حين انطلقت شرارة تهديدات «داعش» على السعودية وعدد من الدول الخليجية، كان المسجد هو خطة الهدف الأولى، وكان المسلمون هم الضحايا، والأطفال هم أوائل من يسقط وآخر من يفكر فيه التنظيم، في موازاة ذلك كانوا يغدرون برجال الأمن، عبر استثمار العلاقات بين المتعاطفين معهم وأقاربهم من العسكريين ليقذفوا بهم في متون الأشواك، وكأنهم يمنحونهم صكوك الغفران والجنان، رافعين الأيدي عنهم ليلقوا مصائرهم ومجملهم في درجات العمر الأولى.
انتهكوا حرمات كُثر، وتجرأوا على مجتمعاتهم بعد أن فُخخت عقولهم بأصول الإرهاب، ففي المدينة المنورة، حيث المسجد النبوي، وثلث رمضان الأخير الذي يتسم بالروحانية العميقة بين المسلمين، وعلى ميعاد أذان المغرب وحلول موعد الإفطار، كانت دمية الإرهاب حاضرة بين عسكريين ضحوا بأنفسهم لوقاية زوار المسجد النبوي من إرهابي بلور حضوره بلعنات المسلمين شرقا وغربا.
التفجير الذي وقع بالقرب من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، جعل الطيف الإسلامي الواسع ضد هذا العمل وساهم في كشف حقيقة العمل ومراحله السوداء التي انتهجتها تنظيمات إرهابية ذات آيديولوجيا مسمومة، ومنها «داعش» على وجه الخصوص، ذو البصمات الموغلة في اتباع أسوأ السيناريوهات الإجرامية، من غدر وخيانات واستقطاب أزمات وتفجير دور عبادة.
مع رغبة مستمرة وحثيثة لدى التنظيم بالحصول على موطئ قدم داخل المملكة؛ لما لها من ثقل ديني كبير يمهد لكل التيارات الإسلامية المتطرفة الوصول السريع إلى هدفها، وهذا ما يراه تفسيرا في سعي دول خارجية عبر أذرعها من خلال تيارات عدة إلى لعب حرب بالوكالة.
داعش لديه قواعده وأصوله الفقهية المعتمدة على توسيع نطاق دائرة «التفكير» لتشمل حتى المسلمين اليوم، ومحاولة لاستغلال المفاهيم الراسخة للشريعة الإسلامية والتشكيك فيها، وبلورة منهج لـ«الجهاد» في قتل الأبرياء واستهداف المساجد تحت شعارات تتلقفها مجموعات فردية تعمل بشكل مخفي ولاء للتنظيم الإرهابي ذي الأجندة السياسية المعروفة اليوم، في وقت يتجاوز عدد المساجد التي استهدفها التنظيم في عدد من الدول الإسلامية قرابة الستين مسجدا.
زعزعة التفكير قبل التكفير
وأشار الباحث الشرعي، الدكتور زهير العُمري، إلى أن العاطفة الدينية لم تعد هي فقط وسيلة جذب «داعش» للشباب، كما كان عليه تنظيم القاعدة، ونقل صور التدين من الخاص إلى العام قبل ترسيته بالتشدد، وأكد خلال حديث مع «الشرق الأوسط»، أن «داعش» يستهدف الشباب عبر بث الخطاب الديني المركب بفقه طارئ تشكل بتدعيم مراجع دينية معروفة بانتهاجها طرق الفساد منذ أربعينات وخمسينات القرن الماضي، وزاد عليه «داعش» بأن يوغل في تكفير الأنظمة العربية وزيادة الحنق على الدول الغربية، ليشكل بديلا سياسيا عن الأنظمة العربية في سوريا والعراق.
وقال العمري: إن «استهداف المساجد (وجميعها ذات حرمة)، هدفهم بذلك أن يقطعوا الوثاق والثقة بين السعودية والعالم الإسلامي، بإذكاء نيران الابتزاز ووضع صيغتهم البديلة بوصفهم دولة خلافة ساقطة ووهمية في ذهنية الصغار والنشء، ومن شأن ذلك خلخلة العقيدة الإسلامية الوسطية التي تقوم على احترام الأديان، وتزرع الطائفية في النسيج الاجتماعي، معتمد منظريهم في طور ذلك على الأصول الفكرية العقدية التي تؤسس لمرحلة الدخول نحو الاستعداد إلى (الحرب ومن ثم القيام بالاغتيالات ونشر الفوضى وجعلها قربة لله وجهاد)».
استمرار الاعتداءات استمرار للدعاية
ويستهدف «داعش» النشء العربي، في موجة ما بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول)، متخذا اتجاها في تقليل أعداد منتسبيها المغادرين بلادهم نفيرا للجهاد المزعوم، وأصبح يتخذ مسارا في تكوين خلايا داخل بلادها منفردة أو جماعية، للقيام بأعمال إرهابية تجاه مواقع دينية وأمنية، بل واتضح أن سعيهم ليس ردا على جرائم الحشد الشعبي في العراق، واستهداف الشيعة في الخليج، بل زادت باستهداف وتهديد أمن المساجد، وقتل رجال الأمن الذين يرونهم، في تصنيفاتهم، منافقين ومرتدين.
وعلى مستوى السعودية ودول الخليج، يعتبر التجنيد عبر الإعلام الاجتماعي وسيلة يعول عليها «داعش»، رغم فقدانه الكثير من أراضيه في العراق وسوريا، وتشير آخر التقارير الصادرة من البنتاغون في مايو (أيار) الماضي، إلى أن التنظيم خسر حتى اليوم ما يربو على نصف المساحة التي كانت تحت نفوذه، منذ عام 2014، حيث فقد 40 في المائة من أراضيه في العراق و20 في المائة في سوريا.
وذلك، كما تشير التقارير إلى تأثيره على استقطاب مقاتلين من شتى دول العالم، لكن الحظر المفروض على السفر لبعض تلك المناطق المجاورة جعل التنظيم (داعش) يبحث عن فرصة نصر وإعادة وهج عبر التجنيد الخارجي، والقيام بالعمليات الانفرادية، بعد أن يتشرب الفكر الإرهابي بصورة جهاد مزعوم.
فيما كان للثورات العربية وجريان الشباب حولها وإليها من تأثير في انتشار الأسلوب الثوري والفوضى، وأن «داعش» بدأ في ترويج خطابه على أنه يراعي تحقيق رغباتهم، وبخاصة الوضع الاقتصادي، وهي رسالة من الممكن نجاحها في دول خلافا للاستقرار والظروف المعيشية الجيدة في دول الخليج، لكنه برر جري عدد من شباب الخليج بوجود حواضن فكرية تدعم تلك المعتقدات التي يقوم عليها الدواعش.
الجذب بالعقلية الانتقامية
المكافحة الأمنية أثبتت قوتها، وأن مسار الأحداث السياسية يحاول معه «داعش» تحقيق استثمارات بعد ثبوت التراجع الميداني في دول مجاورة، بتساقط عدد كبير من المنتمين عاطفيا للتنظيمات الإرهابية، وتعكس إنجازات الأمن السعودي العدد الكبير من صغار السن الذين يتم توظيفهم للقيام بأدوار لوجستية أو أخرى قتالية.
من جهته، قال الدكتور سامي السلمي، أستاذ علم الاجتماع: «إن الدخول إلى عالم التطرف والانتقال من عالم لآخر لدى الشباب يمر بمرحلتين يسيرتين على مراحلهم العمرية: أولها الجانب الفكري، بتشكيل انقلاب في المفاهيم الدينية، وثانيهما زرع العقلية الانتقامية وثقافات الثأر المبنية على مظلوميات ذات بعد طائفي واجتماعي وسياسي».
وأضاف السلمي خلال حديث مع «الشرق الأوسط»: «يحاول (داعش) على الخصوص، أن يجذب الشباب للدخول في عالم التطرف، حيث يجد في الجيل الجديد الذي يبتعد عن الفهم العقدي فرصة لمخاطبته بأسلوب سهل يركز بداية على قلب فتاوى قديمة ووضعها في موقع مختلف للانطلاق إلى عالم تحقيق مفاهيم إسلامية بتكوينات جديدة تجعل طموحهم ينتقل إليها بتشبع فكري، وإقناع بسيط بالخطاب المباشر، بأن خلاص شرور العالم هو بجماهيرية الإسلام ومقاومته لقوى الشر، وفق رؤيته؛ مما يجعلهم يعيشون في غفوة مدمرة يستطيعون التحكم بهم كالدمى».
تكوين البيئة جاء كذلك عبر آيديولوجيا تستهدف صغار السن المفتون بوسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى المتعاطفين مع الإخوان المسلمين بعد سقوط حكمهم، فيما تعكس الأدبيات أن «داعش» والإخوان يحملان ذات الرؤية الفوضوية، وسعى كلاهما في استخدام قضايا المعتقلين السياسيين والإسلاميين لوضع أولئك قادة أو منفذين للخلايا الإجرامية، ولا يمكن إغفال وجود الإرهاب الإيراني الذي يسعى إلى تعزيز حضوره بالانتقام من الدول الخليجية، وبخاصة منذ إقامة السعودية لأحكام القضاء بإعدام المنتمين للتيارات الإرهابية أوائل العام الحالي.
دُمى الإرهاب.. تتجاوز حرمات الزمان والمكان لأهداف سياسية
تكتيك متطرف في استباحة المساجد ورجال الأمن
دُمى الإرهاب.. تتجاوز حرمات الزمان والمكان لأهداف سياسية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة