رمضان أيام زمان.. لمّة عائلية

رمضان أيام زمان.. لمّة عائلية
TT

رمضان أيام زمان.. لمّة عائلية

رمضان أيام زمان.. لمّة عائلية

أشعر بحسرة كبيرة وأنا أتحدّث عن ذكرياتي الرمضانية أيام زمان. فنحن اليوم نعيش هذا الشهر بأسلوب مغاير تماما عمّا كنّا نعيشه في الماضي. كلّ شيء تبدّل فيه، وبتنا نفتقد تلك الأجواء العابقة بالحبّ والصدق، وبالأخصّ إلى لمّة العائلة التي كانت تشكّل رمزًا أساسيًا من رموز هذا الشهر الفضيل.
لقد كنت من سكّان منطقة رأس النبع في بيروت، حيث كان منزلنا يقع في شارع محمد الحوت. كلّ ما كان يدور في فلك هذا الشهر كانت البركة عنوانه، فمائدة رمضان كانت بسيطة، بحيث توضع أطباق الطعام عليها بعفوية، عكس الاصطفاف الأنيق المصطنع الذي تشهده اليوم. أما المسحراتي فكان يتنقّل بين الأحياء مع الطبلة مناديًا على أهل الحي كلٌّ باسمه، ثم ما لبث أن صار يستخدم الدراجة النارية مواكبة لتطور العصر، ولنفتقده تماما اليوم بعد أن صار بمثابة دقّة قديمة اندثرت مع الوقت.
كنت وإخوتي ننتظر وصول الشهر الكريم لنستفيق على زينة متلألئة ترتديها شوارع بيروت في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، فتحفّزنا على المشاركة في هذا الشهر صوما وعبادة. الفرحة والبهجة وسعادة الانتماء كانت تشكّل العنوان العريض لرمضان أيام زمان.
أما الصدق في التعامل مع الآخرين فكان تحصيل حاصل لا نبحث عن أصحابه، لأنهم كانوا موجودين بشكل دائم بيننا. فمشترياتنا مثلا لم تكن تقتصر على هذا المحلّ أو ذاك، فكما «أبو محمد» كذلك «أبو مروان» أو «أبو حسن» هم حلوانجية «أوادم»، كان يقول لنا أبي نشتري الحلويات من عندهم وعيوننا مغمضة. وهذا الأمر ما زال محفورا في ذاكرتي إلى حدّ جعلني أفكّر بمشروع برنامج أو مسلسل، يحكيان عن حلوانجية بيروت في رمضان أيام زمان، وقد تداولت بهذا الأمر مع الفنان أحمد قعبور لننفذّه في رمضان المقبل.
في كلّ حي من أحياء بيروت كان هناك بائع حلوى نشتري من عنده الكلاّج البيروتي ذا الطعم اللذيذ، فلقد كنّا على يقين أن «أبو محمد» مثلا لا يغشّنا في القشدة ولا في الزيت ولا في السكّر الذي يستخدمه في تحضير حلوياته، عكس اليوم تماما، إذ صار الأمر ينحسر باسمين أو ثلاثة من محلات الحلوى «النظيفة» إذا أمكننا القول، التي حصدت شهرتها هذه ليس بفعل جودة منتجاتها على ما أعتقد، بل بسبب الحملات الإعلانية المروّجة لها.
وللمدفع وقعه في رمضان أيام زمان، وكان صوته يأتينا من منطقة الأوزاعي موحّدا الأذان والشهر الفضيل معا. ويومها كان «تلفزيون لبنان» الوحيد الموجود على الساحة الإعلامية المرئية، فنتابع الأذان وأوقات الإمساك والإفطار من خلاله. أما مائدة رمضان فكانت تتزيّن بأفراد العائلة مجتمعين وليس بعدد الأطباق المصطفّة عليها. فنحن خمسة أشقاء ومع أعمامي وأولادهم كنّا نتشارك في تناول طعام الإفطار المحضّر من يدي نساء العائلة وفي مقدّمتهن والدتي. بيوتنا كانت صغيرة وعندما أتذكّرها اليوم أتساءل كيف كانت تتّسع لنا جميعا؟ فلقد تربينا وترعرعنا فيها، كأنها قصر من قصور ألف ليلة وليلة، فلم نكن نتنبّه إلى مساحتها المتواضعة أبدا.
روح مدينة بيروت التي كانت تتنفّس الفرح من خلال ناسها وأهل البركة فيها، كانت تعنون أيام شهر رمضان الكريم. فلا اختلاف في موعد العيد ولا في أوقات الصوم ولا في المستويات الاجتماعية. فجميعنا سواسية في هذا الشهر نطبّق عاداته وتقاليده، دون أي خلفية سلبية أو تطرّف ديني وما شابه.
أكثر ما يحزنني هو أن أولادي لم ولن يتمتعوا يوما بهذا الشهر الكريم مثلنا. حتى إنني لم أخبرهم يوما عن ذكرياتي هذه، التي أنوي قراءتها لهم من خلال جريدتكم الغرّاء إن شاء الله. أما العيدية فكانت تتوّج هذا الشهر، فهي بمثابة الحلم الذي يراودنا منذ يومه الأول، خمس ليرات كان مبلغا لا يستهان به، نصرفه فلسا فلسا ونحن مبهورون بكميّة المال التي نحتفظ بها في جيبنا. هذا الواجب الذي كان يمارسه كبار أفراد العائلة تجاه الصغار، كان له نكهته ووقعه المميز علينا نحن أولاد الإخوان الصبّاح.
«رزق الله» قد تكون العبارة المناسبة لذكرياتي الرمضانية عندما كنت في الثالثة عشرة من عمري، هي ذكريات عزيزة على قلبي، تفوح منها رائحة ثياب العيد الجديدة التي نشتريها عشيّة وصوله تماما، ملبكين وفرحين كانت تغفو إلى جانبنا وعلى أسرّتنا، بعد أن نتفتّل ليوم طويل في أسواق بيروت (سوق الطويلة وسوق إياس) المكتظّة بالناس مع الباحثين عن ثياب العيد لأولادهم مثلنا تماما. برأيي أن التطوّر في كلّ أشكاله شوّه شهر رمضان الكريم، وقد يخيّل للبعض أنه اليوم يعيش رمضان الحديث بكلّ عناصر البهرجة التي تواكبه، إلا أنني متأكد من شيء واحد، وهو أن رمضان أيام الزمن الجميل كان أكثر تطوّرا وانفتاحا، لأنه كان يجمع الكلّ تحت أجنحته دون أي تفرقة. هو يصلنا اليوم ملخبطا تائها، لأن أفكارنا مشتّتة بأمور دنيوية، وأتمنى أن تصفو أذهاننا يوما ما لنستعيد هذه الذكرى بجماليتها وبساطتها. وكلّ رمضان وأنتم بخير والله أكرم.
* صاحب شركة «الصبّاح للإنتاج الفنّي» (سيدرز آرت برودكشن)



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.