دوري المحترفين: الكبار ينطلقون بقوة.. والأهداف القاتلة تسجل حضورها

الباطن يشارك للمرة الأولى منذ 40 عامًا

لاعبو النصر يحتفلون بأحد أهدافهم في الفتح (المركز الإعلامي بنادي النصر) - ياسر القحطاني يحتفل بهدفه في شباك الباطن (تصوير: علي العريفي)
لاعبو النصر يحتفلون بأحد أهدافهم في الفتح (المركز الإعلامي بنادي النصر) - ياسر القحطاني يحتفل بهدفه في شباك الباطن (تصوير: علي العريفي)
TT

دوري المحترفين: الكبار ينطلقون بقوة.. والأهداف القاتلة تسجل حضورها

لاعبو النصر يحتفلون بأحد أهدافهم في الفتح (المركز الإعلامي بنادي النصر) - ياسر القحطاني يحتفل بهدفه في شباك الباطن (تصوير: علي العريفي)
لاعبو النصر يحتفلون بأحد أهدافهم في الفتح (المركز الإعلامي بنادي النصر) - ياسر القحطاني يحتفل بهدفه في شباك الباطن (تصوير: علي العريفي)

عادت الحياة إلى الملاعب السعودية من جديد، بانطلاق منافسات دوري المحترفين الذي اختتمت جولته الأولى الأحد بالمواجهة اليتيمة التي جمعت الأهلي «حامل اللقب» والاتفاق وكسبها الأول برباعية مقابل هدف، أنعش فيها طموحات وآمال أنصاره ومحبيه بعد أيام قليلة من تتويج الفريق بلقب كأس السوبر.
وسجلت الفرق الجماهيرية الأربعة الهلال والنصر والاتحاد والأهلي انتصارات مهمة في انطلاقة منافسات الدوري وهو الأمر الذي غاب عن أولى جولات الموسم المنصرم الذي انتصر فيه الهلال والاتحاد وأخفق بالتعادل فريقا النصر والأهلي.
وتنذر هذه الانتصارات التي سجلتها الفرق الجماهيرية الأربعة بموسم ناري يحتدم فيه التنافس والصراع على التتويج باللقب الذي نجح الأهلي في معانقة في النسخة الأخيرة بعد غياب دام لأكثر من ثلاثين عاما.
وتمكن الاتحاد من تجاوز نظيره الرائد بثلاثية مقابل هدفين تناوب على تسجيلها فهد المولد «هدفين» في حين كان هدف الفريق الثالث من نصيب المصري المنضم حديثا للفريق محمود عبد المنعم الشهير بـ«كهرباء»، وأمطر فريق النصر شباك ضيفه فريق الفتح برباعية أنعشت آمال محبي الفريق الأصفر الذي يتطلعون لموسم جيد يمسح إخفاق الموسم المنصرم الذي حل فيه النصر بالمركز الثامن، وسجل للنصر ربيع السفياني وعمر هوساوي وشايع شراحيلي في حين سجل لاعب الفتح محمد بو سبعان أحد الأهداف الأربعة عن طريق الخطأ في شباك فريقه.
ورغم فوزه الذي حضر بصعوبة فإن فريق الهلال نجح في الاستمرار بتحقيق الانتصارات في مباريات البداية له بالدوري، حيث تجاوز الهلال ضيفه الباطن بهدفين دون رد حملا توقيع الثنائي ناصر الشمراني وياسر القحطاني، وفي الدمام استهل الأهلي رحلة الدفاع عن لقبه بقوة بعدما اكتسح فريق الاتفاق برباعية مقابل هدف ليتشارك في الصدارة مع فريق النصر، وحملت أهداف الأهلي توقيع عمر السومة «هدفين» وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص.
وشهد ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض الظهور الأول لفريق الباطن الصاعد حديثا لدوري المحترفين السعودي، حيث تعتبر هذه المرة الأولى التي يصعد فيها الفريق القادم من مدينة حفر الباطن إلى الدوري الممتاز منذ بداياته التي تمتد لأكثر من أربعين عاما.
ورغم فشله في اقتناص إحدى البطاقات المؤهلة لدوري المحترفين السعودي في منافسات دوري الدرجة الأولى الموسم المنصرم والذي أظهر فيه الباطن منافسة حامية الوطيس مع فريقي المجزل والاتفاق، إلا أن الباطن كان أكبر المستفيدين من قرار لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم الذي يقضي بتهبيط فريق المجزل إلى دوري الدرجة الثانية على خلفية تلاعبات ببعض نتائج دوري الدرجة الأولى.
ولم تكن أهداف الشاب منصور حمزي مهاجم فريق الفيصلي مجرد أهداف عابرة فهي تحضر بكونها أول هاتريك في تاريخ منافسات الأسبوع الأول لدوري المحترفين السعودي منذ انطلاقته وثاني هاتريك في تاريخ مشاركات نادي الفيصلي في الدوري، حيث يعود الهاتريك الأول لمهاجم الفريق السابق الألباني ميخين ميملي والتي سجلها في شباك الاتحاد موسم 2011-2012.
وجاءت أهداف حمزي الثلاثة في غضون عشرين دقيقة حيث سجل الهدف الأول في الدقيقة 41 قبل أن يضيف الثاني مع انطلاقة الشوط الثاني للمباراة في الدقيقة 51 ليعود ويختتم أهدافه في مرمى الخليج في الدقيقة 61.
ويتصدر مهاجم الفيصلي منصور حمزي بأهدافه الثلاثة قائمة هدافي الدوري مع نهاية منافسات الأسبوع الأول للدوري، في حين يحضر خلفه لاعب فريق الأهلي المهاجم السوري عمر السومة بهدفين وهو ذات الأمر لمهاجم فريق الاتحاد فهد المولد الذي سجل هدفين في شباك الرائد.
ويبدو أن موسم الفيصلي تحت قيادة مدربه البرازيلي آنجوس سيكون مختلفا تماما، البرازيلي الذي يعرفه السعوديون جيدا بعد أن قاد منتخب بلادهم إلى وصافة نهائي كأس آسيا في 2007 إثر خسارته للمباراة النهائية أمام منتخب العراق، وعد عشاق عنابي سدير في المؤتمر الصحافي الذي أعقب التعاقد معه بالحلول بمركز متقدم لم يسبق للفريق أن حضر فيه في تاريخ مشاركاته السابقة.
آنجوس الذي عاد في الموسم المنصرم لمنافسات كرة القدم السعودية مع فريق نجران، اختاره صناع القرار في الفيصلي لقيادة فريقهم في الموسم الجديد، وسجل البرازيلي بداية قوية مع فريقه الفيصلي في الجولة الأولى التي اكتسح فيها نظيره الخليج ونجح في خطف النقاط الثلاث في بداية مشواره.
وقدم آنجوس مباريات مميزة في تجربته الأخيرة مع فريق نجران الذي حضر إليه في الجزء الثاني من منافسات الدوري رغم هبوط الفريق في نهاية المطاف إلى دوري الدرجة الأولى، إلا أن آنجوس تمكن من تقديم مستويات لافتة للنظر وانتصر على عدد من الفرق الكبيرة الأهلي والنصر.
فيما لم يوفق الوطني سامي الجابر في تسجيل بداية إيجابية مع فريقه الجديد الشباب الذي يقوده في دوري المحترفين السعودي لهذا الموسم، وذلك على عكس ما بدأ عليه مشواره مع فريق الهلال في موسم 2013 - 2014 الذي حقق فيه انتصارا سهلا أمام فريق العروبة في الجولة الأولى بثلاثة أهداف دون رد.
وتعثر الشباب بالتعادل من أمام فريق القادسية الذي يقوده الوطني حمد الدوسري، حيث انتهت مواجهة الرياض بينهما بالتعادل السلبي دون أهداف وهي المباراة الوحيدة في الجولة الأولى التي انتهت دون أهداف، وعجز فريق المدرب سامي الجابر من هز شباك الحارس فيصل مسرحي الذي واصل تميزه مع فريق القادسية.
وافتقد المدرب سامي الجابر في بداية مشوار فريقه الشباب بالدوري لخدمات المحترفين الأجانب بعد أن حالت الظروف المادية للفريق دون تسجيلهم، حيث يمنع نظام لجنة الاحتراف من قيد أي لاعب جديد في ظل وجود التزامات مادية عالقة وعدم صرف مرتبات اللاعبين بانتظام.
وأعلن نادي الشباب عن تلقي رئيسه عبد الله القريني ومدرب الفريق سامي الجابر اتصالا هاتفيا من الرئيس الفخري الأمير خالد بن سلطان الذي وعد بزيارة النادي قريبا والوقوف على بعض المشكلات ومن بينها الأمور المادية التي أعاقت عمل إدارة النادي.
ورغم أن منافسات الدوري لا تزال في أسبوعها الأول فإن الإثارة لازمتها مبكرا، حيث حضرت الأهداف القاتلة منذ الجولة الأولى التي شهدت تنافسا مثيرا وأحداثا دراماتيكية في مواجهة الوحدة والتعاون والتي حضرت فيها الأهداف القاتلة بصورة كبيرة.
وتحمل الأهداف القاتلة التي تحضر في الدقائق الأخيرة من العمر الزمني للمباراة أو الوقت الإضافي فرحة مضاعفة خاصة إذا كان ذلك الهدف مؤثرا في نتيجة المباراة إما بتحقيق الفوز أو إدراك التعادل، وهو الأمر الذي حدث في مواجهة ملعب الشرائع بمكة المكرمة، حيث سجل الهولندي ذو الأصول المغربية منير الحمداوي هدف التعادل لفريقه التعاون مع الدقيقة 92 لتصبح النتيجة تعادلاً إيجابيا بهدفين لمثلهما، وبعدها بدقيقة تحصل الوحدة على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء وينجح المدافع يحيى المسلم من إعادة فريقه لأجواء الانتصارات بعدما سجل الهدف الثالث إثر رأسية متقنة سكنت شباك الحارس فايز السبيعي.



بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
TT

بطولة إيطاليا: إنتر للنهوض من كبوة الديربي... ويوفنتوس للعودة إلى سكة الانتصارات

لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)
لاعبو ميلان وفرحة تخطي الجار اللدود إنتر (أ.ب)

يسعى إنتر حامل اللقب إلى النهوض من كبوة الديربي وخسارته، الأحد الماضي، أمام جاره اللدود ميلان، وذلك حين يخوض (السبت) اختباراً صعباً آخر خارج الديار أمام أودينيزي، في المرحلة السادسة من الدوري الإيطالي لكرة القدم. وتلقى فريق المدرب سيموني إينزاغي هزيمته الأولى هذا الموسم بسقوطه على يد جاره 1-2، بعد أيام معدودة على فرضه التعادل السلبي على مضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي في مستهل مشواره في دوري أبطال أوروبا.

ويجد إنتر نفسه في المركز السادس بثماني نقاط، وبفارق ثلاث عن تورينو المتصدر قبل أن يحل ضيفاً على أودينيزي الذي يتقدمه في الترتيب، حيث يحتل المركز الثالث بعشر نقاط بعد فوزه بثلاث من مبارياته الخمس الأولى، إضافة إلى بلوغه الدور الثالث من مسابقة الكأس الخميس بفوزه على ساليرنيتانا 3-1. ويفتقد إنتر في مواجهته الصعبة بأوديني خدمات لاعب مؤثر جداً، هو لاعب الوسط نيكولو باريلا، بعد تعرّضه لإصابة في الفخذ خلال ديربي ميلانو، وفق ما قال بطل الدوري، الثلاثاء.

وأفاد إنتر بأنّ لاعب وسط منتخب إيطاليا تعرّض لتمزق عضلي في فخذه اليمنى، مضيفاً أنّ «حالته ستقيّم من جديد الأسبوع المقبل». وذكر تقرير إعلامي إيطالي أنّ باريلا (27 عاماً) سيغيب إلى ما بعد النافذة الدولية المقررة الشهر المقبل، ما يعني غيابه أيضاً عن المباراتين أمام النجم الأحمر الصربي (الثلاثاء) في دوري أبطال أوروبا، وتورينو متصدر ترتيب الدوري.

«كانوا أفضل منا»

وأوضحت صحيفة «غازيتا ديلو سبورت»، التي تتخذ من ميلانو مقراً لها، أن إينزاغي حاول تخفيف عبء الخسارة التي تلقاها فريقه في الديربي بهدف الدقيقة 89 لماتيو غابيا، بمنح لاعبيه فرصة التقاط أنفاسهم من دون تمارين الاثنين، على أمل أن يستعيدوا عافيتهم لمباراة أودينيزي الساعي إلى الثأر من إنتر، بعدما خسر أمامه في المواجهات الثلاث الأخيرة، ولم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 12 لقاء. وأقر إينزاغي بعد خسارة الدربي بأنهم «كانوا أفضل منا. لم نلعب كفريق، وهذا أمر لا يمكن أن تقوله عنا عادة».

ولا يبدو وضع يوفنتوس أفضل بكثير من إنتر؛ إذ، وبعد فوزه بمباراتيه الأوليين بنتيجة واحدة (3 - 0)، اكتفى «السيدة العجوز» ومدربه الجديد تياغو موتا بثلاثة تعادلات سلبية، وبالتالي يسعى إلى العودة إلى سكة الانتصارات حين يحل (السبت) ضيفاً على جنوا القابع في المركز السادس عشر بانتصار وحيد. ويأمل يوفنتوس أن يتحضر بأفضل طريقة لرحلته إلى ألمانيا الأربعاء حيث يتواجه مع لايبزيغ الألماني في مباراته الثانية بدوري الأبطال، على أمل البناء على نتيجته في الجولة الأولى، حين تغلب على ضيفه أيندهوفن الهولندي 3-1. ويجد يوفنتوس نفسه في وضع غير مألوف، لأن جاره اللدود تورينو يتصدر الترتيب في مشهد نادر بعدما جمع 11 نقطة في المراحل الخمس الأولى قبل استضافته (الأحد) للاتسيو الذي يتخلف عن تورينو بفارق 4 نقاط.

لاعبو إنتر بعد الهزيمة أمام ميلان (رويترز)

من جهته، يأمل ميلان ومدربه الجديد البرتغالي باولو فونسيكا الاستفادة من معنويات الديربي لتحقيق الانتصار الثالث، وذلك حين يفتتح ميلان المرحلة (الجمعة) على أرضه ضد ليتشي السابع عشر، قبل رحلته الشاقة جداً إلى ألمانيا حيث يتواجه (الثلاثاء) مع باير ليفركوزن في دوري الأبطال الذي بدأه بالسقوط على أرضه أمام ليفربول الإنجليزي 1-3. وبعد الفوز على إنتر، كان فونسيكا سعيداً بما شاهده قائلاً: «لعبنا بكثير من الشجاعة، وأعتقد أننا نستحق الفوز. لا يمكنني أن أتذكر أي فريق آخر تسبب لإنتر بكثير من المتاعب كما فعلنا نحن».

ويسعى نابولي إلى مواصلة بدايته الجيدة مع مدربه الجديد، أنطونيو كونتي، وتحقيق فوزه الرابع هذا الموسم حين يلعب (الأحد) على أرضه أمام مونتسا قبل الأخير، على أمل تعثر تورينو من أجل إزاحته عن الصدارة. وفي مباراة بين فريقين كانا من المنافسين البارزين الموسم الماضي، يلتقي بولونيا مع ضيفه أتالانتا وهما في المركزين الثالث عشر والثاني عشر على التوالي بعد اكتفاء الأول بفوز واحد وتلقي الثاني ثلاث هزائم. وبعدما بدأ مشواره خليفة لدانييلي دي روسي بفوز كبير على أودينيزي 3-0، يأمل المدرب الكرواتي إيفان يوريتش منح روما انتصاره الثاني هذا الموسم (الأحد) على حساب فينيتسيا.