الجابر بين خبرة وليد وقتالية العويس

جماهير الشباب في انتظار قرار مدربه قبل الموسم الجديد

سامي الجابر ({الشرق الأوسط}) - محمد العويس ({الشرق الأوسط}) - وليد عبد الله ({الشرق الأوسط})
سامي الجابر ({الشرق الأوسط}) - محمد العويس ({الشرق الأوسط}) - وليد عبد الله ({الشرق الأوسط})
TT

الجابر بين خبرة وليد وقتالية العويس

سامي الجابر ({الشرق الأوسط}) - محمد العويس ({الشرق الأوسط}) - وليد عبد الله ({الشرق الأوسط})
سامي الجابر ({الشرق الأوسط}) - محمد العويس ({الشرق الأوسط}) - وليد عبد الله ({الشرق الأوسط})

ما بين خبرة الدولي وليد عبد الله، وقتالية ويقظة زميله الدولي أيضا محمد العويس، يقف المدرب الوطني سامي الجابر حائرا قبل حسم قراره باختيار أحدهما حارسا أساسيا للشباب في الموسم الجديد.
وإذا كان حارس المرمى «نصف الفريق» كما يردد خبراء الكرة، فإن عدم التوفيق في اختياره أيضا قد يضرب قوة المجموعة في مقتل، وهو ما يعني صعوبة هذه المهمة على عكس ما قد يعتقده البعض.
والجابر الذي حضر في مهمة عاجلة لإنقاذ الشباب بعد فشله الذريع في الموسم الأخير، يبدو بين خيارين، فإما إعادة الثقة للدولي الخبير وليد عبد الله، أو استمرار المراهنة على النجم الشاب محمد العويس.
وبالنظر إلى سيرة الدولي وليد عبد الله فقد بدأ عبر بوابة فئاتها السنية، وبدأ بروزه أثناء التصفيات النهائية المؤهلة لأولمبياد بكين 2008، حيث قدم مستويات كبيرة جعلت مدرب الشباب آنذاك الأرجنتيني أنزو هيكتور يقوم بتصعيده من الفريق الأولمبي للأول، ليبدأ بجذب الأنظار عليه من مباراة الشباب والنصر التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، حيث قدم مستوى لافتا للأنظار جعل المتابعين يبحثون عن غيابه مطلع الموسم، منذ تلك اللحظة أصبح وليد عبد الله حجر أساس في تشكيلة الشباب، وحقق مع الفريق في نهاية ذلك الموسم كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال. وفي الموسم الذي يليه، جلب الشباب الأرجنتيني نيري بومبيدو حارس الأرجنتين في نهائيات كأس العالم 1986 ولكن تمت إقالته في منتصف الموسم وإعادة الأرجنتيني انزو هيكتور الذي قاد الشباب إلى تحقيق كأس الأمير فيصل بن فهد أمام النصر بركلات الترجيح، وساهم وليد عبد الله بكسب الشباب للبطولة بعد تصديه لركلتي جزاء، وفي نهاية الموسم حافظ الشباب على لقبه بتحقيق كأس خادم الشريفين للأبطال لتصبح البطولة الثالثة لوليد عبد الله مع الفريق.
وفي موسم 2009-2010 لعب الشباب نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد أمام الهلال وانتصر بهدفين مقابل هدف وكان وليد عبد الله في أفضل مستويات عندما حمى شباك الشباب من القذائف الهلالية على مدار المباراة، ومع المنتخب السعودي لعب تصفيات كأس العالم النهائية وقدم أداء ممتازا في مباراة الذهاب أمام البحرين بالملحق إلا أن المنتخب السعودي خرج بعد أفضيلة الهدف بهدفين.
وفي الموسم الذي يليه وصل مع الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا إلا أن الفريق خرج أمام البطل سيونغنام الكوري، وهنا كانت بداية الانهيار والتذبذب الفني للحارس الشاب، فقدم مطلع 2011 مستوى سيئا مع المنتخب السعودي في كأس أمم آسيا التي أقيمت في قطر والتي خرج منها الأخضر من دور المجموعات، إلا أنه عاد وحقق مع الشباب بطولة الدوري عام 2011-2012 وكان أحد نجوم الموسم، إلا أن مشواره مع المنتخب السعودي لم يكن سعيدًا فتتكرر الخروج من التصفيات المؤهلة للتصفيات النهائية لكأس العالم بعد خسارة أمام أستراليا بأربعة أهداف مقابل هدف.
وفي نهائيات أمم آسيا 2015 خرج أيضا المنتخب السعودي من المجموعات وكان وليد عبد الله في أسوء مستوياته ليبدأ الحارس الدولي بفقدان الثقة، حتى تعرض إلى إصابة قطع بالرباط الصليبي بعد ذلك بشهرين أثناء مواجهة الشباب في دوري أبطال آسيا أمام فريق نفط طهران الإيراني ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات، لتبدأ رحلة الحارس محمد العويس الذي خطفه الشباب في 2009 من الحواري في مدينة الأحساء، وقدم منذ تلك المباراة مستوى متميزًا وحافظ على مركزه الأساسي منذ منتصف ذلك الموسم، حتى واصل بريقه الموسم الماضي، وكان أحد نجوم الموسم رغم سوء حالة النادي العاصمي فنيًا ونيله المركز الخامس، فأجبر الهولندي بيرت مارفيك لضمه لصفوف المنتخب الوطني.
وليست حالة وليد عبد الله ومحمد العويس هي الحالة الأولى من نوعها، في الأندية، فسامي الجابر أمامه نماذج لأندية وجد في صفوفها حارسي مرمى دوليين وفي أفضل مستوياتهم، ففي إنكلترا وعندما عاد جوزيه مورينهو إلى تشيلسي في فترته الثانية وفي موسمه الأولى خرج في نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا أمام أتلتيكو مدريد والذي كان حارسه معارا من تشيلسي الإنجليزي، فطلب مورينهو استعادة البلجيكي تيبو كورتوا، ليعود مطلع موسم 2014-2015 ويكون أمام المدرب البرتغالي الحارس التشيكي بيتر تشيك الخبير والبلجيكي اليافع تيبو كورتوا فقرر مورينهو اختيار حيوية الشباب على الخبرة، فاستعان بكورتوا في بطولة الدوري على أن يشارك تشيك في مسابقات الكؤوس.
وفي إسبانيا وأثناء تولي الإيطالي كارلو أنشيلوتي تدريب ريال مدريد اختار الحارس دييغو لوبيز لحراسة مرمى الفريق في بطولة الدوري على أن يصبح الحارس إيكر كاسياس هو الحارس في بطولات الكؤوس، وكان اختيار أنشيلوتي مبنيًا على الطول، حيث فضل الحارس الأطول وهو لوبيز الذي طوله 1.96 متر بينما كاسياس يبلغ 1.85 متر، وفي شرق إسبانيا في برشلونة، كان اختيار الإسباني لويس إنريكيه بين الحارسين التشيلي كلاوديو برافو والألماني تير شيتغين مبنيًا على الخبرة، حيث فضل برافو صاحب الـ33 عامًا على الألماني ذي الـ24 عامًا.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».