ساحات روما وميلانو المتناسقة. كما تحتل سقف حجرة الملكة لوحة فنية أشبه بإبداع مايكل أنجلو على سقف كنيسة سيستينيا في الفاتيكان. ورسمت هذه اللوحة الفنية بدقة شديدة تدل على أن القصر أشرفت عليه يد نسوية تطمح إلى توفير الكمال في منزلها.
وهذا المنزل الملكي المستلهم من قصور و«فلل» أندريا بالاديو الإيطالية المشيدة في فينيسيا خاصة، والذي بدوره استلهم أعماله من المعماري الروماني القديم فيتروفيوس يعتبر «أهم مبنى في تاريخ العمارة البريطانية»، وذلك حسبما اعتبرته أمنية القصر كريستين رايدينغ التي تكلمت بشغف واندماج عن القصر خلال الجولة التي اصطحبتنا بها بين غرفه المختلفة.
كما أشارت رايدينغ إلى الأهمية السياسية للطراز، حيث قالت: «لقد كانت آن تحاول صناعة بلاط راقي مثقف ذي تفكير أوروبي هنا، ليكون منافسًا لبلاط جيمس الأول. السؤال هو أين رأت آن تلك المباني من قبل علما بأنها لم تصل إلى ايطاليا..، لكن من المؤكد أنها قد رأت رسوما وكتبا أحضرها جونز معه من هناك».
ولسنوات كثيرة، كانت تركز العروض في هذا المبنى على العلاقة بالمتحف البحري. وفي طور التحضير لإعادة افتتاح منزل الملكة اليوم، اختارت الهيئة المشرفة (هيئة تراث إنجلترا) عليه تقديم شيء لا علاقة له بالبحر بل التمسك بإعادة تقديم جزء من الألق والوهج الملكي الذي سكن هذا المنزل يوما.
وسيتم إعادة افتتاح المنزل، الذي بات الآن ضمن متاحف غرينتش الملكية، بمحتويات جديدة من الأعمال الفنية التي تسحر الألباب ومن بينها لوحات كثيرة كانت معلقة به في السابق لكن تم استعادتها على سبيل الاستعارة، ومنها لوحة ضخمة من إبداع أورازيو جنتليسكي، من المجموعة الملكية، والتي كلفت هنريتا ماريا، وتشارلز الأول الفنان برسمها من أجل تزيين المنزل بها خلال القرن السابع عشر.
كذلك تتضمن اللوحات الجديدة مئات اللوحات من مجموعة غرينتش، ومنها أعمال لكاناليتو، وهوغارث، ورومني، وستابز. ولكن تعتبر أهم إضافة لجدران القصر لوحة للملكة إليزابيث الأولى تعود إلى عام 1588 والتي امتلكها يوما ما السير فرانسيس دريك. واستطاع المتحف أن يستردها خلال الصيف المنصرم من خلال طلب شعبي وتبرعات من أكثر من 8 آلاف عاشق للفنون تعدت الـ10 ملايين جنيه إسترليني. وعادت اللوحة إلى بيتها الأصلي بعد 425 عاما من البعد.
* الفراشات المذهبة تنير القاعة الكبرى
قاعة المنزل الملكي الكبرى هي أكبر إنجاز للمصمم جونز التي اكتملت عام 1635. فهي عبارة عن مكعب مصمم بدقة فائقة وإتقان يحيطه سلمان لولبيان. أرضية القاعة رخامية تمزج بكمالية تناقض الأبيض والأسود وتصميم الجدران يعكس أشكال الأرضية الهندسية. ومقاسات القاعة هي 12 مترا عرضا و12 مترا طولا ما يمثل القياسات المثالية والتناغم خلال عهد النهضة في أوروبا.
ومع أن القاعة الكبرى هي مصدر فخر المكان والكم الأكبر من ارثه الكلاسيكي، إلا أن لوحة فنية على سقفها زادت من رونقها حداثة. إذ يقع في قلب القاعة الكبرى ذات الارتفاع المزدوج عمل حديث يعد هو الأكبر حتى اليوم للفنان البريطاني الشهير لريتشارد رايت، والذي يبدو على شكل سحابة من الفراشات الذهبية تخيم على السقف والجدران العلوية بالكامل.
استغرق رايت، وفريق من مساعديه تسعة أسابيع لوضع اللفائف والألواح المنحنية المزخرفة المصنوعة من الذهب عيار 23 قيراطا، على الجدران مستلهمًا ذلك من تصميمات إنديغو جونز، لأقنعة البلاط، والأعمال المعدنية الجميلة المزينة للسلالم الدائرية بالمنزل. وتنير الفراشات المذهبة القاعة الكبرى وتزيدها ملكية عند انعكاس الشمس عليها في الفجر والغروب.
إذا تجولت الملكة آن في منزلها اليوم، وبعد 400 عام على تشييده، لن يكون غريبا عليها الكثير من ملامحه التي خططت لها –مترا مترا - مع المصمم المعماري انديغو جونز. إلا أنها ستتعجب من معمار غرينتش وكناري وورف حوله. كما صادر الكثير من الممتلكات الملكية التي كان يحويها، ولم يترك سوى الإطار الخارجي الجميل لأجمل منزل عصري في إنجلترا. هذا المنزل الذي أضحى اليوم معرضا لأعرق اللوحات وأجمل القطع الفنية.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.